إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

في دليل المحقق لهذا الأسبوع نقدم لكم سلة متنوعة من المقالات المفيدة والدورات التدريبية والزمالات. سنرى كيف نجري مقابلة صحافية بشكل آمن وسنتعرف على مركز جديد للمصادر المتعلقة بمحاربة الفساد في السودان. سنتعرف على شروط الاستفادة من زمالة رادكليف ونختم بفرصة مميزة للصحافيات في صحافة البيانات.

كيف تجري مقابلتك بشكل آمن

تسجيل المقابلة هو أمر هام لعدة أسباب. فهي وسيلة للتأكد من أنك لم ترتكب أخطاء عند الاقتباس من الأشخاص. كما يمكنها أن تقدم تفاصيل حول التسجيل بما في ذلك الزمن وربما حتى العلامات المميزة للمكان. أما إذا وجدت نفسك في نزاع مع مصدر أو هيئة قانونية أو حكومية، فسيكون لديك دليل صوتي، وربما فيديو لما حدث بالضبط خلال المقابلة. هل تريد أن تتعلم المزيد عن كيفية إجراء المقابلات الاستقصائية؟ قم بالتسجيل في هذه الدورة المجانية المقدمة من أدفوكاسي أسمبلي

.

مفاتيح الحوار الناجح

استعد جيدًا، ولا تنس أبدًا أن تسأل “لماذا”، واستمع بعناية لنبرة محاورك، لكلماته الرئيسية والعبارات التي يستعملة. هذه عينة من النصائح التي استخلصناها من محادثة بين تيري غروس، مقدمة برنامج فريش إير على إذاعة NPR، ومايكل بربارو مقدم برنامج ذ ديلي الشهير المنتج من قبل النيويورك تايمز, في جلسة نظمها ويبينار لمعهد الصحافة التابع لنادي الصحافة الوطني. والذي نقدم لكم التسجيل الكامل لمجرياته. إنه ويبينار مفيد جدا ننصحكم بمتابعته.

.

مركز السودان لمصادر مكافحة الفساد

نقدم لكم مركزا سودانيا جديدا لمكافحة الفساد يعمل على تنمية القدرات لتعزيز حوار المحلي حول مكافحة الفساد ويقدم موارد لمعالجة مواضيع لها علاقة بكشف الفساد ومحاربة الفساد في البلاد. تم إطلاق المركز في يونيو 2020، ويستضيفه ويدعمه معهد دراسات التنمية والبحوث في جامعة الخرطوم ويقع داخل الحرم الجامعي الرئيسي في الخرطوم. يتم تمويل ودعم المشروع من قبل مركز المشروعات الدولية الخاصة، في إطار مشروع الاستجابة السريعة لفرص الديمقراطية.

دورة “دويتشة فيلة” التدريبية في صحافة البيانات

هل أنت صحفية ومتحمسة بشأن ما يمكن أن تقدمه صحافة البيانات للأبحاث والتحقيقات ورواية القصص؟ هل سبق لك أن اتخذت خطواتك الأولى في هذا المجال وكنت متحمسة لتعلم المزيد عن علوم البيانات والصحافة؟ تتطلع أكاديمية “دويتشة فيلة” إلى الإعلان عن برنامجها التدريبي في الصحافة المستندة على البيانات للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تستمر الدورة 14 أسبوعًا ستحصل فيها الصحفيات على كيفية معالجة البيانات، بما في ذلك مهارات التصور ورواية القصص والتشفير.

زمالة رادكليف

إن زملاء رادكليف هم علماء وكتاب وعلماء ومثقفون وممارسون وفنانون استثنائيون يعملون على إحداث فرق في مجالاتهم المهنية وفي العالم الأوسع. مقر الزمالة سيكون في “رادكليف يارد” بقلب جامعة هارفارد حيث ينضم الزملاء الذين سيتم اختيارهم إلى مجتمع مبدع ومتعدد التخصصات بشكل فريد. فزمالة “رادكليف” تقدم فرصة للابتعاد عن الروتين المعتاد والتعمق في مشروعك الخاص. من خلال الوصول إلى موارد لا مثيل لها في جامعة هارفارد، يطور فريق “رادكليف” أدوات وأساليب جديدة ويتحدون الاتفاقيات الفنية والعلمية.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.