إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

سيأخذنا عدد هذا الأسبوع من دليل المحقق الأسبوعي للتعرف على استنتاجات مريبة كشفها تقرير لجريدة نيويورك تايمز صورت فيه الهجمات الإرهابية المرتبطة بحركة التفوق الأبيض، سنرى أيضا كيف استعملت أسوشيتد بريس صور الأقمار الاصطناعية لكشف بدء عملية ملء سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل. ونختم بفرصة عمل في مشروع البارومتر العربي ومؤتمر الصحافيين والمحررين الاستقصائيين IRE لعام 2020

كيف صورت نيويورك تايمز هجمات التفوق الأبيض حول العالم 

في أبريل 2019، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالة تفاعلية حول العمليات الإرهابية المنفذة من طرف متطرفين مؤمنين بتفوق العرق الأبيض من نيوزيلندا إلى النرويج ثم الولايات المتحدة. باستخدام الخرائط وجدول زمني لرسم البيانات، كشفت النتائج التي خلص إليها التحقيق عن تشابه غريب في الأحداث، وتطابق مريب في تتابعها في بعض الأحيان. في هذا المقال تمت محاورة واحدة من أعضاء فريق  التحقيق للحديث عن مختلف مراحل إنجاز التقرير، من وضع فلسفة الموضوع مرورا بتجميع المعطيات وتصورها في رسومات بيانية وانتهاءا بالنقاشات التي تثيرها أخلاق المهنة المرتبطة بموضوع التقرير.

صور للأقمار الإصطناعية تظهر تغيرا في حقينة سد النهضة

أظهرت صور جديدة التقطت بالأقمار الصناعية نشرتها وكالة أسوشييتد بريس ارتفاعا في منسوب المياه المجمعة في حوض سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل، لكن محلل قال إنه من المحتمل أن يكون الارتفاع قد حدث بسبب الأمطار الموسمية عوض من قرار حكومي ببدء ملء السد. في الوقت الذي تقول فيه إثيوبيا ومصر والسودان إن المحادثات الأخيرة حول المشروع انتهت يوم الاثنين دون اتفاق. فإن  إثيوبيا أعلنت إنها ستبدأ في ملء خزان سد النهضة الكبير الذي تبلغ قيمته 4.6 مليار دولار هذا الشهر حتى من دون اتفاق، وهو ما سيزيد من حدة التوترات.

موازاة مع ذلك، نشارككم هذا التقرير المفصل من موقع الجزيرة الانجليزية حول أزمة سد النهضة. يشرح التقرير كيف أن أزمة  قامت لدواع اقتصادية تخفي خلفها جوانب أكثر خطرا، وهي التأثيرات البيئية والاجتماعية لتعديل حركة مياه نهر النيل وتضع هذه التحديات دول حوض النيل ومجتمعاتها في امتحان صعب خاصة مصر.

فرصة عمل في مشروع البارومتر العربي

أعلن مشروع البارومتر العربي عن رغبته في توظيف أخصائي أبحاث أول. يساعد أخصائي الأبحاث الجديد مدير المشروع في تطوير اسئلة الاستبيانات، وتنفيذ إجراءات مراقبة الجودة، والمساعدة في التحليل الإحصائي، وإجراء تحليل البيانات لدعم تقارير المشروع ونشر النتائج. مكان التوظيف في واشنطن العاصمة. وهو منصب مؤقت، ينتهي في 31 مارس 2022، مع إمكانية التجديد رهناً بالأداء المرضي والتمويل المستمر.

مؤتمر الصحافيين والمحررين الاستقصائيين

التسجيل مفتوح لمؤتمر الصحافيين والمحررين الاستقصائيين 2020 الافتراضي، نسخة هذه السنة تستقبل المتحدث الرئيسي رونان فارو وأكثر من 100 جلسة متنوعة في مجالات الصحافة الاستقصائية، بما في ذلك العديد من فرص التشبيك والتواصل الاجتماعي خلال حدث 21-25 سبتمبر،  والالتقاء الفعلي مع أصدقاء IRE من جميع أنحاء العالم. سيعقد مؤتمر IRE20 دورات تدريبية عالية الجودة حول مواضيع تشمل تغطية كوفيد19، والتحقيق في تطبيق القانون، وفضح الفساد النظامي، والانتخابات الأمريكية 2020، وتحقيقات البودكاست وغيرها الكثير.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.