إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

أدواتي المفضلة: فابيولا توريس

ِEnglish 

ما هي الأدوات التي يستخدمها الصحفيون الاستقصائيون في عملهم؟ في سلسلتنا الأخيرة، نطلب من الصحفيين من جميع أنحاء العالم مشاركة بعض الأدوات المفضلات لديهم مع قراء GIJN.

فابيولا توريس

تحدثنا هذا الأسبوع مع الصحفية الاستقصائية فابيولا توريس، من بيرو والتي ستكون أحد المتحدثين في مؤتمر الصحافة الاستقصائية العالمي المقبل، وتقوم توريس حالياً بتنفيذ برنامج الزمالة التابع للمؤسسة الدولية لحرية الصحافة. وأطلقت مؤخرا شبكة “الصحة تحت المجهر“، المتخصصة  في الاستقصاء حول القضايا الصحية في جميع دول أمريكا اللاتينية. يسعى مشروع توريس لمحاربة المعلومات الخاطئة والمنتشرة بشكل كبير حول قضايا الصحة، من خلال التركيز على صحافة البيانات وكتابة القصص التي تستند عليها، بالإضافة الى الكشف عن إخفاقات الدول في التعامل مع الملف الصحي وسوء استخدام السلطة من قبل جهات في القطاع الخاص.

في السلسلة الأولى من مشروعها، عملت توريس مع صحفيين من تشيلي وكولومبيا والمكسيك للكشف عن تأثير شركات الأغذية والأدوية على حكومات دول أمريكا اللاتينية، لاسيما من خلال تتبع سياسة ما يعرف بـ “الباب الدوار”  والتي ينتقل من خلالها المدراء التنفيذين من ادارة مؤسسات القطاع الخاص الصحية الى مناصب حكومية قيادية في المؤسسات الصحية الرسمية التابعة للدولة.

ركزت توريس ولفترة طويلة على تتبع التقارير الصحية. وكانت واحدة من مؤسسي OjoPúblico، وهي غرفة أخبار غير ربحية في العاصمة ليما وقادت من خلالها مشروع “الصيدلية الكبيرة“، التي أثمرت عن انتاج سلسلة من التحقيقات متعددة الجنسيات سلطت الضوء على أساليب الاحتكار المستخدمة من قبل  شركات الأدوية في دول أمريكا اللاتينية.

وكعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، عملت توريس أيضًا على “ملفات الزرع“، حيث تعقبت آلية إدخال الأجهزة الطبية المعطلة إلى بيرو.

المصفاة المفتوحة  (OpenRefine)

يمكنني استخدام “المصفاة المفتوحة” لتنظيف وتنظيم جميع البيانات الخاصة بي. إنها خطوتي الأولى عند التعامل مع البيانات. على سبيل المثال، استخدمتها لغربلة/فرز البيانات الخاصة بمشروع Cuidados Intensivos الخاص بـ OjoPúblico ، حيث أنشأنا أداة تتيح للقراء معرفة المهنيين والعيادات الطبية الذين  دفعوا غرامات أو تمت مقاضاتهم بسبب اعمال مخالفة. في البداية، عندما نظرنا إلى البيانات، وجدنا أن أسماء الشركات غالباً ما كانت مكتوبة بطرق وتهجئة مختلفتين، حيث سمح  لنا البرنامج بغربلة/ فرز هذه المعلومات. واستخدمناه  أيضًا لمطابقة ارقام الشركات ورموزها حيث تبين لنا أن بعض الشركات كانت عبارة عن شركة واحدة تحت تسميات مختلفة.

موقع مشروع Cuidados Intensivos

ماسحة البيانات (Datawrapper)

ماسحة البيانات” هي أداة بسيطة لعرض البيانات. حيث يمكنك إنشاء جميع أنواع المخططات والمنحنيات التوضيحية وكذلك الخرائط. بحيث تكون قابلة للتضمين في المادة الصحفية، وهي أداة تفاعلية وتظهر بشكل مناسب ومعبر عبر الإنترنت، حيث تتيح اختيار الخطوط والألوان التي تتوافق مع تصميم موقع الويب الخاص بك. والأهم من ذلك، أنها قادرة على التعامل مع حجم كبير من البيانات. 

استخدمت “ماسحة البيانات”  لعرض البيانات في إنجاز تحقيق “زعماء الماء” The Water Lords، حيث عرضت مجموعة المصدرين الزراعيين الذين استنفذوا إمدادات المياه الجوفية في منطقة إيكا في جنوب بيرو من خلال إنشاء واستخدام الآبار غير القانونية واللوائح الاستثنائية وعرقلة عمل مفتشي الدولة. وللكشف عن الآبار غير القانونية قمت أنا وفريقي باستخدام طيارة بدون طيار فوق فيلاكوري، والتي تعتبر إحدى المناطق الرئيسية المنتجة للهليون في العالم، والتي تشهد نقصاً في المياه، حيث أن نصف عمليات حفر الآبار تتم بطرق غير شرعية. 

كما أنني استخدمت ” ماسحة البيانات” لعرض قصص تحقيق (ملفات الز رع الطبي) في بيرو. باستخدام بيانات إدارة الغذاء والدواء، وذلك من خدمة نشر البيانات عبر موقعهم، انظر المزيد على (Datasur) ومن خلال  السجل المحلي Digemid ، حيث تابعنا الأجهزة الطبية غير الصالحة والقادمة من الولايات المتحدة الأميركية إلى بيرو. ومن ثم حددنا مجموعة من الأجهزة الطبية التي تم استيرادها من الولايات المتحدة إلى بلدنا على الرغم من التحذيرات. قمنا بعد ذلك بعرض البيانات حتى يتمكن القراء من معرفة أنواع الأجهزة التي وصلت إلى بيرو والشركات المصنعة،  وصنفنا الشركات التي قامت بتصدير الأجهزة ذات الخلّل الاكبر.

