إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

تهمة الخداع تلاحق مصدر سلسلة بودكاست في نيويورك تايمز

ينطلق هذا المقال من تناقضات تمت ملاحظتها بين ما صرح به عضو كندي سابق في تنظيم داعش لصحيفة النيويورك تايمز وقناة سي بي سي نيوز، وما قاله لوسائل إعلام كندية. العضو السابق في تنظيم داعش قدم لوسائل إعلام كندية صورة أقل دموية عن الفترة التي قضاها في صفوف الدولة الإسلامية، قائلاً إنه عمل في فرقة تشبه الشرطة تقف على التزام السكان بقواعد اللباس والاختلاط، ومنع استهلاك الكحول والمخدرات وأكد على أنه لم يقتل أي شخص من قبل. في حين حكى في تصريحه لبودكاست “الخلافة” لنيويورك تايمز أنه طعن رجلا في القلب في إحدي عمليات الإعدام. يحكي المقال كيف تم كشف تناقض تصريحات أبو حذيفة من خلال وضع خط زمني لتصريحاته ومقارنة مضمونها، وكيف أن معدة البودكاست الاستقصائي خصصت الحلقات التي تلت حادث التشكيك في تصريحات مصدرها، للبحث والتدقيق في صدق روايته والتأكد من صحتها. قراءة ممتعة

زملاء خاشقجي يطلقون منظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن

خلال الأشهر القليلة التي سبقت مقتله على يد عملاء سعوديين عام 2018، كان الكاتب السعودي المعارض جمال خاشقجي يسعى لتحقيق حلم تأسيس منظمة في واشنطن لتعزيز الديمقراطية في العالم العربي. يوم الثلاثاء، وبعد عامين من وفاته، أطلق أصدقاء خاشقجي وزملاؤه منظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن. “داون” هي منظمة لمراقبة حقوق الإنسان مقرها واشنطن وتخطط للتركيز على الانتهاكات التي يرتكبها أقرب الحلفاء العرب للولايات المتحدة ونشر مقالات للمنفيين السياسيين من جميع أنحاء الشرق الأوسط لمواصلة إرث خاشقجي

نساء تتهمن موظفين  دوليين وعمال إغاثة بالاستغلال الجنسي

كشف تحقيق أجرته “ذا نيو هيومانيتاريان ومنظمة “تومسون رويترز” أن أكثر من 50 امرأة اتهمن موظفين دوليين وعمال إغاثة لوباء إيبولا من منظمة الصحة العالمية ومنظمات غير حكومية أخرى بالاستغلال الجنسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية. رويت 51 امرأة حوادث متعددة من الانتهاكات من قبل الرجال إما راودوهن عن أنفسهن أو أجبروهن على ممارسة الجنس مقابل الحصول على وظيفة. في المقابل تعهدت ثلاث منظمات بالتحقيق في الاتهامات التي تم الكشف عنها. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى “إجراء تحقيق كامل” في المزاعم.

دليل العمل الصحافي المستقل

نقدم لكم هذا الدليل الذي أعدته مراسلة سياسة صحية في واشنطن تشيلسي سيريزو. انطلقت الصحفية من تجربتها الشخصية لتنجز هذا الدليل الغني والمبسط الذي يقدم مختلف مراحل الشروع في العمل المستقل من كيفية البدأ والحصول على الأفكار والترويج والمتابعة إلى تتبع أعملك وإدارة الوقت والفواتير والتوتر.

منح “بيغ لوكال نيوز” لصحافة البيانات تمديد مهلة التقديم

أعلنت مؤسسة  “بيغ لوكال نيوز” بتعاون مع مع زمالات “جون شايفلي نايت” للصحافة في جامعة ستانفورد ومبادرة “غوغل” للأخبار، عن تمديد أجل التقدم للحصول على منح “بيغ لوكال نيوز” لصحافة البيانات. ستخصص المنح لتمويل قصص مستندة على صحافة البيانات المتعلقة بجائحة كوفيد19 وأثرها على العالم. ستغطي المنح تكلفة جمع البيانات وتحليلها ومساعدة إعداد التقارير عن المشاريع المختارة. باب التقديم مفتوح أمام الصحفيين الذين يغطون الوباء في أي جزء من العالم.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.