إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

مصادر تمويل جديدة على أثر جائحة كوفيد – 19

English

لقد شجع وجود حاجة ماسة إلى التغطية الجيدة في أثناء جائحة كوفيد – 19، عددًا متزايدًا من المتبرعين لتقديم منح للصحفيين.

كذلك، يتم تقديم عروض لمساعدة الناشرين نتيجة الضغوطات المالية المتزايدة على المشروعات التجارية الصغيرة. وعليه، قامت الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية باستعراض منح متصلة بهذين النوعين من الفرص.

علاوة على ذلك، ربما تُقدم الحكومات ومختلف المؤسسات الخيرية فرصًا أخرى لا تستهدف الإعلام بشكل خاص. على سبيل المثال: اِقرأ مقالة Nieman Labs التي تتناول خطة الولايات المتحدة الأمريكية للإنقاذ، وهذا الضخ الإعلامي الذي تمارسه الحكومة الكندية للترويج لخطتها لدعم الاعلام. وعليه، يمكن للعاملين بشكل حر في الولايات المتحدة الأمريكية أن يكونوا مؤهلين للاستفادة من هذه الفرص.

يُرجى الانتباه إلى أن بعض مواعيد التقديم النهائية قريبة. وإذا كنت تعرف برنامجًا غير مذكور هنا، يمكنك مراسلتنا على البريد الالتكروني التالي:  hello@gijn.org.

منح تغطية كوفيد – 19

ناشونال جيوغرافيك سوسايتي (عالمية)

تقدم ناشونال جيوغرافيك سوسايتي تمويلًا طارئًا للصحفيين من جميع أنحاء العالم ممن يريدون تغطية كوفيد – 19 في مجتمعاتهم.

يتم قبول طلبات التقديم بشكل دوري.

تتراوح المنح بين ألف دولار أمريكي وثمانية آلاف؛ يتم منحهم لـ”التغطيات المحلية التي تناقش الاستعدادية والاستجابة والآثار المترتبة على هذه الجائحة العالمية، من خلال اقتراح أفكار لتغطيات المعتمدة على الأدلة”.

ويركز صندوق ناشونال جيوغرافيك على “توصيل الأخبار للفئات السكانية المحرومة بشكل خاص”، ويهتم أيضًا بـ”أنماط التوزيع المحلية وشديدة المحلية”، ويرغب في الاطلاع على قصص تُعنى بـ”أوجه عدم المساواة التي أبرزها كوفيد – 19”. لمزيد من التفاصيل، يمكنك الاطلاع على الإعلان.

يمكن للكُتَّاب ومصوري الفوتوغرافيا ومصوري الفيديو والصحفيين العاملين في وسائط مسموعة ورسامي الخرائط وصُنَّاع الأفلام وخُبراء التصميم البياني أن يتقدموا للحصول على هذه المنحة.

مركز بوليتزر (عالمية)

لقد أطلق مركز بوليتزر المعني بتغطية الكوارث تحدي تعاون إخباري بشأن فيروس كورونا، وهي منحة جديدة مصممة لتشجيع تعاون الصحفيين المبدعين وغرف الأخبار على تغطية جائحة فيروس كورونا العالمية عبر حدود الدولة والحدود الوطنية. وهذه الفرصة مفتوحة أمام جميع غرف الأخبار والصحفيين المستقلين في الولايات المتحدة ودول أخرى.

فضلًا عن التعاون القوي المعني بالتغطية والنشر، يشجع المركز طلبات التقديم التي:

– تركز على القضايا الجهازية الكامنة وراء فيروس كورونا؛ التي لا تحظى بتغطية كافية.

– تعتمد على البيانات و/أو التخصصات المتعددة كمدخلين لتغطية فيروس كورونا.

– تُحمِّل ذوي النفوذ المسؤولية.

يستقبل مركز بوليتزر طلبات التقديم إلى تحدي التعاون الإخباري المعني بتغطية فيروس كورونا، ويستمر في استقبال الطلبات بشكل دوري حتى نهاية العام.

مشروع التغطية الأفريقي – الصيني (أفريقيا)

يدعو مشروع التغطية الأفريقي – الصيني، التابع لقسم الصحافة بجامعة ويتس في جنوب أفريقيا، الصحفيين إلى تسجيل طلبات التقديم للحصول على منح تصل إلى 1500 دولار أمريكي مُقدمة لتحقيقات خاصة بكوفيد – 19.

حتى الـ30 من أبريل، يستقبل المشروع طلبات التقديم للتحقيقات التي تتناول “ردود الأفعال الحالية على مستوى الأرض، القدرة الاستيعابية، النجاحات والإخفاقات، أوجه القصور، الخدمات والعلاقات التعاونية في الدول الأفريقية، المجتمعات، والمنظمات”.

