إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

ملفات الزرع الطبي: فضيحة اللوالب القلبية المنتهية الصلاحية، القضية لم تغلق بعد

  في مايو 2016، تفجّرت فضيحة مدويّة في مجال الصحة في تونس، حيث تم اكتشاف أن ما لا يقل عن 151 مريضا ومريضة تعرضوا إلى عمليات جراحية لزرع لوالب قلبية كانت منتهية الصلاحية، وذلك على أيدي عشرات الأطباء الجراحين. دفعت هذه الفضيحة وزارة الصحة إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات، في حين لا يزال ملف القضية مفتوحا إلى اليوم. فماذا تغيّر بالضبط منذ ذلك الوقت؟

وقع اكتشاف قضية اللوالب المنتهية الصلوحية من قبل متفقد في الصندوق الوطني للتأمين على المرض الذي تفطّن في ماي 2016 إلى وجود هذه اللوالب في مصحتين  في العاصمة تونس. لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فبعد مزيد من عمليات المراقبة، تبيّن أن الفضيحة أكبر من ذلك بكثير، فقد أثبتت تقارير الرقابة أن 14 مصحة و49 طبيبا تورطوا في هذه القضية التي مسّت ما لا يقل عن 151 شخصا أُجريت لهم عمليات زرع لوالب قلبية منتهية الصلاحية.

كان من المفترض أن يخضع كل المرضى الذين يحملون لوالب قلبية منتهية الصلاحية  “لفحوصات دورية” أو “تعديلات علاجية”، كل حسب حالته الصحية، وذلك من طرف لجنة الإعلام والإحاطة التي شكلتها وزارة الصحة.

  وقد خضع فعلا  بعض المرضى من الضحايا للمتابعة الصحية، وتم تعديل طريقة علاجهم حسب نتائج الفحوصات التي أجروها. ومن بين هؤلاء، حالة مريض يبلغ من العمر 61 عاما خضع إلى عملية قسطرة في فيفري 2016، بعد زرع لولب منتهي الصلوحية في سبتمبر 2015.

التحقيق كاملاً عبر انكفاضة.


منح Chevening الدراسية مفتوحة الآن للتقديم

تقدم منح Chevening الدراسية للأفراد ذوي الإمكانات القيادية  والذين لديهم أيضًا خلفيات أكاديمية قوية ورؤية قوية للمستقبل. تقدم المنحة دعماً مالياً كاملاً للدراسة لأي درجة ماجستير مؤهلة في أي جامعة في المملكة المتحدة مع إتاحة الوصول إلى مجموعة واسعة من الخبرات الأكاديمية والمهنية والثقافية الحصرية.

تُفتح طلبات منح Chevening الدراسية للدراسة في المملكة المتحدة في 2020/2021 بين 5 أغسطس و 5 نوفمبر 2019. لمعرفة المزيد حول الأهلية والتقدم ، قوموا بزيارة www.chevening.org/scholarships

تدير شيفينج أيضًا مجموعة من برامج الزمالة للمهنيين في منتصف العمر الوظيفي. يمكنك معرفة البرامج المفتوحة على صفحات الزمالات الخاصة بنا.

قدموا الآن!


 Facebook يقدم خدمة إخبارية جديدة 

Facebook is planning a new section for news inside its mobile app called News Tab.

اعتمد Facebook لفترة طويلة على الخوارزميات لتحديد القصص الإخبارية التي يراها المستخدمون.

الآن تريد الشبكة الاجتماعية الاعتماد على شيء آخر لنفس المهمة، أيضًا: البشر.

على وجه التحديد، يخطط Facebook لتوظيف فريق من المحررين للعمل في مبادرة إخبارية تسمى News Tab، وهي أحدث مشروع لها في عالم النشر.

قالت الشركة العملاقة إن الصحفيين سيساعدون في تنسيق برنامج News Tab، وهو قسم جديد داخل تطبيق الشركة للهاتف المحمول والذي سيعرض أحدث القصص ذات الصلة للقراء. قالت Facebook إنها تخطط لتوظيف صحفيين متمرسين من مختلف المناصب للقيام بتلك الأدوار.

News Tab هو جزء من جهود الشركة لتسليط الضوء على الصحافة في الوقت الحقيقي والأخبار. سيكون موجودًا خارج “موجز الأخبار” ، ودفق Facebook الذي لا ينتهي من تحديثات الحالة وطلبات الأصدقاء.

معظم القصص التي ستظهر في News Tab سيتم فرزها وتصنيفها حسب الخوارزميات. لكنها تدرب هذه الخوارزميات على تخصيص محتوى للناس يتطلب قدراً هائلاً من البيانات والوقت، وهذا هو السبب في استخدام Facebook الصحفيين لصياغة بعض الأخبار الأكثر أهمية في هذا اليوم.

تعرف أكثر على مبادرة فيسبوك عبر نيويورك تايمز


كيف تنجز تحقيقا مع أريج

هل تريد كشف قصة (قضية) مخفية تهم الناس؟ هل تريد كشف سر يراد له أن يبقى طي الكتمان.
عرفنا بقصتك من خلال ملء نموذج كيف تنفذ تحقيقا مع أريج.
وقبل ملء النموذج، نود أن نعرفكم- هنا- ببعض النقاط التي تحدد لكم معايير القصة التي نبحث عنها والمراد كشفها.
تحقيقات أريج تعتمد على شخصيات مثيرة للاهتمام وقادرة على التعبير عما حدث ويحدث معها من تحديات ومايدور في البيئة التي تعيش فيها وكيف تتعامل مع العقبات التي تواجهها.
من يعمل معهم، يجب أن يكون قادرا على أخذ جمهوره إلى المكان الذي تحدث فيه القصة. يجب عليه أن يسرد ماذا يحدث وكيف يحدث.
عليكم الحصول على معلومات تتعلق بالقصة التي ترغبون في العمل عليها مع أريج. وتنقسم هذه المعلومات إلى ثلاثة محاور تشكل نموذج الاستمارة، تجدون تفاصيلها كاملةً عبر موقع أريج.


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي