إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق الأسبوعي

كيف فضحت المصادر المفتوحة كذب إيران لثلاثة أيام متواصلة؟ 

Justin Trudeau on Thursday at a vigil in Ottawa for the victims of the plane crash.
اعترفت إيران في وقت مبكر يوم السبت بأن جيشها أسقط طائرة الركاب بوينج 737-800  عن طريق الخطأ بعد الإصرار لعدة أيام على عدم وجود دليل على أن أحد صواريخها هو من أسقط الطائرةبعد إقلاعها من طهران يوم الأربعاء وعلى متنها 176 شخصًا.

خرج الإيرانيون إلى الشوارع احتجاجًا على اعتراف الحكومة الأخير بعد ثلاثة أيام من النفي. فكيف أسقطت الطائرة؟
فريق نيويورك تايمز للتحقيقات المصورة يقدم إليك كل ما توصلوا إليه عبر المصادر المفتوحة عن هذه الرحلة التي استغرقت سبع دقائق فحسب قبل انفجارها.


اعتراف المتهم بقتل الصحفي السلوفاكي الذي أدى مقتله لرحيل الحكومة

أقر أحد المتهمين بأنه قاتل مأجور قام باغتيال صحفي تحقيقات في سلوفاكيا بعد كشفه عن عدد من قضايا الفساد. جريمة قتل مروعة أدت إلى انهيار الحكومة في أوائل عام 2018 ، إلى جانب خروج العديد من مسؤولي الشرطة والقضاء.

اعترف ميروسلاف مارسيك بأنه مذنب في مستهل محاكمة رفيعة المستوى لأربعة أشخاص متهمين بتنفيذ مؤامرة لقتل الصحفي جان كوسياك وخطيبته مارتينا كوسنييروفا في منزلهم.

كوتشياك البالغ حين وفاته 27 عامًا، حقق في وجود علاقات مشبوهة بين أشخاص رفيعي المستوى في حكومة بلاده والمافيا الإيطالية قبل أن يتعرض هو وخطيبته كوسنييروفا لإطلاق النار.

اتهم ممثلو الادعاء رجل أعمال يدعى ماريان كوكنر بأنه العقل المدبر للجريمة، مؤكدين إن تكلفة عملية الاغتيال 80،000 دولار رغم تأكيد كوكنر أنه غير مذنب.

قبل عام واحد من وفاته، اتهم كوسياك رجل الأعمال بتهديده بعد أن نشر قصة تفضح فساده. نفى كوكنر لعب دور في عمليات القتل.

المزيد من التفاصيل في تقرير NPR


أفضل الأدوات للمراسلين لعام 2019

أعدوا حقيبة أدواتكم أيها الصحفيون!

Otter

 Otter هو أداة مذهلة تمكنكم من التفريغ التلقائي لمئات الدقائق من التسجيل الصوتي، معظمها بدقة، ومجاناً.

HaveIBeenPwned

أمنية العام الجديد: تشديد الأمن عبر الإنترنت! يكتشف HaveIBeenPwned أين، وكيف تم تسريب معلوماتك، ويبلغك عند حدوثها مرة أخرى. مع نصائح لتأمين نفسك مستقبلاً.

MapChecking

هل جربت تقدير عدد المتظاهرين في ميدان التحرير أو ساحة رياض الصلح؟
تقوم ميزة MapChecking بحساب عدد الأشخاص الذين يمكن للمنطقة استيعابهم، وتتيح لك تقدير أحجام الجماهير.

Airtable

 تحتوي قاعدة البيانات على أكثر من مجرد الجداول، مهمة لصحفيي البيانات.

Mention

 Mention يبحث في الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات والمزيد عن أي ذكر لاسمك. ابق على اطلاع دائم على أي اقتبا لك أو استشهاد بعملك الشخصي بالإضافة إلى الموضوعات والأشياء التي تهمك.

هذه هي قائمة ٢٠١٩ فإذا كنت تبحث عن المزيد، تحقق من أفضل الأدوات للمراسلين لعام 2018.


جسدي للاستيراد: النساء الأفريقيات اللائي تم تهريبهن إلى الهند لممارسة الجنس

كشفت BBC Africa Eye عن شبكة غير قانونية تتجار بالنساء من إفريقيا إلى الهند، حيث يتم إجبارهن على ممارسة الجنس لتلبية مطالب العديد من الرجال الأفارقة الذين يعيشون في دلهي.

معظم النساء من كينيا وأوغندا ونيجيريا وتنزانيا ورواندا.

وافقت امرأة واحدة، غريس والتي تم الاتجار بها من كينيا، على أن تحاورهم بعد إخفاء هويتها.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.