إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

حريات:

واشنطن بوست تنعي كاتبها السعودي جمال خاشقجي عقب أنباء عن مقتله

نقلت واشنطن بوست عن مسؤليين أتراك خبر مقتل جمال خاشقجي، الصحفي السعودي المخضرم، في اسطنبول بعد أن دخل إلى القنصلية في المملكة العربية السعودية. وفي بيان عن الجريدة، قال فريد هيات، محرر صفحة المقال في صحيفة The Post:

“إنه إذا كان هذا الخبر صحيحًا، فسيمثل ذلك عملاً شنيعًا لا يسبر غوره”.

كان خاشقجي يكتب عمودًا لقسم الرأي العام في واشنطن بوست منذ العام الماضي. وكتبت كارين عطية، محررة خاشقجي، يوم الأربعاء: “لقد أعرب عن أسفه لأن قمع المملكة العربية السعودية أصبح غير محتمل إلى حد أن قراره بمغادرة البلاد والعيش في المنفى في واشنطن”.

ووصف هيات في بيانه خاشقجي بأنه “صحفي ملتزم وشجاع”.

وقال هيات: “كتاباته تنبع من إحساس بالحب لبلده وإيمانه العميق بكرامة الإنسان وحريته”. “نحن فخورون جدًا بنشر كتاباته.”

اقرأ مقتطفات من بعض أعمدة خاشقجي في واشنطن بوست هنا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعرب يوم الاثنين عن قلقه بشأن التقارير المتعلقة باختفاء  خاشقجي والمحكمة الملكية السعودية التي تحولت للنقد.

وقال ترامب “أشعر بالقلق حيال ذلك”. “لا أحب أن أسمع عن ذلك، ونأمل أن يتم ذلك. الآن ، لا أحد يعرف أي شيء عن ذلك.” وأضاف “هناك بعض القصص السيئة للغاية عن ذلك. لا أحب ذلك.”

.

وكرر وزير الخارجية مايك بومبيو تصريحاته في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الاربعاء قائلا ان هناك “تقارير متضاربة” لكن الولايات المتحدة “قلقة” من اختفاء خاشقجي. وقال بومبيو “ندعو حكومة المملكة العربية السعودية لدعم تحقيق شامل في اختفاء السيد خاشقجي وللتحلي بالشفافية بشأن نتائج هذا التحقيق”. وتزامنت تصريحات ترامب مع إنكار شديد من سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة ، الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز ، الذي قال إن الادعاءات بأن خاشقجي قد قُتل أو احتجز من قبل السلطات السعودية “زائفة تماما ، ولا أساس لها” ، وفقا لبيان حصلت عليه CNN.

أخبار الإعلام:

إغلاق غوغل بلاس بعد اختراق مئات الآلاف من الحسابات.

أعلنت “ألفابت”، الشركة الأم لغوغل، الاثنين، أن ما يصل إلى 500 ألف حساب على غوغل بلاس، تعرضت لخلل من المحتمل أنه كشف بياناتها لمطورين خارجيين، وأن الشركة ستغلق شبكة التواصل الاجتماعي للعملاء.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر لم تسمها ووثائق داخلية، قولها إن غوغل اختارت عدم الكشف عن المسألة، ويرجع ذلك في جانب منه إلى مخاوف من تدقيق الجهات التنظيمية.

وذكر التقرير أن خللا برمجيا في موقع شبكة التواصل الاجتماعي، أعطى مطورين خارجيين القدرة على الوصول لبيانات حسابات غوغل بلاس الخاصة، في الفترة الممتدة من 2015 إلى مارس 2018، عندما اكتشف محققون داخل الشركة المشكلة وقاموا بإصلاحها.

المزيد عبر وكالة رويترز

تدريب:

كيف تنصت لجمهورك وتساهم في زيادة المشاركة المجتمعية؟

مشروع CLEF هو “صندوق المشاركة والاستماع المجتمعي” وهو مصمم لتمكين غرف الأخبار من محاولة البدء في ممارسة أشكال جديدة من الاستماع والمشاركة المجتمعية.

في هذه المنحة، ستقوم مؤسسات Coral Project’s TalkDocumentCloud  MuckRock, Listening Post Collective بمساعدة غرف الأخبار في بناء مسارات جديدة للتواصل والثقة بالعلاقات مع الجمهور.

