إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

عرضتْ منصّة Proyecto Inventario بصريًا، أنواع الحسابات التي تتابع الحساب الرسمي للرئيس الكوبيّ على تويتر. المصدر: لقطة عن شاشة.

القصص

أدواتي المفضّلة: مع صحفية البيانات الكوبيّة باربارا ماسيدا

English 

تحدّثنا في حلقتنا لهذا الأسبوع من سلسلة “أدواتي المفضّلة” التي تعدّها الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية مع بارابارا ماسيدا، مُؤَسِّسة ومُحرّرة  Proyecto Inventario وهي منصة بيانات مفتوحة للصحفيين الذين يعملون على قصصٍ عن بلدها كوبا.

يُعتبر حصول الصحفيين على البيانات الأساسية لإعداد تقاريرهم مهمةً صعبةً، ومستحيلةً أحيانًا نظرًا لضعف الوصول إلى الإنترنت وافتقار البلاد إلى الشفافيّة. ماسيدا التي درست الصحافة في جامعة هافانا، تبحث في المقاربات الكمّيّة للأخبار  منذ عدّة سنوات، بما في ذلك في جامعة برمنغهام سيتي في المملكة المتحدة.

يُعتبر حصول الصحفيين على البيانات الأساسية لإعداد تقاريرهم مهمةً صعبةً، ومستحيلةً أحيانًا نظرًا لضعف الوصول إلى الإنترنت وافتقار البلاد إلى الشفافيّة. ماسيدا التي درست الصحافة في جامعة هافانا، تبحث في المقاربات الكمّيّة للأخبار  منذ عدّة سنوات، بما في ذلك في جامعة برمنغهام سيتي في المملكة المتحدة.

بارابارا ماسيدا. الصورة: مقدمة من فاكتشوال

كريستينا بوجا صحافية مقيمة في نيويورك، تكتب لموقع NBCNews.com، وتركّز بشكل خاص على المجتمع اللاتيني ف الولايات المتحدة. كما أسست موقع WiserWithAge.com وتكتب فيه عن الأشخاص الملهمين الذين يبلغون من العمر 60 عامًا فما فوق لكي تنقل حكمتهم إلى الأجيال الشابة.أسّست Proyecto Inventario سنةَ 2018  خلال العام الذي قضته في جامعة ستانفورد كزميلة لبرنامج John S. Knight للصحافة. يهدف المشروع إلى تمكين الصحفيين المستقلين من الوصول بسهولة إلى البيانات والوثائق حول جميع جوانب الحياة في كوبا.

منذ بدء تفشي فيروس كورونا، أصبحَ Proyecto Inventario مصدرًا أساسيًا للبيانات المتعلقة بانتشار الفيروس في كوبا. حوّلت المنصّة المعلوماتِ حول الحالات المُبلّغ عنها إلى بيانات منظّمة، ومُصنّفة حسب التاريخ والموقع الجغرافي وخصائص المريض. تم إنتاج تصويرات البيانات (عرض البيانات بشكل بصري) التي أعدتها Proyecto Inventario باستخدام منصّة Flourish  من قبل العديد من المنظمات الإعلاميّة الكوبيّة المستقلّة.

تقدّم المنصّة بيانات انتشار فيروس كورونا في كوبا بشكل بصري. الصورة: لقطة عن شاشة.

ماسيدا، التي تمّ اختيارها مؤخرًا كزميلة في TED2020،  تدير منصّة Proyecto Inventario بنفسها، فهي تتابع وسائل التواصل الاجتماعي للمنصّة وتردّ على طلبات الصحفيين الباحثين عن المعلومات على منصتها، وتخطط للاستمرار في بناء المبادرة من خلال التمويل الجماعي والمِنح.

هذه بعض الأدوات الاستقصائية المفضّلة لدى ماسيدا، والطريقة التي تستخدمها بها لتتجاوز صعوبات ممارسة صحافة البيانات في كوبا .

Klaxon

“من بين العديد من الخيارات المتاحة لاكتشاف التغييرات في مواقع الإنترنت بطريقة مؤَتمَتة، نستخدم Klaxon في منصتنا، وهي أداة أنشأها The Marshall Project. هذه الأداة عمليّة جدًا لأننا نرصد العديد من المواقع  ونرصد أجزاء عديدة من صفحات ويب مختلفة، لذلك فهو مناسبٌ جدًا لنا لأن مستوى التخصيص والتفاصيل التي تقدمها أداة Klaxon يمكننا من التركيز على عناصر محددة للغاية.

