إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

:أدوات ونصائح

دليل اللقاءات مع الأطفال: افعل ولا تفعل

كثيراً ما يطلب منا إجراء لقاءات مع الأطفال ضمن تقاريرنا. لذلك، قمنا بإعداد هذه النقاط السريعة لأفضل الممارسات.

– كن إنسانًا أولاً، صحفيًا ثانيًا:

غالبًا ما يجتمع المراسلون مع الأشخاص أثناء أو بعد أسوأ لحظات حياتهم، لذلك ابدأ بإبلاغ الأطفال وعائلاتهم بأنك تأسف لما يمرون به. أنت على أتم استعداد لأنك تهتم وتحتاج إلى فهم ذلك.

– حضر للقاء قدر المستطاع :

قبل طرح أسئلة حساسة للأطفال، تحدث إلى والديهم وأشقائهم ومدرسين ومعالجين وموجهين وأي شخص آخر قد يكون لديه نظرة ثاقبة في نفسية الطفل. أيضًا، اطلب الإذن (من الوالدين والأطفال) لمعرفة ما كتبوه، سواء في دفاتر المدرسة أو في المجلات الشخصية أو في الرسائل النصية مع الأصدقاء.

– تعرف على الأسئلة التي يطرحها الطفل:

سؤال الأطفال كيف يشعرون نادراً ما يؤدي إلى أي شيء أكثر من استجابة من كلمة واحدة يمكن التنبؤ بها. على العكس، اسأل الأسئلة التي يسؤلها الأطفال أنفسهم للكبار وعلى وجه التحديد، ما الذي يجعلهم قلقين – من الأسئلة التي يطرحونها على البالغين من حولهم.

– شاركهم تجربتهم ما أمكنك:

غالباً ما تكون مراقبة الأطفال في بيئتهم الطبيعية أكثر فائدة من إجراء المقابلات معهم. إذا كان لديك الوقت والدخول، استرخ في المنزل، في المدرسة، أينما كنت. ستتعلم أشياء لا يمكنك الحصول عليها من طرح الأسئلة، وستمنح الطفل فرصة للتعرف عليك وهو أمر ضروري لبناء الثقة.

المزيد من النصائح هنا

:وظائف

منظمة النزاهة العالمية

تبحث Global Integrity  عن متعاقد مستقل للانضمام إلى فريقهم في دور مدير أبحاث. ستعمل هذه الفرصة غير المتفرغة على التركيز على أبحاث مؤشرات النزاهة في أفريقيا (AII)، والعمل عن كثب مع مدير البرامج والشراكات، وفريق برنامج AII، وشبكة دولية من المساهمين في إنتاج وتحليل ونشر أبحاث عالية الجودة حول الشفافية والمساءلة والحكم والتنمية البشرية. دخل المعهد في دورته السابعة من الأبحاث في يوليو 2018 ؛ وسوف يلعب المتعاقد دوراً رئيسيًا في إدارة وتحسين عمليات البحث ومراقبة الجودة والنشر.

منح دراسية:

كلية كولومبيا للصحافة ونيكي تقدم 100،000 دولار للمنح الدراسية

أعلنت كلية الدراسات العليا في جامعة كولومبيا للصحافة وNikkei عن تقديم منحة قدرها 100،000 دولار للطلاب من المقيمين في آسيا. البرامج الأساسية هي ماجستير العلوم في صحافة البيانات أو في برنامج الماجستير من الفنون في مجال الأعمال والاقتصاد.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات  هو 16 ديسمبر 2018 و 9 يناير 2019 للماجستير في الآداب.

لمزيد من المعلومات: للتقديم:

apply.journalism@columbia.edu

.journalism@columbia.edu

أخبار الإعلام:

القاهرة تزعم محاربة الأخبار الزائفة، ونقاد يعتبرونها حملة قمعية

ترددت بعض التصريحات الصادرة عن  ترمب بأن السلطات في مصر تستهدف وابلاً مزعوماً من “الأخبار المزيفة” التي يقولون إنها تهدف إلى زرع الانقسام وتقويض حكم الجنرال عبد الرئيس سيسي.

بموجب قانون جديد سن مؤخرا، يمكن للجهة التنظيمية العليا لوسائل الإعلام في الولاية الآن استخدام تصنيف “الأخبار المزورة” لإغلاق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مع أكثر من 5000 متابع، دون الحاجة إلى الحصول على أمر من المحكمة. يسمح قانون جديد آخر بحظر المواقع التي يعتبر المحتوى فيها تهديدًا للأمن القومي.

في الشهر الماضي ، أنشأت الحكومة وحدة تتبع الشائعات المزعومة، بعد أن ادعى السيسي -دون توضيح- أن الحكومة حددت حوالي 21000 شائعة تم تعميمها على مدى ثلاثة أشهر من هذا العام. يصدر مجلس الوزراء غالبًا بيانات تدحض الشائعات المزعومة.

ينتقد معارضو الحكومة هذه الإجراءات باعتبارها أحدث محاولة لقمع المعارضة وإسكات ما تبقى من الصحافة المستقلة. على مدار الأشهر القليلة الماضية ، تم حظر 500 موقع إلكتروني ، كجزء من سيطرة الدولة المتنامية على وسائل الإعلام ، وفقاً لمنظمة مراقبة حرية التعبير والفكر المصرية.

تقرير وكالة أسوشيتد برس هنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.