إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

جلسات الندوة الدولية حول الصحافة

نقدم لكم التسجيل الكامل لجميع جلسات الندوة الدولية حول الصحافة عبر الإنترنت التي أجريت هذه السنة عبر الإنترنت. عُقدت ISOJ Online من 20 إلى 24 يوليو 2020 واستقطبت  مجموعة رائعة من المتحدثين من مهنيين وخبراء وأكاديميين، ناقشوا أهم المواضيع التي تهم عالم الصحافة من التخطيط والتمويل وإنشاء المؤسسات الإعلامية إلى خطط الاستدامة والتمويل والأمن. مرورا بجديد التكنولوجيا والتقنيات في الميدان.

اتهامات للجيش البريطاني بالتستر على جرائم حرب

تم إطلاق عملية Northmoor في عام 2014 للتحقيق في عمليات إعدام قامت بها القوات الخاصة البريطانية في أفغانستان. وربطت بين العشرات من عمليات القتل المشبوهة أثناء مداهمات ليلية. كان من بين الضحايا ثلاثة أطفال ورجل يبلغ من العمر 20 عامًا قتلهم جندي بريطاني عام 2012 في قرية لوي باغ في أفغانستان. توصلت التحقيقات إلى تورط عناصر من القوات البريطانية في هذه الجرائم بل كشفت أيضا أن القوات الخاصة حاولت التستر على الحادث لتجنب متابعتها في قضايا جرائم حرب في كل من أفغانستان والعراق، للمزيد من التفاصيل شاهدوا تحقيق بانوراما بي بي سي.

.

خرائط غوغل الجديدة

بعد استخدام صور الأقمار الصناعية كأساس لخرائطها وتطبيق “خوارزمية جديدة لرسم خرائط بالألوان”. أعلنت غوغل عن النسخة الجديدة لخدمتها خرائط غوغل بجودة أفضل بكثير من ناحية إظهار الاختلافات بين السمات الطبيعية، مثل القمم الثلجية والغابات الكثيفة أو الحقول الخضراء والشواطئ الرملية. ستوفر تقنية تحديد الألوان الجديدة هذه للصحافيين الاستقصائيين أداة بحث أكثر دقة.

دليل تغطية الانتخابات الرئاسية الأمريكية

تجدون في هذا الدليل الغني جدا من Jounalist’s Toolbbox كل ما يمكن أن تحتاجونه للعمل على الانتخابات الرئاسية الأمريكية يقدم الدليل لائحة طويلة من الروابط المفيدة التي ستأخذك إلى أرشيفات الأحزاب ومواقع تشرح النظام الانتخابي وأخرى تقدم آخر الأرقام والإحصاءات إضافة إلى سلة غنية من الدروس والندوات المفيدة. من بين ما ستجدونه مثلا أرشيف كامل بتغريدات الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.