إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

نصائح لوجيستية تضمن نجاح المقابلة الصحافية

أحمد حاج حمدو

لا يضمن أي صحافي حصوله على مقابلة ناجحة بمجرّد تحضيره المهني للمقابلة، لأن المقابلات الصحافية المباشرة، تحتاج أيضًا إلى تحضير نفسي وجسدي مريح للضيف سواء كان داخل الاستديو أو خارجه.

وعلى الرغم من أهمّية البحث العميق عن الشخصية أو الموضوع المراد إجراء المقابلة حوله، وأهمّية تحضير أسئلة دقيقة ومحدّدة لهذه المقابلة، إلّا أن هناك بعض الأمور اللوجيستية المهمّة التي تضمن نجاح المقابلات من جميع النواحي، وتتلخّص في عدّة بنود، قدّمها خبير في إحدى ورشات تدريب المقابلات الصحافية والتي حضرها كاتب المقال اليكم بعضا منها:

ـ تذكّر أنَّ تأخّرك عن موعد المقابلة يعطي انطباعًا سلبيًا عنك، فالضيف لا يعنيه أزمة الازدحام المروري خلال طريقك إليه.

ـ لتكن ملابسك مرتّبة، مع عدم المبالغة في الأناقة والألوان الزاهية والفاقعة، ويُفضّل أن تكون الألوان حيادية كالرمادي والفضي.

ـ حاول أن تفعل كل شيء حتى تحافظ على الراحة البدنية والنفسية للضيوف.

ـ إذا كان الضيف غير مرتاح، فأنت صحافي سيء ولا تجيد عملك.

ـ أين تضع آلة تسجيل الصوت؟ ومتى تُبرزها أمام الضيف؟ .. أخرجها بعد أن تكسر الجليد وخذ الإذن بالتسجيل والآن ابدأ عملك.

القائمة كاملة تجدونها عبر موقع سراج.


7 أنواع من القصص يمكن استخدامها للمساعدة في تنظيم التحقيقات

هناك العديد من الطرق لرواية القصة، والعديد من القصص التي يجب سردها. يمكن أن يحاول التحقيق تحديد سبب المشكلة أو إيجاد حلول لتلك المشكلة؛ يمكن أن تكشف عن سلوك غير أخلاقي غير معلوم سابقًا، أو تسليط الضوء على القضايا “المخفية في مرأى الجميع”؛ يمكن أن يحمل مرآة إلى جزء من المجتمع للكشف عن حجمها؛ أو إعطاء صوت لهذا الجزء من المجتمع كخطوة نحو فهم أكثر تطوراً للمشاكل التي تؤثر عليه. واعتمادًا على نوع القصة، قد تتبنى طرقًا مختلفة لإخبارها.

يوفر كتاب Christopher Booker بعنوان “The Seven Basic Plots” مجموعة مفيدة من الأطر. إنه كتاب عن سرد القصص الخيالية ، لكنك ستجد نفس الهياكل التي تتكرر في أعمال التحقيقات الواقعية الطويلة.

7 story types and investigations

إولا: البحث

‘يعد البحث عن السرد (حيث ينطلق بطل الرواية بحثًا عن نوع من “الجائزة”) أحد أكثر أشكال التحقيق شيوعًا، وخاصة في التحقيقات المسموعة/المشاهدة حيث يوفر “البحث عن الحقيقة” الخاص بمقدم التحقيق وسيلة سردية ملائمة.

تحمستم؟ إليكم بقية النقاط والتفاصيل!


“موت غير قانوني”: تقرير الدكتورة أنيس كالامار حول مقتل جمال خاشقجي

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.