إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

دورة تدريبية للصحفيين اليمنيين

هل انت صحفي يمني ؟No photo description available.هل تريد المشاركة في تدريب متقدم ومجاني في الصحافة الاستقصائية؟
قدم للمشاركة في التدريب الذي تنظمه الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية ” يمان” بالشراكة مع منصتي 30-اليمن
في صنعاء وعدن خلال اغسطس القادم!

بتمويل من RNW MEDIA تعلن الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية “يمان” بالشراكة مع منصتي 30 عن فتح باب التقديم للتنافس على 30 منحة تدريبية، في (أساسيات الصحافة الاستقصائية)، والخروج بإنتاج تحقيقات استقصائية (مكتوبة- ديجتال- تلفزيونية).
يشارك في الورشة زملاء ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة، من مختلف محافظات الجمهورية، وتقسم الورشة إلى ثلاث مراحل خلال الشهرين القادمين 2019.

ستتكفل الشبكة بتنقلات واقامة المشاركين في التدريب من خارج صنعاء وعدن .
آخر موعد لتقديم طلبات المشاركة 2019/07/29

تعرفوا على التفاصيل وكيفية التقديم هنا


معاناة الصحفيين المستقلين
ترويها الصحفية وودان يان

في أواخر مايو، عدت إلى المنزل بعد أربعة أسابيع على الطريق. لم أكن قد عملت مؤخراً سوى منذ حوالي شهر، نظرت إلى حساب التحقق الخاص بي، على أمل أن يتم سداد جميع مدفوعاتي المستحقة في الوقت الذي كنت فيه مسافرة.

لم يفعلوا. كان بانتظاري ديون بقيمة 2800 دولار مستحقة الدفع. آخر 1000 دولار من كتاباتي لم يتم سداد ثمنها. والعميل الثالث مدين لي حوالي 1200 دولار. لم أتلق الشيك أيضاً.

لقد كنت أعمل لحسابهم الخاص لأكثر من خمس سنوات. في ذلك الإطار الزمني، لم أكن مستعدة. عادة، عندما لا يأتي الشيك ، فإن أكثر ما يمكنني فعله هو المتابعة مع محرري أو رئيس قسم الحسابات الدائنة للسؤال عن الموعد الذي أتوقع فيه الحصول على الدفع. لكن كون المبلغ المستحق وصل لحوالي 5000 دولار، فقد وصلت بالفعل إلى الكتلة الحرجة – هذا هو الحد الأقصى للمال الذي أحتاجه  كل شهر و من ثم صرفه في الضرائب، ثم دفع الإيجار وفواتير بطاقات الائتمان الخاصة بي.

بالنظر إلى بيان حسابي المصرفي، شعرت بالصدمة أولاً، ثم أصبت بالذعر، ثم بالغموض. بعد أن مررت بهذه العواطف، قررت أن أتحرك.

ماذا فعلت وودان لتسترد حقها المنسي أو المتناسى من المؤسسات الصحفية؟

اقرأ تدوينتها لتعرف

صحفيو بورتوريكو يتنقلون بين احتجاجات الشوارع ورد فعل الشرطة المسلح
بقلم آفي آشر شابيرو / لجنة حماية الصحفيين ap_puerto.rico_07.23.19_rs.jpg

في سؤال وجواب مع لجنة حماية الصحفيين، يتحدث المراسل خيسوس ريفيرا مارتينيز عن ما يتعرض له الصحفيون وسط احتجاجات تدعو إلى استقالة حاكم بورتوريكو ريكاردو روسيلو.

في 13 يوليو 2019، نشر مركز بورتو ريكو للصحافة الاستقصائية سجلات دردشة مسربة من الحاكم ريكاردو روسيلو ودائرته الداخلية، تُظهر كيف قام بتنسيق الهجمات على المعارضين السياسيين، وأحيانًا باستخدام لغة معادية للمثلية وبإشارات جنسية. أدى التحقيق إلى اندلاع الاحتجاجات التي شهدت خروج عشرات الآلاف إلى الشوارع مطالبين روسيلو بالاستقالة.

لقد كان وقتًا عصيبًا بالنسبة للصحفيين في بورتوريكو، الذين وجدوا أنفسهم محاصرين بين المظاهرات في الشوارع والشرطة المجهزة تجهيزًا كبيرًا. أخبر الصحفيون لجنة حماية الصحفيين بأنهم تعرضوا للغازات المسيلة للدموع، وأصيبوا بالحجارة، وأطلقوا الرصاص المطاطي. في 19 يناير، تحدثت لجنة حماية الصحفيين مع أورلاندو خيسوس ريفيرا مارتينيز، مراسل أخبار  ومصورعمره  23 عامًا لمحطة تلفزيون NotiCentro WAPA ، وهي محطة تلفزيونية محلية. أخبر مارتينيز لجنة حماية الصحفيين أنه أصيب برصاصة مطاطية من الشرطة وأصيب بصخرة المتظاهرين – كل ذلك بينما كان يحاول الإبلاغ عما يعتبره أهم الأحداث الإخبارية في تاريخ بورتوريكو الحديث.

إليكم اللقاء بالكامل!

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.