إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

حكومات الشرق الأوسط تضيق الخناق على تغطية انتشار الفيروس التاجي

عبرت منظمة مراسلون بلا حدود عن القلق إزاء استغلال حكومات الشرق الأوسط جائحة Covid-19 لتعزيز الرقابة الحكومية وإعادة تأكيد احتكارها لنشر الأخبار والمعلومات.

هذه بعض الأمثلة:

سوريا ، الثقب الأسود للفيروس 

بقي السوريون تحت التعتيم الإعلامي لعدة أسابيع. نفت الحكومة وجود أي حالات في سوريا، وأعلنت وزارة الصحة العامة في 22 فبراير أن وكالة الأنباء الحكومية سانا، التي تشرف عليها المخابرات ومكتب الرئيس السوري، ستكون المصادر الوحيدة للمعلومات حول الفيروس التاجي. تم تأكيد أول حالة لـ Covid-19 رسميًا بعد شهر.

ومع ذلك، استمرت الشكوك بسبب قرب سوريا واتصالاتها الوثيقة مع إيران، موقع أكبر تفشي لفيروس كورونا في المنطقة. نشرت وسائل الإعلام المعارضة مقالات تتناول حالات الإصابة بالفيروس التاجي في المناطق الموالية للحكومة مثل طرطوس واللاذقية.

إجماع إعلامي واضح

عقدت السلطات السعودية مؤتمرات صحفية يومية في محاولة لإظهار للشفافية، في حين أيدت وسائل الإعلام الوطنية الخط الرسمي، مشيدة بالمثال الذي ضربته المملكة واستجابتها القوية للوباء.

الانتقاد الوحيد كان حول معاملة المواطنين السعوديين العائدين من إيران إلى القطيف، وهي منطقة شيعية بشكل رئيسي في شمال شرق المملكة العربية السعودية. اتهمت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع إيران بإدخال الفيروس إلى المملكة العربية السعودية لأنها فشلت في ختم جوازات سفر المسافرين أثناء مغادرتهم.

أدوات لمواجهة انتشار الأخبار الكاذبة في عصور الكورونا

يمكن أن يؤدي التزييف والتضليل إلى الذعر والارتباك والموت. يمكن أن يؤدي حتى  للتدافع في السوبر ماركت المحلي.

ماذا لو قرر بعض خبراء الصحة في YouTube غدًا أن نباتاً ما “بالتأكيد” يعالج الفيروسات التاجية؟” يمكن أن يكون الخطر المادي قاتلاً نتيجة التضليل.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، إذا كنت تأخذ وقتك للتحقيق في التزييف والتضليل، فأنت تقوم بعمل شديد الأهمية. هذا هو السبب في أن Bellingcat عازمة على لفت انتباهكم إلى مجموعة واسعة من الأدوات والأدلة المتاحة لإجراء التحقيقات عبر الإنترنت في هذا الوقت الصعب والمربك والخطير:

– هذه هي مجموعة أدوات التحقيق المجانية عبر الإنترنت من Bellingcat، والتي تم إعدادها من قبل Christiaan Triebert. هناك الكثير من الموارد المتوفرة والكثير من المعلومات – قد لا تكون مفيدة بشكل خاص للمبتدئين، ولكن من الجيد الاحتفاظ بها.

– هذا هو دليل Aric Toler لاستخدام البحث العكسي للصور (مفيد بشكل خاص إذا كنت تعتقد أن صورة قديمة يعاد تدويرها عبر الإنترنت).

دعم للصحفيين المستقلين المتأثرين سلباً بسبب انتشار الفيروس

مع انتشار الوباء، فإن COVID-19 يؤثر بشكل كبير على سبل عيش الصحفيين المستقلين حول العالم. لذلك، أنشأت Rory Peck Trust صندوقًا استثنائيًا لتوفير الدعم العملي والمالي للصحفيين المستقلين الذين تأثر عملهم وسبل عيشهم بـ COVID-19.

هل أنا مؤهل للحصول على منحة؟ هل أنت صحفي مستقل محترف مصدره الرئيسي للدخل يأتي من الصحافة؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مؤهلاً للحصول على منحة من COVID-19 Hardship Fund.

يرجى ملاحظة أنه إذا كنت قد بدأت بالفعل عملية التقديم للحصول على منح المساعدة، فلن تكون مؤهلاً للتقدم بطلب لهذا الصندوق.

المعايير الأساسية

– لا يمكنني الوصول إلى أي مساعدة (حكومية أو غير حكومية) للصحفيين المستقلين أو العاملين لحسابهم الخاص في البلد الذي أقيم فيه. – لا يحق لي الحصول على أي مزايا تعاقدية مثل الأجر المرضي أو الإجازة السنوية أو الضمان الاجتماعي أو المعاش، لأنني

– لست موظفًا بدوام كامل في أي مؤسسة إعلامية. – ليس لدي مصدر دخل آخر وقد تأثرت مالياً بشكل مباشر بـ COVID-19.

– لقد عملت بنشاط كصحفي مستقل على الأقل في الأشهر الثلاثة الماضية، لكن عمولاتي لم تصل بسبب تفشي COVID-19. – لقد بدأت مهمة لمنظمة إعلامية تم إنهاؤها من جانب واحد بسبب COVID-19 ولم أحصل على أي تعويض. – لقد أصبحت مؤخرًا متعاقداً مع منظمة إعلامية ولم يعد بمقدورهم الآن الدفع. – تأثر عملي الصحفي بصفتي مستقلاً بشكل مباشر لأنني إما غير قادر على السفر لاستكمال مهمتي أو أنا في عزلة ذاتية / حجر صحي / إغلاق. – لا أستطيع العمل لأنني لا أستطيع الوصول إلى معدات الحماية الشخصية (PPE).

يمكنكم التقديم هنا

انترنيوز تطلق صندوق الاستجابة السريعة لدعم الصحافة المحلية حول العالم

أطلقت إنترنيوز العالمية غير الهادفة للربح صندوق استجابة سريع لمساعدة المؤسسات الإخبارية المحلية الصغيرة حول العالم على الصمود في مواجهة COVID-19. سيتم إطلاق الصندوق بمبلغ 100 ألف دولار يتم توفيرها على الفور. يستهدف المشروع مليون دولار من التبرعات لتقديم دعم فوري للصحفيين على مستوى العالم.

في هذا الوقت الذي ينتشر فيه الوباء العالمي، لا يعد الوصول إلى المعلومات الجديرة بالثقة مهمًا فحسب – بل يمكن أن ينقذ الأرواح. يلعب الصحفيون دورًا محوريًا في توفير هذه المعلومات، لكنهم يواجهون الآن تحديات جديدة هائلة.

لمزيد من المعلومات: press@internews.org

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.