إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

Foto: Flickr

القصص

كيف تفضح الفساد؟

English 

يعتبر المخبرون Whistleblowers – العاملون في الموقع المشبوه والذين يكشفون الأنشطة الفاسدة أو غير القانونية – مصدرًا مهمًا للمعلومات للصحفيين في كل مكان. من موقعهم داخل الحكومات والشركات وغيرها من المنظمات، يمكنهم تقديم أدلة وأحيانًا “آثار الجريمة” التي تكشف كل شيء من الغش والإهدار في الموارد إلى المؤامرات الإجرامية وجرائم الحرب.

من المهم أن يحدد الصحفيون دوافع المخبرين، إضافة للتحقق من معلوماتهم. على نفس القدر من الأهمية، لابد من معرفة كيفية توفير حماية أفضل لهم كمصادر. لحسن الحظ، هناك ثروة من المعلومات حول تقارير المخالفات، بما في ذلك عدد متزايد من المنظمات غير الحكومية ذات الخبرة في جميع أنحاء العالم.

لمساعدة الصحفيين على فهم هذه التفاصيل الصعبة، أنشأت GIJN قائمة الموارد التالية. تم جمع المعلومات أدناه، جزئيًا، من  Whistleblowing International Network و National Whistleblowers Center. هل لديكم مقترح أو مورد يجدر بنا تضمينه؟ اكتبوا لنا على hello@gijn.org.

إن تعريف الإخبار عن المخالفات Whistlblowing  هو ببساطة: فعل من جانب رجل أو امرأة، يؤمنون بالمصلحة العامة، و يتجاهلون مصلحة المنظمة التي يعملون على فضحها على الملأ حال كانت المنظمة متورطة في نشاط فاسد أو غير قانوني أو احتيالي أو ضار.
– رالف نادر ، ناشط حقوقي ومرشح رئاسي أميركي سابق

توجيهات من الخبراء 

إذا كان المخبرين على استعداد لتزويدك بالمعلومات، فيجب معاملتهم بعناية خاصة.

لخصت الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية (GIJN) التوجيهات بشأن العمل مع المخبرين بمجموعة متنوعة من المصادر، وتتضمن التقارير المزيد من التفاصيل التي تستحق قراءتها كاملة.

في عام 2019، نُشِرَت مبادئ بيروجيا للصحفيين تحت عنوان “العمل مع المخبرين في العصر الرقمي”، وكتبت هذه المبادئ جولي بوسيتي، والدكتورة سويليت دريفوس، وناعومي كولفين. قام المؤلفون بتطوير مبادئ بيروجيا بالشراكة مع مائدة مستديرة تضم 20 صحافياً وخبيراً دولياً استضافتهم Blueprint for Free Speech في مدينة بيروجيا الإيطالية في أبريل 2018. حيث تشاور المؤلفون مع مجتمع واسع من أوساط الصحافة الاستقصائية والدوائر القانونية والأكاديمية لتحسين 12 مبدأ:

  أولا، قم بحماية مصادرك، والدفاع عنهم عدم الكشف عن هويتهم في حال تطلب الأمر ذلك.

  توفير طرق آمنة للمصادر لإجراء “الاتصال الأول” معك، إن أمكن.

– قدر الكلفة التي قد يتكبدها المبلغ لكشف المخالفات، وطالبهم بالتفكير في وقت مبكر بشأن  كيفية التصرف عند  نشر القصة.

  تحقق من  المواد التي تركز على قيمة المصلحة العامة والمستندة الى معلومات، وليس على وجهة نظرك حول مواقف وآراء المصدر أوالمبلغين.

  تبنى سياسات الدفاع الرقمي واستخدم التشفير. على الرغم من أن التشفير قد لا يحمي مصدرك بشكل كامل، إلا أنه يوفر حماية هامة على المستوى الأول القريب من المصادر.

حدد أكبر التهديدات التي تواجهها أنت ومصدرك، وما هي الخطوات المحددة التي يتعين عليك اتخاذها لحماية كلاكما.

اشرح مخاطر التعرض الرقمي لمصدرك أو المخبر عن المعلومة، في القصص الحساسة. قم بتدريب المخبرين على الأمن الرقمي الأساسي.

 قم بنشر المستندات وقواعد البيانات الأصلية بأكمله إن أمكن ذلك وبطريقة آمنة، مع إدراك أهمية قواعد البيانات في القصص الصحفية.

 احذف البيانات التي توفرها المصادر بشكل آمن، عند الطلب، لحماية المصادر السرية، بما يتوافق مع الالتزامات الأخلاقية والقانونية والتزامات صاحب العمل.

 استخدم حافظاترقمية للمعلومات و للمصادر السرية والمبلغين والتي توفر مستوى جيدًا من الأمان، وتوفر لنا ميزة  التستر على المعلومات ذات المخاطر العالية.

 فهم الأطر القانونية والتنظيمية الإقليمية والدولية لحماية المصادر السرية والمخبرين عن المعلومات.

