إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

رحلة الموت: من إثيوبيا للسعودية

في هذا التحقيق، قطع مراسلو وكالة أسوشيتيد برس جزءاً من مسار المهاجرين عبر جيبوتي واليمن الى السعودية في شهري يوليو وأغسطس، حيث إزداد تدفق المهاجرين الذين يسلكون هذا الطريق وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، إذ وصل 150 ألفًا إلى اليمن قدوماً من القرن الإفريقي في عام 2018، بارتفاع 50٪ عن العام السابق.

مصير الرحلة يعتمد على المهرب.

في أفضل السيناريوهات، يمكن وصف المهربين بمنظمي الجولات السياحية. يرتبون قوارب لعبور البحر، إما من جيبوتي أو الصومال. يدير المهربون منازل على طول الطريق حيث يقيم المهاجرون ويوفرون وسائل النقل من مدينة إلى أخرى في شاحنات صغيرة. بمجرد الوصول إلى المملكة العربية السعودية، يدفع المهاجرون للمهرب.

في أسوأ الحالات، يكون المهرب مستغلًا وحشيًا، حيث يسجن المهاجرين ويعذبهم مقابل المزيد من المال، أو يرميهم بمفردهم على الطريق، أو يبيعهم في أعمال عبودية في المزارع.

أدت القيود المكثفة على الحدود والإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة الإثيوبية، مدعومة بتمويل من الاتحاد الأوروبي، إلى القضاء على بعض الوسطاء الموثوق بهم، مما أجبر المهاجرين على الاعتماد على المهربين عديمي الخبرة، فزاد الخطر.


دليل للفوز بالتمويل لمشروعك الصحافي

سيساعدكم هذا الدليل التمهيدي على إتقان مهمة الحصول على تمويل للمشاريع الصحفية الخاطة بكم

يغطي الدليل النقاط الدقيقة لإيجاد منح تتناسب مع أهداف مؤسستكم، بناء العلاقات مع الممولين، صياغة طلبات المنح الناجحة والإشراف على تمويل المنح بشكل جيد.


 تدريب Financial Uncovered الجديد في NAIROBI

يدعوهذا التدريب إلى تقديم الطلبات من قبل الصحفيين، والناشطين، والأكاديميين المقيمين في أفريقيا، والذين يرغبون في حضور دورة تدريبية في نيروبي حول الصحافة المالية والاستقصائية إضافة الى الأمن الرقمي. مدة الدورة التدريبية خمسة أيام.

مواعيد التدريب هي: الاثنين 29 يونيو 2020 – الجمعة 3 يوليو 2020.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو الاثنين 9 مارس في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش.

لستم بحاجة إلى أن يكون لديكم خلفية مالية للمشاركة في الدورة، لكن من المهم تقديم دليل يثبت خبرتكم الاستقصائية.

كيفية التقديم

للتقديم، عليكم ملء نموذج الطلب عبر الإنترنت. يرجى عدم نسخ ولصق المقالات بأكملها في النموذج. إذا كان ذلك ممكنًا، إرفقوا روابط أو ملخصات موجزة عن المقالات المرسلة بالإضافة إلى تاريخ النشر. يمكنكم اختيار ما لا يزيد عن ستة أمثلة لعملكم.

الموعد النهائي لتقديم الطلب هو يوم الاثنين 9 مارس في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش. سيتم إعلام المشاركين الناجحين قبل نهاية شهر مارس.


قاعدة بيانات لحقوق الإنسان والمظالم البيئية

تعتبر قاعدة البيانات هذه الأكثر شمولاً في العالم لشكاوى المجتمع الدولي حول آثار المشاريع الممولة دولياً في مجالي حقوق الإنسان والبيئة.

تحتوي قاعدة البيانات التفاعلية والتي تعرف ب “وحدة التحكم” على معلومات وتحليلات تصل لحوالي 1300 شكوى.

توفر “وحدة التحكم” شفافية غير مسبوقة في رصد الضرر غير المقصود الذي يطرأ في المشاريع الممولة دوليًا. تتيح أدوات الوحدة للمستخدمين فهما أفضلا للكيفية التي تتضرر بها المجتمعات ولماذا. وتساعد أيضا على تحديد الحواجز الرئيسية التي حالت دون  الوصول إلى علاج فعال لهذه الأضرار. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي وحدة التحكم على أدوات قياس مرجعية لمقارنة سياسات وممارسات المؤسسات المانحة والمستثمرة. يمكن لهذه المعلومات أن تدعم المجتمعات في تقديم شكاوى أكثر فعالية، والضغط من أجل تغيير السياسات وسلوك المستثمرين.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.