إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المصادر الطبية

English 

World BankImage result for World Bank"
يوفر إحصاءات الصحة والتغذية والسكان الرئيسية التي تم جمعها من مجموعة متنوعة من المصادر الدولية. وتشمل الموضوعات السكان، التغذية، الصحة الإنجابية، التمويل الصحي، الموارد الطبية، التحصين، الأمراض المعدية، وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدزوالمزيد من الموضوعات. تتوفر مجموعات البيانات على المستوى الوطني والإقليمي. ترتبط هذه الصفحة أيضًا بمؤشرات التنمية في العالم ذات العلاقة بالصحة.


World Health Organization – GHOImage result for w h o"

هذا هو مستودع الإحصاءات الصحية الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية. يمكن البحث في قاعدة البيانات من خلال قائمة واسعة من المؤشرات أو السمة أو الفئة أو البلد. يتم توفير إحصائيات على المستوى القطري بالإضافة إلى تقارير تحليلية وإحصائية. تعلن صفحة منظمة الصحة العالمية عبر هذا الموقع عن أخبار الأوبئة الرسمية مثل: أنفلونزا الطيور،  والكوليرا، والسارس، وإيبولا،  وفيروس هيندرا، وفيروس إنفلوينزا وليبوسفيروسيس،  وفيروس التهاب السحايا، وغيرها من الفيروسات والأمراض ذات الانتشار العالمي.
يمكن الوصول هنا إلى منصة سجل التجارب السريرية لمنظمة الصحة العالمية .


اللجان واللوائح الصحية الدولية – منظمة الصحة العالمية

تقدم منظمة الصحة العالمية قائمة باللجان والخبراء في الأحداث ذات الاهتمام الدولي الأساسي، بما في ذلك الحمى الصفراء وزيكا والزيادة الملحوظة في الاضطرابات العصبية والتشوهات الوليدية، الإيبولا، انتشار فيروس شلل الأطفال دوليًا، MERS  H1N1.


الأمم المتحدةUN - Statistics Division

تشمل الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الهيئات الإحصائية الوطنية  ومجموعة واسعة من المصادر الوطنية والدولية بشأن: المؤشرات الاجتماعية؛ إحصاءات ومؤشرات عن النساء والرجال. أدوات تحليل البيانات لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) .


الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)

قامت الوكالة الفيدرالية الأمريكية المسؤولة عن التنمية المدنية على مستوى العالم بتجميع بيانات جاهزة للاستخدام لأكثر من 90 دولة من أكثر من 300 دراسة استقصائية عن السكان والصحة وفيروس نقص المناعة البشرية والتغذية، ووفرت كذلك تقارير قطرية كاملة ؛ النتائج الرئيسية للدراسات الصحية، و التقارير المقارنة والتحليلية.


Health Data Collaborative

يوفر تعاون المنظمات الحكومية وغير الحكومية تحليلاً يسيراً لـ 100 مؤشر من مؤشرات الصحة الأساسية التي حددها المجتمع الصحي العالمي. على الرغم من عدم تقديم أي بيانات، تقوم القائمة المرجعية العالمية بتفصيل المؤشرات حسب مجموعات الحالة الصحية؛ عوامل الخطر؛ تغطية الخدمة النظم الصحية للحصول على نظرة عامة جيدة حول كيفية قياس المواقف والاتجاهات الصحية.


Imperial College London, School of Public Health

توفر الجامعة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، إحصاءات عالمية عن الاتجاهات القطرية لعوامل الخطر الأيضية، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم والكوليسترول والسكري والجلوكوز وضغط الدم بين عامي 1980 و 2008. تتوفر مجموعات البيانات القابلة للتنزيل وأدوات لتحليل العلاقة بين عوامل الخطر.


Global Health Council

تضم المنظمة التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة أكثر من 150 دولة. يتم توفير المبادرات والأدوات والموارد الأخرى على صفحة Advocacy Hub التابعة للمنظمة والتي توصلك بدورها  مع المصادر المحلية في تلك الدول.


المجلس الدولي لصحة المرأة

تضم منظمة الدعوة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها خبراء صحة عالميين وشركاء مع مجموعات محلية وتقدم التمويل والدعم الفني للمؤسسات في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط. يعمل الشركاء على “تأمين الوصول إلى الإجهاض الآمن والقانوني ، وإنهاء زواج الأطفال ، وتوفير التثقيف الجنسي الشامل ، وبناء مجتمعات آمنة للنساء والفتيات”.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.