إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

قوانين حرية المعلومات

English 

فيما يلي بعض أفضل المصادر للصحفيين الذين يبحثون عن أرشيفات الملفات في البلدان التي لديها قوانين تنظم عملية الوصول إلى المعلومات.

تذكر أنه في حين أن أكثر من ۱۰۰ دولة لديها قوانين تطلب من المسؤولين تسليم السجلات العامة، فإن العديد من الدول الأخرى ليس لديها قوانين تحدد ما إذا كان يجب أو لا يجب إتاحة هذه السجلات. لا ضرر من أن تسأل.

هل لديك أي إضافة أو تحديث؟ أرسله إلى hello(at) gijn.org

دوليا

روابط للقوانين الخاصة بالبلد وقصص ومصادر Freedominfo.org

Right2Info : روابط للمصادر الخاصة بكل بلد

Global Right to Information Rating: يحلل جودة الوصول إلى قوانين المعلومات في جميع أنحاء العالم.

أفريقيا

IFEX (الشبكة العالمية للدفاع عن حرية التعبير والترويج لها): لديها نظرة شاملة جيدة لنشر قوانين حرية المعلومات في أفريقيا ، بما في ذلك بعض المشاكل التي تواجه التنفيذ.

المركز الأفريقي لحرية المعلومات: هو المركز الوحيد للمصادر الشاملة على مستوى إفريقيا في قارة لديها عدد قليل من القوانين التي تنظم الوصول إلى المعلومات.

جنوب أفريقيا: (المركز الاستشاري للديمقراطية المفتوح): يوفر نماذج لطلب مستندات من الكيانات العامة والخاصة. (Right2Know) يساعد أولئك الذين يسعون إلى الوصول إلى السجلات العامة.

(Ask Africa) هي بوابة اليكترونية للطلب المباشر للحصول على حرية المعلومات. كما يدرج الموقع الإجابة علي هذه الطلبات.

أوغندا: (إسأل حكومتك في اوغندا) هي بوابة لطلب حرية المعلومات عبر الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين تقديم طلبات الحصول على حرية المعلومات مباشرة إلى المؤسسات الحكومية. يقوم الموقع أيضا بنشر الإجابات على هذه الطلبات.

أستراليا: (Right2Know) (توفر منصة طلب اليكترونية بالإضافة إلى روابط لمكاتب أعمال قوانين حرية المعلومات لأكثر من 300 وكالة.

ويُقدم (Attorney General) دليلاً لملء طلب السجلات بالإضافة إلى سجل وقائع عن عمليات الكشف السابقة.

بنجلاديش: يعتبر (اتحاد المعلومات) موقعًا حكوميًا يوفر معلومات حول كيفية تقديم طلب. ستحتاج إلى القص واللصق في ترجمة جوجل (سوف تحتاج لإستخدام ترجمة جوجل)، حيث لا يظهر النص في النسخة الإنجليزية. يوفر مركز المصادر RTI  مصدرا لأولئك الذين يسعون لتقديم طلب السجلات مع الوكالات الفيدرالية.

الصين: توفر حرية المعلومات في الصين قائمة واضحة بالبنود الخاضعة لطلبات السجلات المفتوحة على المستوى الفيدرالي والإقليمي والمحلي.

هونج كونج: يوفر قانون الوصول الى المعلومات معلومات حول ملء طلب كما يوفر معلومات الإتصال لموظف “الوصول إلى المعلومات”.

الهند: الحق في الوصول للمعلومات: بوابة المواطن هي بوابة الحكومة الهندية لعمليات الإستجابة للتدخل الناجحة. (هيئة المعلومات المركزية) هي الوكالة الفيدرالية التي تستجيب لشكاوى رفض طلبات الوصول للسجلات. ويوفر قائمة متصلة بالوكالات على صعيد الدولة (ابحث عن “روابط لجان المعلومات في الولاية” على الشريط الأيسر). أنظر أيضاً موقع  Mahiti Adhikar Manch ، وهو مركز جيد لتبادل المعلومات حول التدخل الهندي للإستجابة.