 تشجيع ناشري الأخبار على ممارسة مسؤوليتهم في توفير حيز آمن  لبيانات الصحفيين والمصادر والمواد المخزنة، إلى جانب توفير التدريب والسياسات المناسبة لتوجيه الصحفيين.

يشرح التقرير هذه المبادئ. وقد تم نشره بالروسية واليونانية والإسبانية والألمانية.

عشرة نصائح للصحفيين الذين يعملون مع المخبرين، يلخص هذا المقال لعام 2019 الصادر عن روان فيليب رسائل مقدمي البرامج في مؤتمر GIJC 2019 في هامبورغ، ألمانيا.

العمل مع المبلغين عن المعلومات: تم إنشاء دليل للصحفيين من قبل منظمتين أمريكيتين: مشروع مساءلة الحكومة (GAP) وهو مشروع رائد لحماية المبلغين غير ربحي، وجمعية الصحفيين المحترفين. والذي تم نشره في عام 2017.

 “نأمل أن نساعد الصحافيين في الحصول على دعم للمبلغين، بدلاً من تعريضهم عن غير قصد لمزيد من الانتقام”، ويشمل الدليل المؤلف من 36 صفحة النصائح التالية:

نظرًا لأن خطر التعرض للانتقام بالنسبة للمبلغين عن المخالفات كبير، ولأن المشهد القانوني معقد، فسيكون فريق GAP وعدد من المحامين الذين لديهم دراية في قانون المبلغين عن المخالفات،  تحت خدمة الصحافيين والمبلغين وسيقدمون لهم الاستشارة المطلوبة والتنسيق قبل التصرف بناءً على المعلومات التي يقدمها مطلق الصفارة فقط.

يجب على الصحفيين الذين يعملون مع مبلغين يعملون في جهاز مخابرات في بلد ما،  أن يدركوا أن أي قصة تستند إلى معلومات سرية قد تؤدي إلى مقاضاة المبلغين.

يجب على الصحفيين عدم إدراج أنفسهم في القصص. أنت لست موجودًا كخبير استراتيجي أو تقدم المشورة في العلاقات العامة، ولا يمكنك أن تكون محامي المبلغين عن المخالفات. ولكن من خلال تطوير الثقة وإظهار الوعي ببعض الاعتبارات الفريدة التي تنطوي عليها عملية الإبلاغ ، يمكنك دعم التقارير بالمعلومات القيمة مع زيادة حماية لمصدرك.

إذا قدم لك موظف معلومات عن مخالفات خطيرة، سواء كانت المعلومات تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان أو التهديدات البيئية أو مخاطر الأمن القومي، يجب على الصحفيين أن يولو أهمية للتواصل مع المصدر لضمان احتفاظ الموظف بالمرونة اللازمة، ضع في اعتبارك جميع الخيارات في اتخاذ أفضل الطرق وأكثرها أمانًا للكشف عن المعلومات.

 – يعرض مشروع المبلغين الذي تقوم به جمعية الصحفيين المحترفين في الولايات المتحدة مجموعة من المقالات حول هذا الموضوع، بما في ذلك مناقشة الحاجة إلى اتصالات آمنة ومن هذه المقالات.

   حماية  المبلغين عن المعلومات: 6 نصائح للصحفيين – هذا المقال الذي نشر عام 2019 بقلم دنيز ماري أوردواي نشر في مدونة مصادر الصحافي. 

النصائح الستة التي تناولها  هذا المقال:

     قبل الكشف عن تفاصيل حول هوية المخبرين عن المخالفات، فكر فيما إذا كانت قيمة الإبلاغ عن هذه المعلومات تفوق الضرر الذي قد يتعرض له المبلغون وغيرهم.

     لا تركز على الأسباب الكامنة وراء تواصل المخبرين معك.

     فهم الاختلافات بين المبلغين عن المعلومات و”المسربين للمعلومات”.

     وضع استراتيجية للتواصل الآمن.

    اطلع على قوانين حماية المبلغين التي تنطبق على مطلقي الصفارة الذين تتعامل معهم.

–     اعرف أين تذهب للحصول على مساعدة في فهم القضايا المتصلة بالإبلاغ عن المخالفات.

فن العمل مع المخبرين: في هذه المقالة ، تعرض Journalism.co.uk دروسًا من ميريون جونز محرر لمكتب الصحافة الاستقصائية (BIJ) في المملكة المتحدة. وقال جونز: “أحد أهم التدابير هو إخفاء هوية مصدرك وضمان سلامته، إذا كان هناك أدنى خطر من تعرضه للخطر، فمن الأفضل عدم نشر القصة على الإطلاق، أو نشر نسخة مختصرة إلى حد كبير.

ما يحتاج الصحفيون معرفته حول المخبرين هو دليل للمركز الوطني للمخبرين عن المخالفات في الولايات المتحدة. تغطي خمسة موضوعات: التعرف على القوانين، وحماية سرية الهوية، ومعرفة ما هو على المحك بالنسبة للمخبرين، “لدى المخبرين للمخابرات مجموعة من القواعد الخاصة بهم”، والمسربين مقابل المخبرين عن المخالفات.

