إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم
جوائز الضوء الساطع 2023
جوائز الضوء الساطع 2023

جوائز الضوء الساطع 2023

القصص

القائمة النهائية لجوائز الضوء الساطع 2023 (فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة)

تم اختيار 6 مشاريع استقصائية من منابر إعلامية صغيرة ومتوسطة كمرشحين نهائيين لجوائز الضوء الساطع لعام 2023 – وهي جائزة تكريم الصحافة الرقابية في البلدان النامية أو التي تمر بمرحلة انتقالية والتي تم تنفيذها في ظروف محفوفة بالمخاطر.

اليوم، نكشف لكم عن الأعمال المرشحة الستة التي تم اختيارها من قبل لجنة تحكيم الجائزة لدخول المسابقة النهائية في فئة المؤسسات الإعلامية الصغيرة والمتوسطة (للمؤسسات التي تضم 20 موظفًا أو أقل ، بما في ذلك المستقلون).

1 – سجن “العقرب” فوق القانون 

كشف هذا التحقيق لشبكة أريج عن سلسلة من الاستراتيجيات الحكومية لملاحقة السجناء وتقويض العدالة في مصر، فضلاً عن الجهود اليائسة للسجناء وأهاليهم للحصول على معاملة عادلة.

2 – فوق القانون

كشفت هذه السلسلة الاستقصائية التي استمرت لعدة سنوات عن نقص مذهل في مساءلة ضباط الشرطة في جنوب إفريقيا المتورطين في جرائم مثل الاغتصاب والتعذيب والاعتداء وحتى القتل. بالإضافة إلى نظام يمكّن رجال الشرطة المارقين من إعادة ارتكاب الجريمة.

سلط هذا التحقيق الشجاع ضوءًا ساطعًا على وباء لم يتم الإبلاغ عنه والذي يهدد الآن أفقر دولة في منطقة البحر الكاريبي: وباء عمليات الاختطاف التي تم تمكينها من خلال اقتصاد الفدية الجديد واستراتيجيات الشرطة العاجزة.

في تحقيق متعدد الطبقات يجمع بين أساليب الطب الشرعي المرئي وطلبات حرية المعلومات والتقارير التقليدية، أظهرت Cuestión Pública كيف تواطأت الشرطة وحتى الشخصيات السياسية مع ميليشيا وحشية لإسكات الاحتجاجات.

قام فريق بالتحقيق في الوفيات المرتبطة بالفيروس كورونا وفواتير المرضى في المستشفى الخاص الأكثر شهرة في مقدونيا الشمالية. كشف التحقيق أن المستشفى قد أجرى علاجات تنقية دم غير مصرح بها وغير آمنة وتلاعب ببيانات العدوى.

6 – أسرى دكا السريون

كشف هذا التحقيق عن وجود مركز احتجاز سري يضم مجموعة واسعة من المعارضين والمشتبه فيهم جنائياً في العاصمة دكا. تضمن هذا الفيلم الوثائقي الاستقصائي شهادات من معتقلين سابقين، وصورًا للظروف غير الإنسانية في الداخل.

بعد توقف مؤقت خلال جائحة COVID-19 ، سيعود حفل توزيع الجوائز في المؤتمر الثاني عشر للصحافة الاستقصائية العالمية (GIJC23) – التجمع الدولي الأول في العالم للصحفيين الاستقصائيين والبيانات – المقرر عقده في الفترة من 19 إلى 22 سبتمبر في جوتنبرج ، السويد.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.