إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

مؤشرات التنمية وقواعد بيانات الفقر

English 

نعمل كثيراً على قضايا الفقر ومؤشرات التنمية. لكننا نفتقر في بعض الأحيان للأرقام الدقيقة والموثقة، لذلك، جمعنا لكم هذه القائمة من قواعد البيانات العالمية ومؤشرات التنمية في مختلف المجالات: الصحة، المساواة، الفقر والعدالة الاجتماعية، لتكون مصدرا أوليا لتحقيقاتكم الاستقصائية.

الأمم المتحدة

يمكن البحث في قاعدة بيانات مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية وفق هدف محدد /البلد/الحدث/المبادرة.
يوفر الموقع أيضاً بيانات حول الثغرات في المساعدة الإنمائية الرسمية الملزمة، إضافةً لخريطة تفاعلية وأداة تصوير البيانات.


البنك الدوليThe World Bank Working for a World Free of Poverty

يتم تحديث المؤشرات الفصلية التنموية للبنك الدولي كل ثلاثة أشهر بناءً على تقديرات وطنية وإقليمية وعالمية معترف بها رسميًا. تشمل مؤشرات التنمية : الزراعة والتنمية الريفية، فعالية المعونة، تغير المناخ، الاقتصاد والنمو، التعليم، الطاقة والتعدين، البيئة، الدين الخارجي، القطاع المالي، الجنس، الصحة والعديد من المواضيع الأخرى.

تعد PovcalNet daabase التابعة للبنك الدولي، أداة تحليل عبر الإنترنت لرصد الفقر على مستوى العالم، وتتيح لكم حساب مقاييس الفقر وتقديراته في مجموعة من البلدان المختلفة.


جامعة الأمم المتحدةUnuwider

تعرض قاعدة بيانات عدم المساواة في الدخل العالمية (WIID) معلومات حول عدم المساواة في الدخل للبلدان المتقدمة والنامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية. المرجع يوفر مجموعة شاملة من إحصاءات عدم المساواة في الدخل المتاحة ويمكن تنزيلها مجانًا.


AidData

AidData هو مشروع شراكة بين كلية وليام وماري، بوابة التنمية، وجامعة بريغهام يونغ. يجمع المشروع وينشر بيانات أكثر من 5.5 تريليون دولار تصب في تمويل التنمية. تخزن قاعدة البيانات التي يمكن تنزيلها أو تحليلها معلومات تصورية مفيدة تضم أكثر من مليون نشاط لتمويل التنمية من 90 وكالة ثنائية ومتعددة الأطراف. يمكن الوصول إلى البيانات بشكل إجمالي (كقيمة واحدة  مركبة) أو عن طريق عرض بيانات كل مشروع على حدة . مصادر الخبراء مدرجة هنا


جامعة أوكسفورد

المؤشر العالمي للفقر متعدد الأبعاد (MPI)، هو مقياس دولي للفقر المدقع متعدد الأبعاد ويغطي أكثر من 100 دولة نامية.  يكمل هذا المؤشر مقاييس الفقر التقليدية القائمة على حساب الحرمان الحاد الذي يواجهه الفرد فيما يتعلق بالتعليم، الصحة، ومستويات المعيشة.


منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)No photo description available.

تغطي قواعد بيانات IDS التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المساعدات الثنائية والمتعددة الأطراف، ومقدمي الخدمات التنموية من القطاع الخاص، وتدفقات الموارد المستهدفة للبلدان النامية.

 توفرIDS معلومات مفصلة عن أنشطة المعونة الفردية، مثل القطاعات والبلدان الموجه لها الدعم، ووصف للمشاريع التنموية التي تستهدف تلك الدول.


مركز التنمية العالميةNo photo description available.

يجري مركز الأبحاث غير الربحي في الولايات المتحدة الأمريكية أبحاثًا مستقلة حول التنمية العالمية. تغطي الأبحاث مدى فعالية برامج  المعونة عالميا، المناخ والغابات والطاقة، الفساد والشفافية والحكم، البيانات والتكنولوجيا والتعليم، التمويل والاستثمار والجنس، الصحة العالمية، الهجرة، الفقر،عدم المساواة والتجارة. مصادر الخبراء المتاحة هنا


أوكسفامNo photo description available.

أوكسفام  كونفدرالية دولية مؤلفة من 17 منظمة مناهضة للفقر، حيث تقوم  بالدعوة لمحاربة الفقر في حوالي 100 دولة، وتنشر أوراقا بحثية وسياسية يمكن البحث فيها عن طريق الكلمات الرئيسية والموضوعات والمناطق والبلد باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. تشمل مجالات تركيز أوكسفام على المواطنة الفعالة، العدالة بين الجنسين، عدم المساواة، الخدمات الأساسية، الموارد الطبيعية، إنقاذ الأرواح والغذاء المستدام. لدى أوكسفام مكاتب في 22 دولة، ويمكنها توفير مصادر متنوعة بما في ذلك معلومات حول المنظمات المحلية في الدول التي تغطيها.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.