إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق لتتبع الجريمة

English 

Image result for investigate crime

الجريمة مصطلح فضاض قد يشمل كل عمل خارج نطاق القانون. لكن ما نبحث عنه عادة كصحفيين هي شبكات المجرمين الدوليين. تلك المنظمات التي تسبغ أموالها لتهدد الصحفيين الذين يكشفون أسرارهم. بعض أفراد هذه الشبكات يخضعون بالفعل لعقوبات دولية أو إقليمية، البعض الآخر ضحية استهداف سياسي.

هذا يعني بأن وضع المطلوبين على قوائم الملاحقة لا يعني بالضرورة انتهاء عمل المحقق. فقد يستمر عملكم ليثبت أن المتهم بريء أو جزء من مكايدة سياسية. قد يكون المتهم أيضاً أول الخيط لرأس الأفعى.

الصحفيون الاستقصائيون الذين يتابعون الشبكات الإجرامية يعرفون جيداً أهمية اقتفاء هذا الخيط بداية من قواعد البيانات لبقية أذرع المنظمات الإجرامية. لذلك، جمعنا لكم دليلاً كاملاً لأبرز قواعد البيانات المتعلقة بالجريمة المنظمة وتحديداً المنظمات الفاعلة في الشرق الأوسط.

الانتربولInterpol Logo
توفر وكالة إنفاذ القانون الدولية قاعدة بيانات للأشخاص المطلوبين من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم. يمكن البحث في قاعدة البيانات بالاسم أو الجنسية أو الكلمة الرئيسية أو السمة المادية أو حسب البلد.

تنشر وكالة الإنتربول صحائف وقائع تصف الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة عدد من الجرائم، بما في ذلك الجرائم ضد الأطفال، وتهريب البشر، والاتجار بهم وجرائم سرقة المركبات، والإرهاب البيولوجي، والأعمال الفنية المسروقة، والإرهاب الكيميائي والمتفجرات. كما يتم تناول موضوعات أخرى مثل فحص الحمض النووي وبصمات الأصابع وتحديد هوية ضحايا الكوارث والتقنيات الجديدة وتحليل الاستخبارات الجنائية وما إلى ذلك.

 وزارة الخزانة الأميركية – مكتب مراقبة الأصول الأجنبيةU.S. Department of the Treasury Banner
تشمل قاعدة البيانات القابلة للبحث الأفراد والكيانات التي تعاقبها حكومة الولايات المتحدة للاشتباه في ارتكاب أعمال إرهابية مثل تهريب المخدرات والجريمة المنظمة والتمويل غير المشروع وانتهاكات العقوبات وما إلى ذلك. القوائم متاحة من خلال برنامج العقوبات أو البلد.

 القائمة الموحدة لمجلس الأمن
تشمل قائمة العقوبات الموحدة جميع الأفراد والكيانات الخاضعين لتدابير الجزاءات التي فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي قد تشمل الإرهاب والمخدرات وتهريب الأسلحة وزعزعة الاستقرار وغيرها.

وزارة العدل الأمريكية – مكتب التحقيقات الفيدراليImage result for fbi
يقدم موقع الويب الخاص بالجريمة المنظمة للجرائم الفيدرالية في الولايات المتحدة ومجموعات الجريمة العابرة للحدود والهاربين من العدالة.

 جامعة جورج مايسون TraCCC

Schar School of Policy and Government - Click to Go Homeهو مركز أبحاث داخل جامعة جورج ميسون ومقره الولايات المتحدة ويكرس “لفهم الروابط بين الإرهاب والجريمة العابرة للحدود والفساد، وللتدريس والبحث والتدريب والمساعدة في صياغة  السياسة بشأن هذه القضايا الحرجة.”
تتوفر معلومات عن المشاريع السابقة والحالية، بما في ذلك الاتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض في أفريقيا إضافة لتوفير مصادر للخبراء.

 مركز ناثانسون لحقوق الإنسان
يوفر مركز الأبحاث الذي يتخذ من كندا مقراً له قواعد بيانات تحتوي على معلومات حول الجريمة المنظمة والموضوعات المتعلقة بالفساد العابر للحدود.

 البنك الدوليlogo
كيف تؤثر الجريمة على جذب الاستثمارات؟
يستخدم مسح مؤسسات مجموعة البنك الدولي ثمانية مؤشرات لقياس عبء الجريمة على الأعمال في 135 دولة. تستند النتائج إلى استطلاعات لأكثر من 130،000 شركة.

OCCRPImage result for occrp
تتضمن لوحة معلومات OCCRP أدوات وقواعد بيانات وبرامج مفيدة للبحث عن الأفراد والشركات. يفهرس الموقع أكثر من مليوني وثيقة عن الأشخاص المدانين سياسياً. تتضمن روابط قواعد البيانات الخارجية سجلات الأعمال وسجلات المشتريات الإقليمية والوكالات التنظيمية والسجلات التجارية وسجلات المحاكم في جميع أنحاء العالم. الخبراء متاحون للمساعدة في البحث.

 مكتب الأمم المتحدة لبحوث الجريمة والعدالة العابرة للأقاليم
تهدف برامج UNICRI إلى إنشاء واختبار مناهج جديدة وشاملة في منع الجريمة وتعزيز العدالة والتنمية. تشمل الأولويات الحالية: تخفيف المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، الجرائم الإلكترونية، الاتجار غير المشروع بالمعادن الثمينة، الجرائم البيئية، الأمن الحضري الأمن خلال الأحداث الكبرى، مكافحة الإرهاب، معالجة القضايا الجنسانية، تعاطي المخدرات والعلاج؛ العنف المنزلي؛ حماية السكان المستضعفين والضحايا؛ قضاء الأحداث والقاصرين؛ القانون الجنائي الدولي.
Image result for National Criminal Intelligence Resource Center

وزارة العدل الأمريكية، مكتب المساعدة القضائية

هناك العديد من الجمعيات والكيانات المهنية في مجال العدالة الجنائية التي تساعد في تطبيق القانون من خلال السياسات والمعاييروالتحليل والتدريب والتعليم والمساعدة الفنية. يوفر هذا القسم روابط لمواقع الويب الخاصة بالمنظمات والكيانات ذات الصلة داخل مجتمع استخبارات العدالة الجنائية.

تستخدم شركة برايس ووترهاوس كوبرز التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، دراسات استقصائية لجمع تقرير سنوي عن وقوع وتأثير الجريمة الاقتصادية في 115 دولة. صحيح إن التقرير موجه في المقام الأول للشركات، لكن يمكن الاستفادة منه في التحقيقات الاستقصائية.

المبادرة العالمية لمكافحة الجرائم المنظمة العابرة للحدودGlobal Initiative logo
توفر المبادرة العالمية منصة لتشجيع المزيد من النقاش والوسائل المبتكرة باعتبارها اللبنات الأساسية لاستراتيجية عالمية شاملة لمكافحة الجريمة المنظمة. تقوم بتكليف ومشاركة الأبحاث على مستوى العالم  تنسيق مكتبة موارد قوية تضم 2000 تقرير وأدوات خاصة بالجريمة المنظمة؛ وتستخدم قوتها الهائلة للاجتماع لتوحيد القطاعين العام والخاص ضد الجريمة المنظمة.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.