إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

كيفية التحقيق في الكوارث

إقرأ هذه المقال في

“أول ضحية للحرب هي الحقيقة، لكن هل يمكننا قول الشيء نفسه عن الكوارث الطبيعية؟” سأل محرر الأخبار الدولية في صحيفة Klassekampen النرويجية يوهان شانموجاراتنام. عندما كان يقدم عرضا عن كيفية التحقيق في الكوارث في اليوم الثالث من المؤتمر العالمي التاسع للصحافة الاستقصائية عام 2015.

الفيضانات والانفجارات البركانية والزلازل وأمواج تسونامي ليست مجرد ظواهر جيولوجية ولكنها أحداث تكشف أيضًا عن سوء الإدارة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمعات المتضررة، مما يجعل التحقيقات أثناء الكوارث أكثر أهمية. “الإبلاغ عن الكوارث هو أكثر أهمية الآن، لأن الكوارث لها عواقب في عالم مترابط”، كما أشارت محررة كودا ستوري، في بي بي سي  ناتاليا أنتيلافا، “الإنترنت جعل العالم أقرب.”

كانت وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية في ضمان التواصل أثناء الكوارث. غيّر فيسبوك وتويتر التغطية الإخبارية للكوارث. بمجرد وقوع الزلزال العملاق 7.8 في نيبال هذا العام، وصلتنا تقارير من عين المكان نشرها السكان المحليين الذين يمكنهم الآن المشاركة في عملية إنتاج الأخبار من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي. هنا حذر محرر صحيفة “نيبالي تايمز” كوندا ديكسيت: ” وسائل التواصل الاجتماعي لا تكون دقيقة عندما تهتز الأرض”. “إنها مليئة بالشائعات والمعلومات غير المؤكدة والتنبؤات.” وأكد أن المعلومات الدقيقة يجب أن تكون القاعدة الأولى للإبلاغ عن الكوارث.

مسائل البيانات

تلعب البيانات دورًا مهمًا أثناء الكوارث، حيث تساعد في التحليل وتقديم الحلول وفهم المواقف بشكل أفضل.

قال ديكسيت، “البيانات والخرائط مفيدة للصحفيين، لكن صعوبة المهمة كمن في العثور عليها”، مضيفًا أن الأرقام والرسوم البيانية التفاعلية يمكن أن تجعل القصة أكثر تأثيرًا.

كما وافق محرر “المراقبة النووية” في هيئة الإذاعة اليابانية العامة NHK يويشيرو تاتيوا، على فكرة أن البيانات يمكن أن تظهر ما لا يمكن للبشر رؤيته. أثناء الحديث عن تجربته حول التحقيق في انهيار محطة فوكوشيما النووية، وقال: “في الفريق، خصصنا شخصًا واحدًا لقراءة كل مستند متاح ببساطة وتقديم تقرير عن المحطة النووية وشركة الطاقة المعنية”. كما اقترح أن يتعاون الصحفيون مع هيئات أجنبية متخصصة، حيث يستفيد ذلك من أصحاب المهارات ووجهات النظر المختلفة.

قدم الصحفيون عدة نصائح لمن يغطون الكوارث:

  • أثناء الكوارث المعلومات الموثوقة مهمة
  • تحقق مما إذا كان هناك تحذير وتحضير كافيين
  • أزل الغموض عن البيانات
  • كن معتمداً على الذات من الناحية الفنية (الطاقة، Wi-Fi، الطعام، السلامة، إلخ..)
  • ابتعد عن عقلية القطيع
  • تذكر المنسيين
  • استمر في متابعة المشكلة حتى عندما يبدو أن القراء والمشاهدين يفقدون الاهتمام
  • لا تبحث عن عناوين ضخمة. لا يزال الكثير من الناس يعانون من تبعات الكارثة
  • لا تثر الذعر. بدلاً من ذلك، قم بالتوعية وإضافة المعلومات حول الكارثة

ذكّر المراسلون الاستقصائيون الثلاثة بقوة أن هناك حاجة لإعادة التفكير في صحافة الكوارث. “ماذا يحدث عندما يتم إطفاء الأضواء وتنتقل الكاميرات إلى القصة الكبيرة التالية؟” سأل الوسيط شانموجار. قدمت Anteleva نموذجًا لكيفية متابعة القصة وعدم تركها: Coda Story هي منصة ذات قضية واحدة تقدم تقارير عن أزمة معينة في كل مرة وتتابعها، موفرة عمقًا فريدًا واستمرارية وفهمًا.



إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.