قمنا بعرض البيانات باستخدام “ماسحة البيانات”، ثم ساعدنا مبرمجنا في إنشاء نسخة أكثر تطوراً.

Linkurious

في تحقيق اوراق بنما استخدمت أداة Linkurious  لأول مرّة، عندما قدم الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين معلومات تسجيل الدخول لفريقنا في OjoPúblico،  وتعتبرLinkurious أداة قوية للغاية تتيح لك استكشاف الروابط بين الكيانات المختلفة. حيث قام الاتحاد ببناء قاعدة بيانات ضخمة من الوثائق المتعلقة بأوراق بنما، وبواسطة Linkurious، من البحث في العلاقات بين الشركات المختلفة وعرضها من خلال رسم بياني يوضح هذه العلاقات. يمكننا النقر مرات متعددة واكتشاف جميع أنواع الروابط والعلاقات بينها. فعندما يتوفر لديك الكثير من المعلومات حول الشركات – المستندات ورسائل البريد الإلكتروني والصور الفوتوغرافية – يصبح من الصعب للغاية تصنيفها بالكامل. ولكن مع Linkurious، يمكن رؤيتها جميعها في مكان واحد وتحليلها.

كما استخدمنا Linkurious في تحقيق “أوراق الجنة“. لقد ساعدتنا هذه الأداة على اكتشاف أكثر من شركة تتبع  لشركة الأدوية Novartis وهي أكثر بكثير ممّا اعتقدنا في البداية.

قاعدة بيانات براءات الاختراع (MedsPaL)

MedsPaL  هو اختصار يعبر عن قاعدة بيانات براءات الاختراع والتراخيص. وهي منصة لتبادل المعلومات حول حالة براءات الاختراع والتراخيص للأدوية المنقذة للحياة في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية، مثل أدوية فيروس نقص المناعة المُكتسَبة والتهاب الكبد الوبائي.

وتعتبر قاعدة البيانات أداة مفيداً جداً خاصة في الدول التي لا تتوفر فيها المعلومات مثل بيرو، نتيجة عدم رغبة الدولة أو الوكالات الصحية في نشر بيناتها أو تركها مفتوحة أمام الجمهور. حيث يمكنك من خلال MedsPaL  القيام بعمليات البحث باستخدام كلمات مفتاحية أو اسم البلد أو نوع المنتج، ويمكنك بعدها وبسهولة مقارنة البيانات الخاصة ببلدك بالبيانات من جميع أنحاء العالم.

عندما كنت أعمل على مشروع ” الصيدلية الكبيرة”  استخدمنا MedsPaL للنظر في تراخيص أدوية فيروس نقص المناعة  في مختلف البلدان. حيث كان هنالك عملية احتكار في بيرو لعقار يسمى Atazanavir،  وكان هناك جدل حول ما إذا كان ينبغي للحكومة استخدام آلية تنظيمية لكسر براءة الاختراع الخاصة بهذا الدواء. تمكنا من مقارنة وضعنا مع وضع البلدان الأخرى التي عالجت موضوع الاحتكار، مثل تشيلي وبوليفيا ليصبح علاج فيروس نقص المناعة فيهما أقل تكلفة.

DIME

يعتبر الحصول على الأدوية بأسعار معقولة مشكلة كبيرة في دول أمريكا اللاتينية. للتحقيق في هذه المشكلة مثلاً، أوصينا باستخدام  DIME ، وهي منصة تتعقب تكلفة الأدوية في ثمانية بلدان في أمريكا اللاتينية. حيث تتيح هذه الأداة العثور على جميع أنواع المعلومات، مثل كميات الدواء التي تشتريها الدولة، والتعرف إلى أسعار الشراء من الشركات، بالإضافة إلى الحد الأدنى والحد الأعلى للأسعار، ومعلومات حول التراخيص وغيرها.

ساعدنا استخدام هذه الأداة في مشروع “الصيدلية الكبيرة” على احتساب تكلفة الوصفات الطبية لعلاج الشخص غير المؤمن صحياً.

Datasur

توفر أداة Datasur  مدفوعة الثمن معلومات متعددة  حول واردات وصادرات بلدان أمريكا اللاتينية، والتي يمكنك الحصول عليها بنسخة Excel. حيث أفادتنا للغاية عندما كنّا نتتبع واردات الأجهزة الطبية إلى بيرو حول تحقيق ملفات الزرع الطبي. إذ مكنتنا من العثور على جميع المعلومات التي نحتاجها، بما في ذلك الشركة التي صنعت الأجهزة، وتاريخ استيرادها، وأسم  الشركات الوسيطة.

 حاليًا، نستخدم مع زملائي هذه الأداة للتحقيق في استيراد فنزويلا للأدوية ومعرفة  الجهات صاحبة أعلى أرباح  خلال الأزمة الإنسانية التي تواجه البلاد.

قائمة للنساء الخبيرات

 في عملنا نحتاج غالبًا إلى التحقق من المعلومات حول المواضيع الطبية ، لذلك نحن نبحث عن خبراء لديهم المعرفة والخبرة في الموضوعات الطبية الممكنة أينما  كانوا في العالم. وعبر هذه المنصة، يمكنك البحث حسب البلد والنهج والميول أو درجة الاهتمام.

– ترجم هذا المقال عن العربية بواسطة رنا زعرور


جايل فوير: هي محررة مساعدة في الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية. عملت سابقًا في قناة فرنسا۲٤حيث تخصصت في جمع الأخبارالاجتماعية والتحقق منها. كما عملت كمحررة في نيوز ديلي وأعدت تقاريرا لمجلة تايم.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.