“هذا مفيد جدًا في الصحافة بشكل عام، ولكنه مفيدٌ أكثر في كوبا، لأن أغلب المواقع الرسميّة لا تقدّم خدمة الاشتراك للأشخاص المُهتمّين بأن يعرفوا في حال توفّرت معلومات أو بيانات جديدة. كما أن الصّحافة المستقلّة ليست قانونيّةً في كوبا، لذا فإن علاقتنا كمراسلين بالناطقين الإعلاميين للمؤسسات الرسمية تكاد تكون معدومة. ولذلك فإن اكتشاف التغييرات في المواقع بشكلٍ مؤتمت يعدّ من أفضل فرصنا لنعرف بأسرع وقت ممكن أنّه قد تمّ نشرُ معلوماتٍ رسميّةٍ جديدة”.

“على سبيل المثال: أحد المواقع التي نراقبها هو موقع الجريدة الرسميّة الكوبيّة. وبفضل Klaxon يتمّ إعلامنا في غضون ساعة في حال نشر لائحة جديدة، ونستخدم هذه المعلومات لتنبيه الصحفيين والمحررين الذين نعرف أنهم يعملون على قصص صحفيّة قد تستفيد من اللائحة الجديدة”.

“وكذلك استخدمنا Klaxon  كبديل غير مثالي ولكنه يفي بالغرض، لآلية استخلاص البيانات (Data Scraping) . فإذا لم تكن لديك المهارات أو الوقت اللازم لإعداد آلية استخلاص بيانات خاصة بك فيمكنك استخدام Klaxon لجمع وتخزين جداول البيانات أو القوائم أو أيّ مصدر آخر للبيانات من أي موقع عند تحديثه”.

تمكنك كلاكسون من مراقبة التغييرات التي تطرأ على أسماء المسؤولين على موقع إلكتروني حكومي من أجل تتبع التغييرات في الهيكل الإداري. الصورة: لقطة من شاشة.

Sublime Text

“أحب أداة Sublime Text التي تمّكنك من إنشاء شيءٍ شبيهٍ بمحرك بحث محليّ على كومبيوترك. إذا كان لديك مئات أو آلاف من الملفات المخزنة على جهازك كملفات نصّيّة، فيمكنك استخدام محرر النصوص القوي هذا للعثور على التطابقات التي ستساعدك في التركيز على الملفات الأكثر ارتباطًا بموضوع تحقيقك الاستقصائيّ. وإذا كنت ترغب في تعلّم طريقة عمل ذلك فيمكنك قراءة الشرح الرائع الذي قدّمه فريدريش ليندنبرغ تحت عنوان  “أدوات تعدين النصوص للصحفي الفقير“.

“ونظراً لكوني صحفية من بلد لا يتوفر فيه الكثير من المعلومات عبر الإنترنت، فإننا نعتمد كثيرًا على ملفات الوثائق التي يتمّ تبادلها على ذاكرة فلاش من يد إلى أخرى، ولذلك فإن هذه الأداة مفيدة جدًا. أود أن أقول أن الأداة مفيدة حتّى في الحالات التي تكون فيها المعلومات موجودة على الإنترنت، ولكن  بِصِيَغ (فورمات) غير مثالية للمستخدمين ومحركات البحث”.

ولأبني على نفس المثال، فإن الجريدة الرسميّة الكوبيّة كانت تنشر اللوائح الجديدة لفترة طويلة بصيغة  PDF مضغوطة كملفات RAR. الحلّ الجيّد في مثل هذه الحالات هو تنزيل الموقع بالكامل، وتحويل كل شيء إلى صيغ ملفات أكثر ملاءمة، وتنظيم المعلومات بطرق تسهّل البحث على الصحفيين”.

تسمح لك هذه الأداة بالبحث في آلاف الملفات، على سبيل المثال البحث عن تشريعات تتضمن كلمة “اتصالات”. الصورة: لقطة عن شاشة.

 

Wayback Machine

“الجميع يحب Wayback Machine  ونحبّها نحن بالتأكيد في بلدنا المُقصّر إلى حدٍّ بعيد في حفظ السجلات العامة. كثيرًا ما تتعطّل صفحاتُ إنترنت أو مواقعٌ بأكملها في كوبا، ولهذا فإنه من المفيد جدًا أن تكون لدينا وسيلةٌ مثل Wayback Machine للتحقق من الإصدارات القديمة للصفحات والمواقع”.

“إحدى المشكلات التي نواجهها في موضوع تكامل البيانات هي أنّ بعض المؤسّسات الحكوميّة تحذف أحيانًا السجلات و/أو الإدخالات القديمة عندما تصدر إصدارات جديدة لمجموعة معينة من البيانات. مثلاً: لا يشتمل أحدث إصدار من سجل التعاونيات غير الزراعية على أي من الشركات التي تم حذفها من السجل. استخدمنا Wayback Machine للحصول على جميع الإصدارات السابقة من هذا السّجل وتضمين جميع التعاونيات غير النشطة أو المتوقفة عن العمل في مجموعة بيانات متاحة للصحفيين وأي شخص آخر مهتم بالاطّلاع عليها”.

