إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

مراسل التحقيقات سيمور هيرش: “العالم يديره الجهلاء، والمخابيل، والمضطربين نفسياً”
المراسل الاستقصائي يناقش أسباب عدم قدرة وسائل الإعلام على الابتعاد عن تويتر

سيمور هيرش واحد من أعظم المراسلين الاستقصائيين في الولايات المتحدة. خلال حياته المهنية لأكثر من 50 عامًا، قام بتغطية العديد من أهم القصص في تلك الفترة. ساعد في فضح مذبحة ماي لاي خلال حرب فيتنام، والتي قتل فيها مئات من المدنيين الفيتناميين العزل على أيدي الجنود الأمريكيين. كتب العديد من التقارير لصحيفة نيويورك تايمز، ساعد في جذب المزيد من انتباه الجمهور إلى التستر على Watergate. كان هيرش أيضًا من أوائل المراسلين الذين قدموا رواية صحيحة عن الحرب “السرية” التي قام بها ريتشارد نيكسون وأمريكا في كمبوديا.

كما ألقى هيرش الضوء على “الحرب على الإرهاب” الأمريكية وبرامجها المتعلقة بالترحيل السري الاستثنائي وسجون التعذيب “بالموقع الأسود” وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان. إنه أحد أول الأصوات التي حذرت من أن حرب جورج بوش الابن وديك تشيني على العراق كانت تستند إلى ذرائع كاذبة وأكاذيب صريحة.

في هذه المحادثة الواسعة النطاق، يتأمل هيرش في الحالة الراهنة لوسائل الإعلام الأمريكية، ولماذا تشتت انتباه غرف الأخبار اليوم بسهولة بسبب استخدام دونالد ترامب لوسائل التواصل الاجتماعي، ولماذا يخاف الكثير من المراسلين والصحفيين من قول الحقيقة وبدلاً من ذلك، يصبحون عبيداً لمعايير ضعيفة من “التوازن”؟

يشارك هيرش أيضًا أفكاره حول تحقيق روبرت مولر في فضيحة ترامب-روسيا، وما إذا كان جو بايدن المرشح الديمقراطي الأوفر حظاً، وكيف يمكن أن يفوز ترامب مجددًا في عام 2020، وكيف أن هجمات اللجنة الوطنية الديمقراطية على بيرني ساندرز في عام 2016 قد تتراجع في سباق الرئاسة عام 2020.

قراءة ممتعة!


العالم بحاجة إلى مشروع صحفي جديد


على الرغم من أننا نعيد اختراع الصحافة، وصياغة نماذج أعمال جديدة، وإعادة تحديد كيفية قياس تأثيرها، فقد نلقي نظرة أخرى على المهمة الأساسية للصحافة. من منظور عالمي حقيقي.
طريقة واحدة للقيام بذلك هي طرح نفس السؤالين مرارًا وتكرارًا:
لماذا نقدم الصحافة بالطريقة التي نقوم بها؟
كيف يمكننا أن نفعل ذلك بشكل أفضل؟
بالنسبة للجزء الأكبر، فإن إجابات هذه الأسئلة واضحة وسهلة الإجابة. نحن صحفيون لأن المهنة يمكن أن تكون بالنسبة لنا مثيرة ومجزية ومؤثرة.
لكن عندما نقرر المضي في هذا الطريق، نواجه أسئلة أخرى. أسئلة لا يرافقها إجابات سهلة. مثل هذه التغريدة:

رغم أن غالبية الذين شملهم الاستطلاع يقولون إن مهمتنا كصحفيين هي كشف الحقيقة بأي ثمن، فإن الخيارات الأربعة جميعها صالحة. نريد حماية ديمقراطياتنا (إذا كنا نتمتع بها في بلدنا أصلاً). كلنا نريد أن نستخدم الصحافة لمساعدة الناس على اتخاذ قرارات ذات مغزى بشأن حياتهم. وبالفعل، كمواطنين في بلداننا، نريد حماية مؤسساتنا.
عندما تتناقض هذه الأهداف الأربعة مع بعضها البعض، يصبح الأمر أكثر صعوبة.

