إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

قواعد بيانات التغذية، الزراعة و الكيماويات

نجمع لكم هنا أهم قواعد البيانات العالمية المتعلقة بالزراعة، الأمن الغذائي، الموارد الزراعية، روابط الاقتصاد الزراعي العالمية والإقليمية، لا تتبنى الشبكة دقة أية من بيانات تلك القواعد، لكنها تجمعها لكم كمصادر يمكن استخدامها في تحقيقاتكم الاستقصائية.

FIAN International

تقدم وكالة الأمم المتحدة، التي تركز على الأمن الغذائي، الزراعة، التنمية الريفية، إحصاءات، معلومات عن الأغذية والزراعة والموارد الطبيعية بلغات متعددة. يمكن الوصول إلى ملفات التعريف الخاصة بكل بلد هنا.


المنظمة الدولية للاقتصاديين الزراعيين

توفر المنظمة العالمية روابط لمنشورات الاقتصاد الزراعي الدولي، ورابطات الاقتصاد الزراعي الإقليمية/الخاصة بكل بلد، والتي يمكن التواصل معها كمصادر الخبراء.


الفريق المخصص للمنظمات الدولية غير الحكومية

تقدم المجموعة قائمة تضم 30 منظمة مجتمع مدني لدى المنظمة بشأن قضايا الحق في الغذاء.


منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) – قسم الإحصاء

تقوم وكالة الأمم المتحدة بتنسيق البيانات لـ 245 دولة، و 35 منطقة إقليمية (منذ 1961). مجموعات البيانات قابلة للتنزيل وتتوفر بيانات خاصة بكل بلد هنا.


الاتحاد الأوروبي

تحصد بوابة البيانات الأوروبية البيانات الوصفية لمعلومات القطاع العام للبلدان الأوروبية، وتولد أكثر من 11000 مجموعة بيانات ضمن فئات الزراعة، ومصائد الأسماك، الغابات والأغذية. يوجد دليل مفيد حول البحث عن البيانات واستخدامها هنا.


المفوضية الأوروبية

يوفر الموقع إحصاءات رسمية عن قطاع السوق الزراعية لأوروبا، وتحليلات وبيانات.  ويوفر Eurostat أيضًا رسومات بيانية، قواعد بيانات حول مؤشرات الزراعة والغابات، مصائد الأسماك، والمؤشرات الزراعية البيئية.


منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)

تدير منظمة التعاون قاعدة بيانات عن المواد الكيميائية مصدرها العشرات من مصادر البيانات الوطنية، والإقليمية والدولية الرسمية. وتوفر البوابة أيضًا روابط للتقاريرالعلمية، الآراء والبيانات، تقييمات المخاطر، إضافة للتعرض للمواد الكيميائية ومبيدات الآفات في الأغذية والأعلاف.


البنك الدولي

تقدم صفحة البنك الدولي للتنمية الزراعية والريفية الإحصاءات ذات الصلة التي تنظمها مؤشرات التنمية العالمية؛ مشاريع وعمليات الشؤون المالية . كما توفر رابطًا ل 16 مجموعة بيانات تحتوي على معلومات ذات صلة قابلة للبحث حسب المصطلح والبلد. مصادر الخبراء المدرجة هنا.


وزارة الزراعة الأمريكية

البيانات الحالية للحكومة الأمريكية بشأن تقديرات العرض والطلب على الزراعة في العالم (WASDE) والتقارير حسب فئة المحاصيل: القهوة، القطن، منتجات الألبان، المحاصيل الحقلية وغيرها من الزراعات.


مجموعة بنك التنمية الأفريقي

يمكن البحث في قاعدة بيانات مشاريع بنك التنمية الإقليمي الأفريقي عن طريق الكلمات الرئيسية كالبلد، والقطاع، والحالة ومصدر التمويل. أوراق المعلومات الأساسية حول مواضيع محددة متاحة هنا.


CGIAR

المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية CGIAR هي مجموعة من 15 مركزًا للبحوث. توفرأيضاً أحدث التقارير ومصادر خبراء المجموعة الاستشارية من مراكز البحوث.


Open Food Facts

هي قاعدة بيانات عامة للمنتجات الغذائية التي تحتوي على مكونات ومواد مثيرة للحساسية، إضافة لحقائق حول الحقائق الغذائية وغيرها من المعلومات الموجودة على ملصقات المنتجات. يساهم الجمهور في تصوير المنتج ومعلوماته، لذلك يُنصح باستخدام قاعدة البيانات لقصص الأخبار مع مراعاة أنه قد لا يتم فحص دقة المعلومات.


منظمة الصحة العالمية

توفر هذه الصفحة الوصول إلى قواعد البيانات، بما في ذلك تقدير منظمة الصحة العالمية للعبء العالمي للأمراض التي تنقلها الأغذية، المواد الكيميائية، مبيدات الآفات وتلوث الأغذية واستهلاكها.


برنامج الغذاء العالمي

جزء من برامج الأمم المتحدة بتمويل تطوعي. يتخصص برنامج الأغذية العالمي في المساعدة الغذائية في حالات الطوارئ وبعدها. تسمح قاعدة بيانات العمليات بالبحث حسب البلد و/أو نوع المشروع (الطوارئ، الإغاثة المستدامة، خطط الإنعاش و التنمية).


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.