اليابان: يُساعد (مركز المواطنين للإفصاح عن المعلومات) المهتمين بملء الطلبات. لا يُعير الموقع إهتماماً للترجمة للغات أخرى ولكن معلومات الإتصال متوفرة في أسفل الصفحة الرئيسية.

نيبال: تساعد حملة المواطنين للوصول الى حق الحصول على المعلومات توفر روابط إلى الوكالات الحكومية الرئيسية والمنظمات غير الربحية الأخرى.

نيوزيلاندا: FYI  هو موقع اليكتروني لطلب الساعين للوصول للسجلات العامة في نيبال. كما حرية الحصول على المعلومات على الإنترنت، مع قاعدة بيانات قابلة للبحث للتحقق من الطلبات المُقدمة بالفعل، كما يوفر معلومات الإتصال بالمؤسسة.

أوروبا:

ينشر Access Info-Europe  مجموعة أدوات Legal Leaks Toolkit، وهي دليل تفصيلي خطوة بخطوة لإستخدام قوانين حرية المعلومات في ٥۸ دولة.

إسأل الاتحاد الاوروبي يساعد أولئك الذين يريدون طلب معلومات من الإتحاد الأوروبي. يجب عليك التسجيل، ولكن لا توجد أي رسوم مرتبطة بطلبات السجلات.

يهدف Wobbing Europe إلى دعم الصحفيين في إستخدام قوانين حرية المعلومات من خلال التدريب والتعليم والتواصل وتعزيز التشريعات وإمكانية الوصول للمعلومات.

البوسنة: Pravo da Znam هو موقع جديد لطلب حرية المعلومات على الإنترنت للمواطنين. بالإضافة إلى ذلك، يوفرمركز الوصول الحر إلى المعلومات مساعدة مجانية لأولئك الذين يرغبون في طلب معلومات من السلطات الحكومية في البوسنة والهرسك.

جمهورية التشيك: جرب تطبيق Informace pro vsechny إذا كنت بحاجة إلى الحصول على معلومات عامة عن قوانين حرية المعلومات في جمهورية التشيك، أو لتقديم طلب عبر الإنترنت، أو إذا كنت ترغب في معرفة وضع الطلبات. يوفر Otevrena Spolecnost دليلاً بسيطاً لملء طلب مع السلطات الفيدرالية والإقليمية، ويوفر روابط إلى وكالات مثل:

– وزارة البيئة.

– وزارة المالية.

– وزارة الدفاع.

– وزارة الشؤون الخارجية.

كوسوفو: يوفر Informata Zyrtare منصة طلب آلية بالإضافة إلى روابط لمكاتب قوانين حرية المعلومات للوكالات الفيدرالية.

مقدونيا: Sloboden Pristap هو موقع لطلب الحصول على حرية المعلومات عبر الإنترنت. الخدمة هي نشاط لبرنامج القانون في معهد المجتمع المفتوح – مقدونيا، بالتعاون مع مؤسسة ميتامورفوزيز للإنترنت والمجتمع.

ألمانيا: Frag Den Staat! يوفر منصة اليكترونية لمساعدة أولئك الذين يرغبون في طلب المعلومات من السلطات الألمانية.

المجر: KiMitTud هو موقع لطلب حرية المعلومات على الإنترنت. يقدم الزوار الطلبات عبر الموقع الإلكتروني، حيث يمكنهم أيضاً البحث عن الإجابات.

أيرلندا: قانون حرية المعلومات هو مشروع تابع للجامعة. ويوفر روابط لمكاتب أعمال حرية المعلومات لعدد من الوكالات الإقليمية والفيدرالية. بعض الروابط معطلة، رغم أن الأغلبية متوفرة، بما في ذلك:

– وزارة الدفاع.

– قسم الوظائف والمشاريع والإبتكار.

– قسم المالية.

– قسم الصحة.

كوسوفو: يوفر Informata Zyrtare منصة طلب آلية بالإضافة إلى روابط لمكاتب قوانين حرية المعلومات للوكالات الفيدرالية.

مقدونيا: Sloboden Pristap هو موقع لطلب الحصول على حرية المعلومات عبر الإنترنت. الخدمة هي نشاط لبرنامج القانون في معهد المجتمع المفتوح – مقدونيا، بالتعاون مع مؤسسة ميتامورفوزيز للإنترنت والمجتمع.

