إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

خدمات GIJN الاستشارية للمؤسسات الاستقصائية

يواجه الصحافيون الاستقصائيون تحديات متعددة على الرغم من كونهم من أكثر المراسلين تصميماً وجرأة في العالم، لا سيما أولئك الذين يعملون في بيئات قمعية وغير ديموقراطية. إنهم بحاجة إلى الدعم. هنا تبرز مهمة GIJN والتي تتمثل في تعزيز ونشر الصحافة المراقِبة. ومع التفكير المستمر في كيفية تحسين وزيادة هذا الدعم. لذلك يسعدنا إطلاق خدمات GIJN الاستشارية لتسهيل الوصول إلى خدماتنا الموسعة، بما في ذلك مجموعة من الأدوات والموارد الجديدة.

تشمل خدمات GIJN الاستشارية مكتب المساعدة الخاص بنا، والذي يستجيب لآلاف الاستفسارات كل عام. من بين المجالات التي نقدم المشورة بشأنها: تقنيات التحقيق والبحث عبر الإنترنت وتحليل البيانات وإيجاد المصادر والمتعاونين في جميع أنحاء العالم. لهذا نعتمد على شبكتنا الواسعة من الصحفيين والخبراء، بما فيها من المنظمات الأعضاء  في GIJN البالغ عددها 211 في 82 دولة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر مركز الموارد أكثر من ألف مقال ودليل وتقرير إضافة إلى مقاطع فيديو تعليمية متوفرة بلغات متعددة.

تم تعزيز هذه الخدمات الآن بمجموعة من الموارد الجديدة حول الأعمال والإدارة، والدعم القانون ، والسلامة والأمن، بما في ذلك التقييمات المتعمقة للمنظمات الإعلامية المراقبة. يمكن أن تقدم GIJN هذه الخدمات المحسنة بفضل شراكات أقمناها مع المنظمات البارزة والمعترف بها عالميًا.

الأعمال والإدارة

بفضل شراكتنا مع صندوق استثمار تطوير وسائل الإعلام (MDIF) ، يمكن لـ GIJN تقديم مشورة الخبراء في الجانب التجاري للصحافة. يتمتع MDIF بخبرة واسعة في دعم وسائل الإعلام المستقلة في جميع أنحاء العالم، من خلال تقديم المساعدة الفنية والخدمات الاستشارية المصممة خصيصًا للصحفيين. ستقوم الخدمات الاستشارية للشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية (GIJN) بإحالة المؤسسات الإعلامية المختارة إلى MDIF للحصول على المشورة حول قضايا مثل تنويع الإيرادات وتقنيات الإدارة الفعالة واستراتيجيات الاستدامة.

الدعم القانوني

يسر GIJN أن تقدم دفاعًا قانونيًا مجانيًا للمؤسسات الإعلامية الاستقصائية المختارة، وذلك بفضل الشراكة مع Media Defense، وهي منظمة غير ربحية تقدم الدعم القانوني للمنظمات الإعلامية في جميع أنحاء العالم. ستقوم GIJN أولاً بتقييم حاجة المؤسسة للخدمات المتعلقة بالدفاع القانوني.

الخدمات القانونية – يتوفر دعم قانوني إضافي بفضل شراكتنا مع مركز Cyrus R. Vance للعدالة الدولية، وهي منظمة غير ربحية توفر تمثيلًا قانونيًا مجانيًا للصحفيين ومنظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم. يقدم مركز Vance مراجعة ما قبل النشر أو ما قبل البث (بالنسبة للمؤسسات الإعلامية التي تفي بمعايير محددة)، إضافة إلى مراجعة العقود والتفاوض والتسجيل كمنظمة غير ربحية أو غير حكومية.

السلامة والأمن

يقف صحافيو الاستقصاء في الخطوط الأمامية لهجوم عالمي غير مسبوق على وسائل الإعلام. لمساعدة زملائنا، عقدت GIJN شراكة مع A Culture Of Safety، بحيث يمكن للصحفيين الاستقصائيين الوصول بشكل أفضل إلى أحدث النصائح والتدريب في مجال السلامة والأمن. تحالف ACOS هو تحالف يضم أكثر من 120 مؤسسة إعلامية ورابطة صحفيين ومنظمات غير حكومية تعمل في مجال حرية الصحافة و تعمل على ترسيخ ثقافة السلامة في الصحافة.

ويعد الأمن الرقمي ضروريًا للصحفيين اليوم، وللصحفيين الاستقصائيين على وجه الخصوص. تعمل GIJN مع فريق من الخبراء في مؤسسة Ford لتكييف أداة تقييم الأمن السيبراني (CAT) من Ford لتستخدمها مجموعات الصحافة المراقبة. تعمل GIJN و Ford على نسخة تركز على الصحافة من CAT ، والتي نتوقع أن تكون متاحة قريبًا. حتى ذلك الحين ، وفرت Ford بسخاء أداة CAT الخاصة بها ، والتي تقدم تشخيصًا وتوصيات عبر الإنترنت لقوة ومرونة الأمن السيبراني للمؤسسة الراغبة من الاستفادة من هذه الأداة.

وفي مجال إدارة الإجهاد والصدمات  دخلت GIJN في شراكة مع مركز دارت للصحافة والصدمات، وهو مشروع تابع لكلية الدراسات العليا للصحافة بجامعة كولومبيا. من خلال مركز دارت، يمكن للمنظمات الإعلامية والصحفيين المستقلين الحصول على المشورة والتدريب  والوصول لشبكة من الخبراء في مجالات الصدمات النفسية والتوتر.

بناء القدرات التحريرية

 

تقدم GIJN تقييمات معمقة للمؤسسات الإعلامية لمساعدتها في بناء القدرات. يوفر برنامج تقييم وسائل الإعلام الاستقصائية (IJ-MAP) تقييمات لهيكل المؤسسة الإعلامية وقدرتها، (من أساسيات غرفة الأخبار إلى تنويع الإيرادات). من بين المجالات التي يمكننا المساعدة فيها: منهجية التحقيق، وهيكل وإدارة تقارير المراقبة، وجمع البيانات وتحليلها، والتوزيع والتواصل الرقمي والتحرير.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.