إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

الموجة الثّانية من كوفيد-19 في عشرة رسومات بيانيّة

وصل عدد المصابين بـكوفيد19 في تونس في 17 أغسطس 2020 إلى رقم يومي قياسي حيث تم اكتشاف 129 حالة جديدة. منذ إعادة فتح الحدود، استمرت العدوى في الانتشار. تتناول انكفاضة عودة الوباء بالأرقام والرسوم البيانية من خلال مقارنة بيانات الموجتين الأولى والثانية. قامت كاتبتا المقال مالك الخضراوي وهيفاء مزلوط بمحاولة لفهم المزيد من المخاطر الناتجة عن عودة الوباء في تونس من خلال مقارنة تطور الوضع بعد فتح الحدود في 27 يونيو بالفترة التي تلت اكتشاف الحالة الأولى في 2 مارس 2020 وإلى التدقيق في مختلف الأرقام الخاصة بالوباء. فقدمتا النتائج في رسومات بيانية واضحة.

ورشة حول الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

الشبكات الافتراضية الخاصة VPN هي أداة مستخدمة على نطاق واسع للتحايل على الرقابة والمساعدة في الخصوصية – وهذه من الأدوات المهمة التي يجب على الصحافي الاستقصائي الالمام بها- ولكن لا يتم إنشاء جميع الأدوات بشكل متساوٍ من الحماية، كما أن هذه التقنية ليست درعا سحريا لحمايتك من جميع مخاطر الخصوصية. لهذا نقدم لكم هذه الورشة التي سيدير​​ها كبير التقنيين في مؤسسة كاليكس، إيليجيا واكسوينج، الذي يعمل على قضايا العدالة الرقمية منذ عام 2000..

أساسيات الصحافة الاستقصائية وحقوق الانسان

تقدم شبكة أريج “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية للصحافيين من الدول العربية منحة تدريب رقمي مباشرة حول “أساسيات الصحافة الاستقصائية وحقوق الانسان” بين 21 و26 ايلول/ سبتمبر المقبل على موقع أكاديمية “أريج”. تقام هذه الورشة بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية. يشمل التدريب أساسيات الصحافة الاستقصائية، وتطوير فكرة الموضوع إلى فرضية ومعالجتها، وتحديد المصادر المتاحة والمغلقة، بالإضافة إلى تنظيم المعلومات، والكتابة السليمة وأساسيات السرد القصصي واستخدام أدوات غوغل الحديثة، وأساسيات الحماية الذاتية والرقمية.

أهمية الصور في التحقيقات الاستقصائية

لا يوجد أفضل من مصور جيد يستطيع أن يبعثَ الحياة في قِصّة صحفية. فمن أسوأ الجرائم التي يرتكبها الصحفيون الاستقصائيون، قضاء أشهر في كتابة قصة عظيمة، وبعد ذلك يصرفون دقائق فقط لعرضها وتقديمها. إن العمل مع المصور الصحفي المُتقِن لمهنته (بالتزامن مع العمل الى جانب المصممين) يمكن أن يكون من أكثر الأمور المُمتِعة في وضع المشروع وتقديمه بشكل متكامل، اليكم هذا المقال الذي يعرض لكم كيفية استخدام الصور بشكل أمثل في تحقيقاتكم.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

دليل المحقق الأسبوعي

دليل المحقق الأسبوعي، صحافة استقصائية، أخبار متنوعة في الاستقصاء

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.