المؤسسة الدولية لإعلام المرأة (عالمية)

يُفتح صندوق الإغاثة الصحفية التابع للمؤسسة أمام الصحفيات المعنيات بشؤون المرأة ممن يواجهن ظروفًا قاسية، سواء كانت ضوائق مالية عسرة أو فقدان وظيفة أو تسريحًا من العمل جعلهن في حاجة ماسة إلى مساعدة تنأى بهن عن الوقوع في عواقب وخيمة لا يمكن إصلاحها. ويقدمُ الصندوقُ منحًا صغيرة تصل إلى ألفي دولار أمريكي لكل طلب تقديم. ملاحظة: يتم إيلاء عناية خاصة بالسيدات اللاتي يعانين من ضائقة مالية أكبر، وتُقدم إليهن الإعانات بالنظر في كل حالة على حدة.

صندوق روري بيك المعني بكوفيد – 19 (عالمية)

يمكن للصحفيين المحترفين، الذين يعملون بشكل حر ويعتمدون بشكل أساسي على الصحافة كمصدر دخل وتأثروا تأثرًا شديدًا بسبب الجائحة، أن يكونوا مؤهلين للحصول على منحة من صندوق روري بيك المعني بكوفيد – 19 وما أسفر عنه من ضوائق. يمكنك الاطلاع لمعرفة المزيد عن المؤهلين للتقدم.

صَبستاك (عالمية)

صَبستاك هي شركة أمريكية تساعد الكُتَّاب على إنشاء نشرات بريدية عبر الإيميل، وقد تبرعت بمئة ألف دولار أمريكي قيمة منحة لكُتَّاب مستقلين يواجهون صعوبات اقتصادية ناجمة عن جائحة فيروس كورونا. وتتراوح قيمة المنح بين 500 دولار أمريكي إلى 5 آلاف دولار أمريكي، فضلًا عن حصول الفائزين على توجيه رقمي من فريق صَبستاك يُعنى بتقديم أفضل الممارسات والأفكار التي تساعدهم على تطوير منشوراتهم. “هذه المنح مخصصة لتكون مدفوعات سريعة وتكميلية للكُتَّاب؛ دون قيد أو شرط”. ويستمر استقبال طلبات التقديم حتى 7 أبريل. يمكنك التقديم وقراءة المزيد عن البرنامج من هنا.

صندوق الصحافة الاستقصائية (الولايات المتحدة الأمريكية)

يُقدم صندوق الصحافة الاستقصائية منح طوارئ لمساعدة الصحفيين الاستقصائيين الذين يعملون بشكل حر، ويعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعملون على قصص معنية بفيروس كورونا “تفتح آفاقًا جديدة، وتكشف عن مخالفات في القطاعين العام والخاص”. ومن المُقرر أن يقدم الصندوق، على مدار الأشهر القليلة القادمة، منحًا دورية تصل إلى 10 آلاف دولار أمريكي مُقدمة لمشروعات صحافة استقصائية حرة تتناول جانبًا أمريكيًّا قويًّا؛ المواطنين الأمريكيين، الحكومة، أو المشروعات التجارية. لكن يجب أن تُنشر جميع الموضوعات باللغة الإنجليزية، وعلى منصة إعلامية في الولايات المتحدة.

رابطة صحفيي جنوب آسيا (الولايات المتحدة الأمريكية)

رابطة صحفيي جنوب آسيا هي مؤسسة مكونة من آلاف الأمريكيين والكنديين، وقد أعلنت عن تقديم منح للأعضاء المؤهلين للعمل في الولايات المتحدة الأمريكية. وتقدم منحتين لدعم المشروعات الحرة التي تتناول الجائحة وتأثيرها، وتصل كل منحة منهما إلى 2500 دولار أمريكي. يمكن أن تأتي القصص المُقدمة في أي شكل. الموعد النهائي للتقديم هو 15 أبريل.

الدعم المُقدم للمؤسسات الإخبارية

منح فيسبوك للتحقق من المعلومات

ملاحظة: الموعد النهائي للتقديم كان الأول من أبريل! أطلق فيسبوك، بالشراكة مع شبكة بوينتر الدولية للتحقق من المعلومات، برنامجًا يُقدم منحة قيمتها مليون دولار أمريكي لدعم المعنيين بالتحقق من المعلومات المتعلقة بكوفيد – 19. يمكن أن تجد المؤسسات المعنية بالتحقق من المعلومات المزيد من التفاصيل على موقع الشبكة. كان استقبال طلبات التقديم قد بدأ في 18 مارس واستمر حتى 1 أبريل.

فيسبوك (عالمية)

أعلن فيسبوك عن استثمار قيمته 100 مليون دولار أمريكي لدعم صناعة الأخبار، من بينهم 25 مليون دولار مُقدمة كمنحة طوارئ لتمويل الأخبار المحلية التي يدعمها مشروع فيسبوك للصحافة، و75 مليون دولار مُقدمة لنفقات التسويق الإضافية المعنية بنقل الأموال إلى مؤسسات إخبارية حول العالم.