البرتغال: Comissão de Acesso aos Documentos Administrativos (CADA) هي منظمة تشرف علي إدارة قوانين حرية المعلومات البرتغالية والتي دخلت حيز التنفيذ منذ عام ١٩٩٣.

رومانيا: NuVaSuparati.info هي أداة عبر الإنترنت للتقديم والتحقق من طلبات حرية المعلومات.

روسيا: تحارب مؤسسة حرية المعلومات من أجل الوصول إلي المعلومات، وهي من أفضل المصادر التي وجدناها حين رغبنا في المساعدة للحصول على الوثائق في روسيا.

صربيا:  شبكة البلقان للتحقيقات الاستقصائية  (BIRN Serbia) أطلقت الشبكة بوابة للسجلات المالية العامة في ست قواعد بيانات تتضمن الإنفاق التقديري والمشتريات العامة والإنتخابات.

أسبانيا: على الرغم من أن أسبانيا هي إحدى الدول الأوروبية الغربية القليلة التي ليس لديها قانون لحرية المعلومات، إلا أن TuDerechoaSaber توفر منصة طلبات اليكترونية لمساعدة أولئك الذين يرغبون في طلب معلومات من السلطات الإسبانية.

سويسرا:المفوضية الاتحادية لحماية البيانات والمعلومات هي الوكالة الفيدرالية الخاضعة للضريبة لتسهيل طلبات الحصول علي السجلات من الوكالات الفيدرالية.  Öeffentlichkeitsgesetz  هو موقع لطلب حرية المعلومات عبر الإنترنت، متوفر باللغتين الألمانية والفرنسية

أوكرانيا: الوصول الى الحقيقة هو موقع طلب حرية المعلومات عبر الإنترنت الذي تستضيفه صحيفة  الحقيقة الأوكرانية Ukrainian Truth))

المملكة المتحدة: ماذا يعرفون؟ يوفر منصة طلب اليكترونية لمساعدة أولئك الذين يرغبون في طلب معلومات من المملكة المتحدة. يجب عليك التسجيل، ولكن لا تحصل أية رسوم لطلبات السجلات. الحكومة الاسكتلندية تخصص مكتباً لطالبي حرية المعلومات.  FOI Directory تُغطي حرية المعلومات في المملكة المتحدة مع دليل لأكثر من 10.000 بريد إلكتروني لقصص حرية المعلومات للسلطات العامة في وسائل الإعلام. الموقع تحت الإنشاء حتى شهر فبراير من عام 2015

– أمريكا اللاتينية / الكاريبي

البرازيل: Fórum de Direito de Acesso a  Informações Públicas يوفر دليلا بسيطا ونموذج خطاب لملء طلبات الحصول على السجلات مع الوكالات الحكومية.

جزر الكايمان:  مكتب هيئة المعلومات هي مكتب معلومات متاح للجمهور

تشيلي: Acceso Inteligente: يوفر مِنصة طلب آلية. يجب عليك التسجيل، ولكن لا توجد رسوم مرتبطة بطلبات السجلات. يوفر Pro Acceso Fundación دليلاً بسيطًا لملء طلبات السجلات مع الوكالات الحكومية.

كولومبيا: Fundación para la Libertad de Prensa أوFLIP ( مؤسسة حرية الصحافة)  هي مؤسسة لديها دليل لحرية المعلومات مع نماذج طلبات ومصادر قانونية.  كما يمكنهم أيضاً تقديم المشورة للصحفيين في عمليات حرية المعلومات.

غواتيمالا:  Guateinformada هو موقع طلب لحرية المعلومات على الإنترنت. يقدم المستخدمون الطلبات عبر الموقع وسيتم نشر الإجابات علانيهً عليه أيضا.

جامايكا: وحدة الوصول الى المعلومات هي وكالة حكومية معنية بعمليات  طلب السجلات.