كيف؟ الإجابة في هذا المقال المعمق


ICIJ تنشر قائمة بالشركات في موريشيوس، واحة التهرب الضريبي

Mauritius Flag
“تسريبات موريشيوس” هي قاعدة ضخمة من البيانات التي تضم أكثر من 200000 وثيقة مسربة، تكشف كيف تستفيد الشركات العاملة في مجال العقارات والزراعة والتعدين والطاقة والاتصالات والسفر والتمويل في بلدان مختلفة مثل جنوب إفريقيا والنرويج وإندونيسيا وكندا من معدلات موريشيوس الضريبية المنخفضة، وتحويل إيرادات الضرائب من البلدان الأم لتلك الشركات.

تنشر ICIJ تفاصيل أكثر من 200 شركة كجزء من تحقيق استقصائي، بما في ذلك Whirlpool و Total S.A و Mayo Clinic.

لماذا تنشر ICIJ هذه البيانات؟
ICIJ تنشر البيانات في سبيل المصلحة العامة. أظهرت التحقيقات السابقة التي أجرتها “تسريبات موريشيوس” كيف تسهل حركة الاقتصاد الدولي عمليات غسيل الأموال والتهرب الضريبي والاحتيال وغيرها من أنواع الجرائم. يجادل دعاة الشفافية بأنه حتى عندما تكون أنشطة الشركات الخارجية قانونية، فإن سريتها يمكن أن تقوض الديمقراطية.

موريشيوس هي وجهة شعبية في الخارج للشركات التي ترغب في تجنب الضرائب. اتهم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي وسلطات الضرائب الوطنية ومؤسسات الفكر والرأي  موريشيوس بتسهيل تجنب الضرائب التي تضر بشكل خاص بالبلدان الأفقر. تقوم السلطات في موريشيوس بجمع ملكية الشركة ومعلومات نشاطها وتبادل تلك المعلومات مع المسؤولين في بعض البلدان (وليس كلها)، ولكنها غير متاحة للجمهور.

تفاصيل مشروع “تسريبات موريشيوس” عبر ICIJ


صحفيون يفضحون الفساد الذي أدى إلى احتجاجات بورتوريكو العارمة

An aerial view from a drone shows thousands of people as they fill the Expreso Las Américas highway calling for the ouster of Gov. Ricardo A. Rosselló.

فجر مركز بورتوريكو للصحافة الاستقصائية العديد من التحقيقات في السنوات الإحدى عشرة الماضية.

لكن هذا الشهر كان مختلفًا عن غيره. خرج مئات الآلاف من البورتوريكيين إلى الشوارع للمطالبة باستقالة حاكم المدينة، ريكاردو روسيلو. يعود سبب الغضب المشتعل إلى تسريب هائل للرسائل الخاصة بين روسيلو ودائرته الداخلية. تم نشر الرسائل على شبكة الإنترنت بواسطة هذا المركز الاستقصائي، المعروف باسم CPI لفترة قصيرة ، في 13 يوليو.
تقول المديرة التنفيذية لـ CPI كارلا مينيت: “بمجرد أن شاهدنا الوثائق، عرفنا أنه يتعين علينا نشرها.”

تم نشر 889 صفحة من النصوص المرسلة على تطبيق المراسلة Telegram بين الحاكم و 11 من كبار المساعدين وأعضاء مجلس الوزراء. تؤكد مينيت إن الرسائل تظهر سلوكًا غير قانوني وغير أخلاقي. كما أوضحت أن الرسائل دنيئة ومليئة بالكراهية للنساء والمثليين. استهدفت بعض التعليقات المهينة في الدردشة الخاصة أعضاء وسائل الإعلام ؛ المشاهير مثل ريكي مارتن. وسياسيين بورتوريكيين حاليين وسابقين.
كيف أدى التحقيق لثورة في بورتوريكو؟ الإجابة عبر CNN


إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي