إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أخبار الإعلام:

عندما تمنع قوانين “الجريمة السيبرانية” حرية التعبير: وقف التوجه الخطير في الشرق الأوسط

على مدى السنوات القليلة الماضية ، قامت العديد من الدول إما بسن أو تحديث قوانين “جرائم الإنترنت” الحالية، بما في ذلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA). هذه الجهود، على الرغم من أنها تهدف في الظاهر إلى مواجهة التهديدات المتزايدة للأمن القومي، فقد أسفرت في العديد من الحالات عن تشريع شديد الخلل يعرض حقوق الإنسان للخطر.

نشرت جمعية حرية الفكر والتعبير (AFTE) ، وأكثر من 40 منظمة غير حكومية رائدة أخرى لحقوق الإنسان، بيانا يدعو إلى إلغاء قانون مكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والإنترنت في مصر (قانون الجرائم الإلكترونية). وإصلاح الأنظمة الإعلامية الخطيرة التي ستقوض مساحة النقاش العام وتمنع ممارسة الحق الأساسي في حرية التعبير. وكما يكتب الائتلاف: “يجب معارضة هذه الأعمال من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان للمصريين”.

ولكن ، وكما تشير هذه الرسالة الهامة الصادرة عن Global Voices ، فإن هذه المسألة لا تقتصر على مص، وغالبًا ما يجعل سياق هذه القوانين أكثر خطورة. في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعرض المدافعون عن حقوق الإنسان لموجة من الاعتقالات والإدانات في اعتداء متصاعد على الحق في حرية التعبير. هؤلاء المدافعون معرضون للخطر جزئياً لأن القوانين التي تتم مقاضاتهم بموجبها هي في وقت من الأوقات واسعة جداً ومبهمة، مما يمنح السلطات الحكومية سلطة هائلة للسيطرة على تدفق المعلومات وإسكات المعارضة. يتم إلقاء القبض على متهمين بنشر معلومات مضللة “أخبار مزيفة”، ومدونين وصحفيين، واتهامهم، وفي بعض الحالات، بالتعامل مع عقوبات قاسية – مثل عقوبة السجن لمدة 10 سنوات – استنادًا إلى ما يقولونه أو يفعلونه عبر الإنترنت.

فيما يلي، يمكنكم النظر عن كثب في الكيفية التي تضر بها الأنظمة الإلكترونية لجرائم الإنترنت الناس والمجتمعات المعرضين للخطر ، بما في ذلك الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان. انقر هنا

:دورات تدريبية

التنمية المستدامة لغرف الأخبار

سواء كنت تدير مؤسسة صحفية، أو كنت تعمل في فريق أو شبكة من الصحفيين المحققين، أو إذا كنت تبحث عن أفكار ونصائح حول كيفية تمويل منصتك الإعلامية، فإن ورشة العمل هذه تناسبك. جمعت شبكتنا  و Journalism and Media Lab فريقًا من المستشارين الذين سيناقشون الخيارات المتاحة لجمع التبرعات وتوليد الإيرادات من الجماهير والإعلانات ورعايتها.

ستكون هذه ورشة عمل عملية وتفاعلية تجلب أفكارك وخبراتك وأسئلتكم ومشاكلكم. ستكون قادرًا أيضًا على حجز وقت واحد مع الخبراء بعد ذلك.

ستقود الجلسة شبكة الصحافة الاستقصائية العالمية ، المملكة المتحدة، مديرة البرامج آن كوخ ؛ amaBhungane ، جنوب أفريقيا ، المدير الشريك ستيفان برومر؛ Dapo Olorunyomi الناشر والرئيس التنفيذي من Premium Times / Wole Soyinka Center for Investigative Reporting، Nigeria؛ وأليك سايلنز، وهو باحث من مشروع لغز العضوية ، المملكة المتحدة.

التسجيل مطلوب لجميع الصحفيين والمحررين الذين يرغبون في حضور هذه الجلسة. ومع ذلك ، لا تحتاج إلى التسجيل في المؤتمر الكامل. سجل وحجز مقعدك لهذه الورشة على بوابة التسجيل AIJC. ورشة العمل مجانية لأولئك الذين قاموا بالتسجيل في المؤتمر.

الموعد: الثلاثاء ، 30 أكتوبر 2018 المكان: استاد ويتس للعلوم ، جامعة ويتواترسراند الوقت: 10:00 – 14:00

إذا كانت فرنسا قد أوقفت تضليل المعلومات، فهل يمكن للعالم الاستفادة من التجربة؟

يعكس تقرير مترجم حديثًا إلى اللغة الإنجليزية كيف تعاملت البلاد مع المعلومات المضللة وتسريبات الوثائق ذات الدوافع السياسية في انتخاباتها الرئاسية لعام 2017 ، وقدمت 50 توصية حول كيفية معالجة الحكومات والقطاع الخاص لمشكلات مشابهة. ويتم تجميع النتائج في 200 صفحة ضخمة من مجموعة عمل بين موظفي تخطيط السياسة في وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية ومعهد الأبحاث الفرنسي التابع لوزارة القوات المسلحة.

اجتمعت المجموعة في الأصل لاستكشاف تطوير فريق عمل مشترك بين الوكالات يتعامل مع التلاعب بالمعلومات، وهو المصطلح المفضل لديهم للأخبار المزيفة، والذي يعرف بأنه “النشر المتعمد والكثيف للأخبار الكاذبة أو المتحيزة لأغراض سياسية معادية.” هذا التقرير مأخوذ من مقابلات 100 باحثين تقريبًا مع السلطات الوطنية والأكاديميين والصحفيين في زيارات إلى 20 دولة في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. مبدأهم الرئيسي:

“ينظر إلى المعلومات بشكل متزايد على أنها سلعة عامة ، تقع حمايتها في جميع المواطنين المعنيين بجودة المناقشة العامة. وفوق كل ذلك من واجب المجتمع المدني تطوير قدرته على الصمود. يمكن للحكومات وينبغي لها أن تأتي لمساعدة المجتمع المدني. يجب ألا يكونوا في المقدمة ، لكن دورهم حاسم ، لأنهم لا يستطيعون تحمل تجاهل التهديد الذي يقوض أسس الديمقراطية والأمن القومي.”

والتقرير مكتنز ومليء بتفاصيل أعمق بشأن التلاعب بالمعلومات واستجابة فرنسا للمؤشرات المبكرة. انقر هنا لقرائته كاملاً

أدوات:

١٦ بديلاً لخريطة Facebook Live

كارثة هائلة؟ حدث ترفيهي آسر؟ هل تبحث عن شيء ممتع تشاهده؟ يحتفظ Facebook Live بخريطة لجميع مشاركات Facebook المباشرة. هناك مقاطع فيديو تم التحقق منها ومدعومة بعلامات جغرافية (كما أنها محمّلة على Facebook) من جميع أنحاء العالم على بعد نقرة واحدة.

ليس هذا فحسب، القائمة التالية تضم خرائط البث البث المباشر عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي. هذا الأداة ستفيدك كثيراً في البحث عن فعاليات مباشرة دون الحاجة للاشتراك في باقات بث التلفاز.

تعرف على القائمة هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي