إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات

الولايات المتحدة البلاستيكية
أين يذهب البلاستيك في الولايات المتحدة؟ تحقيق عالمي يكشف سر أميركا القذر

يتتبع تقرير لصحيفة الجارديان من 11 دولة كيف تشق النفايات الأمريكية طريقها عبر العالم – وتصدر لأفقر الدول

ماذا يحدث للبلاستيك الخاص بك بعد إسقاطه في حاوية إعادة التدوير؟

وفقًا للمواد الترويجية من صناعة البلاستيك الأمريكية، يتم نقلها إلى مصنع حيث تتحول بسلاسة إلى شيء جديد.

ليست هذه تجربة نجوين ثون هونج تيم، وهي فيتنامية تبلغ من العمر 60 عامًا وأم لسبعة أطفال، تعيش وسط أكوام من البلاستيك الأمريكي القاتم في ضواحي هانوي. خارج منزلها، تشرق الشمس على كيس Cheetos علامات الممر من متجر وول مارت وحقيبة بلاستيكية من ShopRite، سلسلة من محلات السوبر ماركت في ولاية نيو جيرسي، تحمل رسالة تحث الناس على إعادة تدويرها.

توصل تحقيق أجرته صحيفة الجارديان إلى أن مئات الآلاف من الأطنان من البلاستيك الأمريكي يتم شحنها كل عام إلى البلدان النامية غير الخاضعة للتنظيم في جميع أنحاء العالم لعملية إعادة التدوير القاسية الكثيفة العمالة. الآثار المترتبة على الصحة العامة والبيئة قاتمة.

وجد فريق من مراسلي الجارديان في 11 دولة:

في العام الماضي، تم تصدير ما يعادل 68000 حاوية شحن لإعادة تدوير البلاستيك الأمريكي من الولايات المتحدة إلى البلدان النامية التي تفشل هي ذاتها في إعادة تدوير 70 ٪ من نفاياتها البلاستيكية الخاصة.
أحدث النقاط الساخنة للتعامل مع إعادة تدوير البلاستيك في الولايات المتحدة هي بعض من أفقر دول العالم ، بما في ذلك بنغلاديش ولاوس وإثيوبيا والسنغال، حيث تتوفر العمالة الرخيصة والتنظيم البيئي المحدود.
في بعض الأماكن ، مثل تركيا، تؤدي الزيادة في شحنات النفايات الأجنبية إلى عرقلة الجهود المبذولة للتعامل مع المواد البلاستيكية المنتجة محليًا.

تزيد هذه الإخفاقات في نظام إعادة التدوير من الإحساس المتزايد بالأزمة حول البلاستيك، وهي مادة عجيبة تصنع كل شيء من فرشاة الأسنان إلى خوذات الفضاء ولكنها موجودة الآن بكميات هائلة في المحيطات وحتى تم اكتشافها في الجهاز الهضمي البشري.

ماذا نفعل بالبلاستيك؟
تقرير غاريان يحمل لعض الأجوبة

داخل معسكرات “تحول الفكر” في الصين
منحت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) ندرة الوصول إلى نظام واسع من المنشآت السرية للغاية التي يعتقد أنها تحتجز أكثر من مليون مسلم في منطقة شينجيانغ بغرب الصين.

السلطات هناك تصر على أنها مجرد مدارس للتدريب. لكن زيارة بي بي سي تكشف عن أدلة مهمة حول طبيعة النظام وظروف الأشخاص الموجودين فيه.

شاهدها بنفسك

كيف تتعلم البحث بطريقة فعّالة عبر محركات البحث المختلفة الموجودة على الإنترنت؟ 

إتمام عملية البحث عبر المحركات المختلفة الموجودة على الإنترنت شيء يحتاج إلى مهارة كبيرة، فكم من أشخاصٍ يقضون وقتهم بحثًا عن معلومة معينة لا يمكنهم الحصول عليها، على عكس آخرين يمكنهم إتمام عملية البحث بسهولة شديدة؛ لأنّ الأمر يعتمد على مهارة الشخص الثاني، وأيضًا قدرته على فهم كيفية التعامل مع محركات البحث بالشكل الصحيح. في هذا المقال، سوف نتحدث عن أبسط الأشياء التي يمكنها أن تساعدك في التعامل مع محركات البحث.

نقدم لكم قاعدة شاملة لأبرز مواقع التحقق والبحث عبر الانترنت، كما يمكنكم توسيع معرفتكم بخبايا محرك البحث غوغل عبر خطوات يقدمها موقع أراجيك.

حريات

قضية جمال خاشقجي: تقرير للأمم المتحدة يدعو لاستجواب محمد بن سلمان والسعودية تشكك في مصداقيته

ولي العهد السعودي (يمينا)، والصحفي الراحل جمال خاشقجيمصدر الصورةAFP

دعا تقرير صادر عن الأمم المتحدة حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إلى استجواب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في المملكة.

وقُتل خاشقجي العام الماضي في قنصلية السعودية في مدينة اسطنبول التركية.

وقال خبير في الأمم المتحدة إن ثمة دليلا يمكن التعويل عليه يشير إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولين آخرين رفعي المستوى يتحملون المسؤولية بشكل فردي عن مقتل خاشقجي.

وأفاد تقرير الأمم المتحدة الذي أعدته أنياس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة المعنية بالتحقيق في قضايا القتل خارج نطاق القانون، بأن ذلك الدليل يستحق إجراء المزيد من التحقيق من جانب جهة دولية مستقلة ومحايدة.

من جانبه، وصف عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية التقرير بأنه متناقض.

تعرفوا على المزيد حول التقرير عبر بي بي سي

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.