إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

مواد إغاثية في قبضة السماسرة والتجار.. كيف تنهب المساعدات الإنسانية في سوريا؟

ترسل عشرات المنظمات الدولية والإقليمية كميات ضخمة من المساعدات الإنسانية للشعب السوري -خصوصا للنازحين في المخيمات ومن المفترض أن توزع هذه المساعدات مجانا للمحتاجين الذين يقدرون بالملايين، لكن جزءا مهما منها يجد طريقه إلى الأسواق والمحلات التجارية من خلال سماسرة ووسطاء وتجار كبار عبر موظفين فاسدين في بعض هذه المنظمات احترفوا سرقة المساعدات الإنسانية والتربح منها.

مدرسة البيانات

أطلقت مدرسة البيانات دورة تدريبية يوم 12 يناير، بعنوان “المهارات التقنية الأساسية للتعامل مع البيانات”، بالتعاون مع الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية. تغطي الدورة المهارات الأساسية التي يحتاجها الصحفي لبدء حياته المهنية في مجال معالجة البيانات وإنتاج قصص صحفية مدفوعة بالبيانات. تقدم الدورة وحدتين دراسيتين، تتضمن الأولى تعريفًا وتدريبًا على مهارات البحث والحصول على البيانات من مصادرَ مختلفة، بينما تغطي الوحدة الثانية الخطوات التي تسبق تحليل البيانات من تنظيفٍ وفلترةٍ وتنقيحٍ باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل.

.

كتالوج الضحايا

مرحبًا بك في كتالوج موارد ضحايا FraudSupport.org. من هنا يمكنك البحث في فهرس موارد الجرائم الإلكترونية حسب نوع التهديد (على سبيل المثال ، سرقة الهوية أو الاحتيال) أو الجمهور المستهدف (مثل كبار السن والأطفال والمراهقين) أو الكلمة الرئيسية. سيعرض البحث أي موارد تلبي جميع المعايير التي تبحث عنها. تتضمن الموارد معلومات الاتصال لمنظمات الدعم بالإضافة إلى مواد التعليم والتوعية

دليل المبتدئين للانتقال من الصحافة المكتوبة إلى السرد القصصي

في عصر يستمر فيه الصحفيون في التحول من وظيفة إلى أخرى ويأخذون أدوارًا مختلفة ، ليس من غير المألوف العثور على صحفي مطبوع يشق طريقه إلى الصوت. في حين أن كلا المجالين يتطلبان أساسًا من المعرفة الصحفية ، إلا أنهما منفصلان عن بعضهما البعض. قد يكون الانتقال من السرد المكتوب إلى القص الصوتي مربكًا وفي بعض الأحيان معقدًا بشكل لا يصدق ، ولكن عند التقسيم يكون من السهل فهمه. هذه الدورة ستعلمكم كيف تنتقلون بسلاسة لعام الصناعة الصوتية الصحافية

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.