من سيستفيد من حضور هذا البرنامج التعليمي على الويب؟

صحفيو غرفة الأخبار والمشاركون في إنشاء المحتوى والتسويق ونمو الجمهور والإدارة. المقصد الأساسي للدورة نشر ممارسات الاستماع والمشاركة في كافة الأقسام في غرفة الأخبار.

لمزيد من المعلومات حول CLEF  قم بزيارة The Lenfest Institute’s CLEF  آخر موعد لتقديم الطلبات هو الأربعاء 31 أكتوبر 2018 .

أدوات:

إذا لم تتمكن من حضور مؤتمرنا “الكشف عن آسيا” هذا العام  فلا تقلق أبدًا! ستجد نشرات من متحدثينا الرائعين موجودة هنا. هذه خمس عروض تقديمية تستحق بالتأكيد المتابعة.

كيفية عمل تحقيق متعمق عبر البودكاست الصوت البشري هو أداة قوية. عندما يحكي شخص ما قصة جيدة، لا يمكنك التوقف عن الاستماع. ومع ذلك، من الصعب أحيانًا إنشاء قصة جيدة للراديو، خاصة إذا كان هذا المجال جديدًا بالنسبة لك. في هذه الورقة البحثية الممتازة، تشرح مذيعة الراديوSandra Bartlett و Cidra Prastuti ، رئيسة تحرير شبكة الإذاعة الإندونيسية Kantor Berita Radio، كيفية إنشاء صور في عقل المستمع. احرص على الاطلاع على هذه القصة حول بعض عناصر البودكاست الاستقصائية المفضلة لديهم.

أفضل أدوات التحقق من المتصيدين الروس إلى الأولاد المراهقين في مقدونيا، كشف كرايج سيلفرمان عن سلسلة واسعة من عمليات التضليل حول العالم. شارك خبراته ونصائحه البحثية في محاضرة عن أخبار مزيفة. على الرغم من أن سنوات الخبرة مثل سيلفرمان مفيدة بالتأكيد، إلا أنه ليس من الضروري أن تكون خبيراً أو حتى مهوساً تقنياً لكشف الأخبار المزيفة. في صفحته الدعائية ، يقوم Silverman باستمرار بتجميع الأدوات التي ستساعدك على التحقق من دقة مصادرك بسهولة.

MoJo باختصار هل سمعت بـ SCRAP أو DCL؟ إذن فأنت لا تختلف عن معظم المشاركين في ورشة عمل موجو للمذيع التلفزيوني الحائز على جائزة إيفو بوروم. موجو اختصار للصحافة المتنقلة، التي أصبحت ذات أهمية متزايدة في غرف الأخبار التنافسية السريعة الحركة. يكسر Burum كيفية تصوير وتحرير ونشر قصة فيديو غير عادية فقط باستخدام هاتفك الذكي. احرص على ألا تفوّت مقاطع الفيديو التابعة له على YouTube حول إتقانKineMaster أوiMovie Basicsأو أي من أعمدته المعتادة على GIJN.

كيفية تعقب الشبكات الإجرامية تولد الجريمة المنظمةالعابرة للقارات اليوم عائدات سنوية تصل إلى تريليوني دولار، أي بحجم اقتصاد المملكة المتحدة وذلك وفقاً لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. ليس من المستغرب أنه في ظل هذا النوع من الأموال المتاحة ، تبدو السلطات في جميع أنحاء العالم عاجزة عن ضبطها. لكن كل شخص تقريباً ترك أثرًا رقميًا، وفقًا لمراسلة الشؤون الدولية والجريمة، علياء ألانا، التي تحدث أمام لجنة التحقيق في الشبكات الجنائية.

البحث في الويب لغير المبرمجين البحث في وثيقة PDF أصعب بكثير من مجرد Ctrl + F؟ هل بحثت عن معلومات محددة على صفحة ويب تحتوي على عدد لا نهائي من الصفحات؟ عندما تحتوي المستندات على مئات الصفحات أو مواقع الويب قد تشعر بأن البحث يطول لأميال، يمكن أن يكون محبطًا – ناهيك عن مضيعة للوقت. باستخدام Pinar Dag و Kuang Keng Kueg Ser  ستبحث في الويب كالمحترفين في أي وقت من الأوقات.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.