وتم منح الدفعة الأولى من التمويل إلى غرف الأخبار الأمريكية والكندية، وقد أسفرت عن 50 منحة مُقدمة عبر برنامج منح شبكة مجتمع كوفيد – 19. ومن المتوقع الإعلان عن الدفعة الثانية قريبًا.

وفيما يتعلق بالدفعة الثانية، فلم يعلن فيسبوك إلَّا عن تفاصيل قليلة. ومع ذلك، فقد حث المُهتمين على التسجيل في نشرة أخبار مشروع فيسيوك للصحافة.

في سياق منفصل، قدم فيسبوك برنامجًا للمشروعات الصغيرة؛ يوفر منحًا قيمتها مئة مليون دولار أمريكي. ويأتي هذا الدعم في شكل منح نقدية واعتمادات إعلانية؛ مُقدمة إلى 30 ألف مشروع صغير في أكثر من 30 دولة يعمل بها. “سنشارك المزيد من المعلومات عندما تصبح متاحة”.

إنترنيوز (عالمية)

أنشأت إنترنيوز “صندوق استجابة سريعة” لتقديم المساعدة إلى المؤسسات الإخبارية المحلية الصغيرة حول العالم، ومن المُقترض أن تُقدم الطلبات الأولية إلى شركاء حاليين لإنترنيوز (مؤسسة دولية عير ربحية).

ويقدم الصندوق 100 ألف دولار أمريكي متاحة بشكل فوري، فضلًا عن أنه يهدف إلى الحصول على مليون دولار أمريكي في شكل تبرعات (تبرع هنا). ومن المُقرر أن يسمح هذا الصندوق الجديد لشركاء إنترنيوز الإعلاميين العاملين في نفس البلد ـــ على سبيل المثال: محطات الراديو المجتمعية والمؤسسات الإخبارية الموجودة على الإنترنت في أكثر من 80 دولة ـــ بالحصول على تمويل طارئ؛ حتى يتسنى لهم العمل في ظروف اقتصادية تزداد سوءًا.

وستضع إنترنيوز استثمارًا إضافيًّا في تقديم الخدمات الاستشارية للصحفيين، مع تقديم الخبرة والنصائح المجانية المتعلقة بتغطية الفيروس، وذلك بلغات متعددة من بينها الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والعربية والروسية.

جوجل (عالمية)

أعلنت جوجل عن تقديم دعم ـــ قيمته الإجمالية 800 مليون دولار أمريكي ـــ لمساعدة المشروعات التجارية والمؤسسات الصحية والحكومات، لكن لا يبدو أن هذا الدعم له صلة خاصة بالمؤسسات الإعلامية.

منح للصحافة (انقضت مواعيد التقديم)

لقد دفعت الحالة الطارئة العديد من الممولين إلى تسريع مواعيد التقديم. وعلى الرغم من انقضاء العروض التالية، فربما تكون المؤسسات جديرة بأن يتم الاطلاع عليها.

وِمِن فوتوجراف (عالمية)

قدم صندوق وِمِن فوتوجراف ـــ المعني بتوفير الدعم في حالات الطوارئ الناجمة عن كوفيد – 19 ـــ دعمًا ضئيلًا يُقدم مرة واحدة للنساء المُستقلات والمصورات غير الثنائيات، حول العالم، ممن هن بحاجة إلى مساعدة. ولا يضع الصندوق قيودًا على ما يمكن أن يغطيه التمويل: الرعاية الصحية، رعاية الطفل، الإيجار، المصاريف المهنية، إلخ. ويمكن للمصورات تقديم طلب بالحصول على دعم يصل إلى 500 دولار أمريكي. بيْد أن الاعتدال مطلوب حتى يتسنى تقديم المساعدة لأكبر قدر ممكن من الأشخاص. الموعد النهائي: 3 أبريل.

منحة تحدي كوفيد – 19 المُقدمة من Aspen Tech Policy Hub

وهي مؤسسة أمريكية غير هادفة للربح؛ قدمت منحًا لـ”خبراء التكنولوجيا المدنيين المعنيين بالسياسات”، بما في ذلك غرف الأخبار والمجموعات المنصبة على الإعلام ممن يبتكرون طرقًا تكنولوجية متقدمة من شأنها أن تحد من آثار كوفيد – 19. (يجب أن يكون مستقبلو المنحة مواطنين أمريكيين أو سكان دائمين). الموعد النهائي: 30 مارس.

معهد براون للإبداع الإعلامي

قدم المعهد منحة صغيرة “سريعة” للمساعدة في دعم الصحفيين والتقنيين والباحثين في مجال الصحة وعلماء البيانات وعلماء الاجتماع، وجميع المجتمعات التي تتداخل في تغطية الفيروس.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.