“يمكن أن تكون أداة Wayback Machine أيضًا جهة خارجية محايدة رائعة لنسخ المواقع المهمة لتحقيقك والتي تخشى من اختفائها أو تغييرها. قمنا ببناء مجموعة بيانات لجميع الرحلات الجوية التي سافر عليها الأطباء الكوبيون العائدون من البرازيل إلى كوبا في أواخر عام 2018 بعد إلغاء برنامج Mais Médicos. حرِصنا على أن نخزن على Wayback Machine كل التقارير الإخبارية التي أخذنا منها أعداد أفراد الطاقم الطبي المسافرين على كل رحلة. هذا إجراءٌ يجب اتّخاذه عندما تكون صحفيًا يغطي أخبار حكومة تحبّ أن تشوه سمعة التغطية النقدية وأن تشكك في التزام الصحفيين بالحقيقة”.

ستريت فيو (جوجل) 

استخدم تطبيق ستريت فيديو فيو لتنظيم مقاطع الفيديو كلما وجدتها. الصورة: لقطة عن شاشة

“هذه ليست أداة بالمعنى الدقيق للكلمة، لكنها قد تكون فكرةً مفيدةً للصحفيين في البلدان التي لا تتوفّر فيها خدمة التجوّل الافتراضي (Google Street View) كما هو الحال في كوبا.  نظرًا لاستحالة استخدام Google Street View كأداة لتحديد الموقع الجغرافي لـلاستخبار من خلال المصادر المفتوحة (OSINT) كما يفعل الناس في البلدان الأخرى، فقد وجدنا بديلاً وهي الساعات الطويلة من الفيديوهات المصوّرة في الشوارع والأحياء الكوبيّة التي ينشرها الناس على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل YouTube وFacebook وTwitter وغيرها. عادةً ما تكون هذه المقاطع مُسجَّلة من قِبل الكوبيين الذين يعيشون في الخارج ويزورون عائلاتهم ويرغبون بدافع الحنين في تصوير هذه المشاهد غير المعدلة لحيّهم القديم أو الطريق الذي كانوا يسلكونه للذهاب للعمل “.

DocumentCloud

“يتكون جزء كبير من العمل الذي نقوم به في Proyecto Inventario من هيكلة المعلومات الواردة في الوثائق، ولذلك فإن أداة DocumentCloud تجعل عملنا أسهل لأنها تضع ميّزات في مكان واحد تسمح لنا بالقيام بالعديد من الخطوات المهمة لمعالجة الوثائق،  كالتعرف الضوئي على الرموز (OCR)  إلى استخراج الأسماء”.

“وبالإضافة إلى جميع الميزات التي أجزم أن معظم المراسلين يقدرونها في DocumentCloud فإنني أحب أيضًا إتاحتها الوصول إلى الوثائق التي يشاركها مستخدمون آخرون، وبهذا يمكنني العثورأحيانًا على معلومات عن بلدي. البحث في هذه الوثائق العامة يُعدُّ طريقةً رائعة للعثورعلى تفاصيل حول كوبا قد تكون ثانوية جدًا، أو حتى غير ذات صلة على الإطلاق، للتحقيق الذي أجرته غرفة الأخبار أو الصحفي الذي يشارك الوثائق، ولكن قد تكون هذه المعلومات مهمة جدًا بالنسبة لي”.

المرّات التي ذُكرتْ فيها شركة الاتصالات الكوبية  في نتائج البحث في دكويومنت كلاود. الصورة: لقطة من شاشة.

Kumu.io

“تسهّل منصة Kumu.io  عدة مهمات شائعة نقوم بها يوميًا كالتقديم البصريّ لاتّصالات وسائل التواصل الاجتماعي، وهياكل الشركات، وإنشاء أشجار العائلة. نُجري الكثير من التحليلات لوسائل التواصل الاجتماعيّ، ومن المفيد لنا أنه يمكننا تضمين (embed) خرائط الشبكة لدى Kumu.io وتحديثها بسهولة عن طريق تحديث مستند Google Sheet العام الذي يحتوي على بيانات الخريطة، إذا كان هذا هو نوع مصدر البيانات الذي تختاره من بين الخيارات المتاحة “.

تم تحديث هذة المادة.  ذكرنا بالخطأ في نسخة سابقة من هذه المادة أن منصة Proyecto Inventario هي المنصة الفائزة بجوائز صحافة البيانات لسنة 2019.

كريستينا بوجا صحافية مقيمة في نيويورك، تكتب لموقع NBCNews.com، وتركّز بشكل خاص على المجتمع اللاتيني في الولايات المتحدة. كما أسست موقع WiserWithAge.com وتكتب فيه عن الأشخاص الملهمين الذين يبلغون من العمر 60 عامًا فما فوق لكي تنقل حكمتهم إلى الأجيال الشابة.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.