المكسيك: Sistema Infomex هي وكالة مستقلة انشئت لتسهيل نظام الطلب عبر الإنترنت. يجب عليك التسجيل، ولكن لا توجد رسوم مرتبطة بطلبات السجلات الأولية. تتوفر روابط الحكومات الولايات والبلديات عبر الموقع أيضا.

ترينيداد وتوباغو: توفر وحدة حرية المعلومات الأممية النموذج والأساسيات لكيفية ملء نموذج طلب السجلات.

أوروغواي: Que Sabes? يوفر منصة الطلب الآلي مستنداً على  نموذج المملكة المتحدة. يجب عليك التسجيل، ولكن لا توجد رسوم مرتبطة بطلبات السجلات الأولية.

– الشرق الأوسط / الشرق الأدنى / القوقاز

أرمينيا: مركز حرية المعلومات (أرمينيا) يقدم دليلاً بسيطاً عن قانون حرية المعلومات في أرمينيا.

جورجيا: يوفر معهد تطوير حرية المعلومات دليلاً بسيطاً  لملء طلب مع السلطات الحكومية بالإضافة إلى قاعدة بيانات بالوثائق المطلوبة سابقاً.

إسرائيل: توفر حركة حرية المعلومات دليلاً لطلبات تسجيل السجلات وتوفر روابط ومعلومات الإتصال إلى مكاتب قوانين حرية المعلومات لعدد من المؤسسات الرئيسية. Ask Data هو بوابة لطلب حرية المعلومات حيث يمكن للمستخدمين طلب المعلومات والتحقق من حالة طلباتهم. يتم نشر جميع المعلومات (كل من الطلب والإجابة).

– أمريكا الشمالية

الولايات المتحدة الأمريكية

لجنة المراسلين لحرية الصحافة: لديها مُحرك رسائل حرية المعلومات  للمكاتب الفيدرالية ومعظم المكاتب الحكومية، ودليلا شاملا لاستخدام قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة. هناك أيضا أدلة على قوانين السجلات المفتوحة والوصول إلى المستوى الإقليمي والإتحادي.

FOIA Machine: هي منصة مفتوحة المصدر تسمح للمواطنين والصحفيين بإعداد وإدراج وتتبع طلبات السجلات العامة المتعددة إلى مختلف الوكالات الحكومية والعامة في جميع أنحاء العالم بسهولة. في النسخة التجريبية الحالية، وعلى الرغم من ذلك فإن المعلومات والمصادر على الموقع تركز على الولايات المتحدة.

يوفر الأرشيف الوطني تمهيداً بسيطاً لكيفية إدراج طلب فيدرالي. ولا يعني هذا أنك إذا كنت صحفياً، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إعفاء من الرسوم. يمكن تقديم طلبات قانون حرية المعلومات من قبل أي شخص، بغض النظر عن كونه مواطناً أمريكياً أو لا.

FOIA.GOV: يوفر روابط مباشرة إلى مكاتب قوانين حرية المعلومات للوكالات الفيدرالية الرئيسية.

يوفر الائتلاف الوطني لحرية المعلومات مصادرخاصة بالولاية ويوفر لغة نموذجية للطلبات الحكومية والفيدرالية على حد سواء.

تتيح MuckRock  للمستخدمين إنشاء و إدراج ملف وتعقب ومشاركة طلبات السجلات العامة. كما يوفر أيضاً عبر الإنترنت مستودعاً لمئات الآلاف من صفحات المواد الحكومية الأصلية ومعلومات عن كيفية تقديم الطلبات وأدوات لتسهيل عملية الطلب.

كندا

يتولى مجلس الخزانة الكندي مسؤولية الإدارة الموسعة لفيدرالية الدولة قانون الوصول الى المعلومات. هناك أيضا مكاتب على مستوى المقاطعات والأقاليم:

– مقاطعة ألبرتا

– مقاطعة كولومبيا البريطانية

– مقاطعة مانيتوبا

– مقاطعة نيوفاوندلاند لابرادور

– مقاطعة نيو برونزويك

– مقاطعة نوفا سوستيا

– مقاطعة أونتاريو

– مقاطعة كيبيك (جرب أيضاً (Je Veux Savoir

– مقاطعة ساسكاتشيوان

إقليم يوكون

.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.