حماية المصادر والمخبرين في العصر الرقمي. أصدر مركز قانون المعلومات والسياسات في معهد الدراسات القانونية المتقدمة بجامعة لندن تقريراً يستند إلى مناقشات مع مجموعة من 25 صحفياً استقصائياً وممثلين عن المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الإعلامية ومحامي وسائل الإعلام وباحثين متخصصين في سبتمبر 2016 ويوصي التقرير الصحفيين والمؤسسات الإخبارية بما يلي:

–   تعزيز السياسات المتعلقة بالتكنولوجيا الآمنة، ورعاية المصادر والحماية.

  راجع كيفية التعامل مع المصادر التي ترغب في عدم الكشف عن هويتهم.

    إجراء تدريب كافٍ على حماية المصدر.

توفر مصادر اليونسكو لحماية الصحافة في العصر الرقمي المشورة والمعلومات المكثفة حول الأنظمة القانونية لحماية المصادر في 120 دولة.

رابطة المحامين الدولية. وقد نشرت هيئة المحامين الدولية في عام 2018 (دليل حماية المخبرين عن المخالفات)، الذي يقدم نظرة عامة جيدة على القوانين ويتضمن ملحقاً يحتوي على معلومات حول القوانين الوطنية. انتقل إلى موقع IBA وابحث عن “المخبرين”.

المؤسسات الدولية المهتمة بالمبلغين عن المخالفات

 Whistleblowing International Network

win

هي شبكة دولية من المنظمات غير الحكومية ومجموعات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية المبلغين عن المخالفات. توفر WIN التي تتخذ من لندن مقراً لها، منصة للأعضاء لتبادل الخبرات القانونية والعملية، وتطوير استجابات ديمقراطية للمخبرين عن المخالفات على الصعيدين المحلي والدولي، ودعم زيادة القدرة على حماية المبلغين في جميع أنحاء العالم.

InternationalNational Whistleblowers Center

NWC

 مقرها واشنطن العاصمة ولا تهدف للربح وترعى مشاريع الدعوة والتعليم والمساعدة، بما في ذلك قاعدة بيانات على الإنترنت للقوانين والموارد التي تصمم على أساس كل بلد على حدة. لدى المجلس الوطني للمرأة أيضًا برنامج دولي صغير يعمل مع الصحفيين والمدافعين عن حرية التعبير والمحامين والمسؤولين الحكوميين.

Transparency International works
ti logo

تعمل مع الحكومة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني لإيقاف الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة والنزاهة. لدى TI أكثر من 100 فرع وطني حول العالم إصافة لمقر أمانتها الدولية في برلين. كما أن هناك ثلاثة مكاتب وطنية لمنظمة الشفافية الدولية ذات الخبرة الخاصة في الإخبار عن المخالفات.

Government Accountability Project

GAP

يعمل مشروع GAP للمساءلة الحكومية، ومقره واشنطن العاصمة، مع الأمم المتحدة والبنك الدولي وغيرهم من الجهات متعددة الأطراف في قضايا الإبلاغ عن المخالفات. وتشمل جهودها برامج التدريب والتعليم في مجال تشريعات مكافحة الفساد وحماية الشهود. منذ عام 1977، ساعدت GAP أكثر من 5000 من المخبرين من القطاعين العام والخاص.

Associated Whistleblowing Press awp هي شبكة دولية توفر خدماتها للمنظمات والصحفيين  والأفراد ووسائل الإعلام وشركات حلول التقنية والاتصالات وخدمات الدعوة والاستشارات. وتهدف الشبكة إلى تعزيز التعاون والتفاعل بين مختلف مبادرات الإخبار عن المخالفات. منظمة جديدة تأسست عام 2012، تضم AWP عضوين: Ljost في أيسلندا و filtra.la في إسبانيا.

نصائح وأدوات

تعمل GlobaLeaks على المستوى العالمي كإطار عمل مفتوح المصدر للمخبرين، يمكنه مساعدة المؤسسات الإعلامية والمجموعات الناشطة والهيئات العامة والشركات. تطور GlobaLeaks والتي يديرها مركز هيرميس للشفافية وحقوق الإنسان الرقمية في ميلانو، أدوات برمجية  لدعم الإخبار عن المخالفات.

global leaks

 

 

 

 

Secure Drop هو نظام مفتوح المصدر  تديره مؤسسة Freedom of the Press التي تستخدمها المؤسسات الإعلامية لقبول المستندات من مصادر مجهولة بشكل آمن. تقدم المؤسسة، التي تقع في سان فرانسيسكو، المساعدة التقنية والتدريب لاستخدام Secure Drop.

 

 IACCInternational Anti-Corruption Conference

المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد هو منتدى عالمي يجمع ممثلين عن الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لمناقشة تحديات الفساد. يشتمل المؤتمر عادةً على المخبرين والقضايا ذات الصلة. يديره فريق IACC ومقره منظمة الشفافية الدولية، ويعقد المؤتمر كل عامين.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.