إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات

“البطلة المُتهمة بجلب العار”… قصص نساء تحرّرن من الاعتقال فحاصرتهنّ زنازين المجتمع

يضع اعتقال النساء السوريات خطاً فاصلاً بين ماضيهن ومستقبلهن في حال إطلاق سراحهن، لأن تداعيات الاعتقال اجتماعياً وأُسرياً كثيراً ما تتسبب لهن بعزلة قسريّة، إذ يخشين الحديث عما جرى معهنّ، أو الإفصاح عن الانتهاكات التي تعرضن لها، خوفاً من العار مدى الحياة، وسط غياب أية مساعدة اجتماعية ونفسية لهؤلاء الناجيات، اللواتي لا ينتهي كابوسهنّ حتى بعد الخروج من المعتقل، بل تبدأ كوابيس جديدة.

خلال عملية البحث في هذا التحقيق الاستقصائي، وعلى مدار أربعة أشهر، كانت معظم الجهود رغم قلتها تنحصر في تقديم ورشات التوعية في بعض دول الجوار والمراكز المحدودة في الداخل السوري، إلا أن حجم المأساة التي تتعرّض لها الناجيات أكبر بكثير مما هو مُقدّم.

وثّق تقرير لـ”منظمة العفو الدولية”، حمل عنوان “إنه يحطّم إنسانيتك: التعذيب والمرض والموت في سجون سوريا”، المشاكل النفسية والطبيّة الناتجة عن احتجاز النساء، إذ أكد عدد من النساء للمنظمة أن أسرهن لم تعد على اتصال بهن بعد الإفراج عنهن، لأسباب من بينها المواقف الاجتماعية التي تنطوي على تمييز ضد المعتقلات السابقات، والتي تفترض سلفاً أنهن تعرضن للاغتصاب في السجن.

تعذيب امرأة

وصف تقرير مجموعة من المنظمات غير الحكومية حول “الانتهاكات الواقعة على النساء في سوريا والأثر المجحف للنزاع عليهن” بالتعاون مع مركز المجتمع المدني والديمقراطية، تجربة الاحتجاز وما بعده بالقول: “في سعيها الدائم لتدمير نسيج المجتمع السوري، كان اعتقال النساء تكتيكاً متعمداً من قبل الحكومة السورية لوضع العائلة كلها تحت ضغط نفسي شديد في مجتمع أبوي يربط الشرف بأجساد النساء، مما حفّز كثيراً من العائلات للدفع ببناتها للسفر خارج البلاد”.

تعرف على قصصهن عبر بوابة سراج

CNN تكشف استراتيجية البشير ودور روسيا عبر “طباخ بوتين” ضد مظاهرات السودان

وثائق تحصل عليها شبكتنا تكشف استراتيجية البشير ودور روسيا عبر "طباخ بوتين" ضد مظاهرات السودان

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—كشفت وثائق حصلت عليها شبكة CNN الاستراتيجية التي انتهجها الرئيس السوداني السابق، عمر البشير ضد المظاهرات في بلاده ودور شركة روسية مرتبطة برجل أعمال مقرب من الكرملين يدعى يوفجيني بريغوزين الذي يُلقب بـ”طباخ بوتين”.

الشركة المعنية تدعى “M-invest” ولها مكتب في الخرطوم، ومدرجة تحت قطاع التعدين، إلا أن نشاطاتها تعدت فقط في مجال المناجم، حيث تظهر الوثائق أن الشركة وضعت خططا لقمع هذه المظاهرات، وفي إحدى الوثائق كانت الخطة تبدأ بإشاعة مزاعم أن المتظاهرين يهاجمون المساجد والمستشفيات، وتشكيل صورة أن المظاهرات “معادية للإسلام والعادات والقيم” عبر زرع أعلام “المثلية الجنسية” وسط المظاهرات.

وفي وثيقة أخرى، اقترحت الشركة على الحكومة السودانية “تمثيل حوار مع المعارضة والمتظاهرين في سبيل كسب قادة المعارضة وفصلهم عن المتظاهرين”، بالإضافة على تحسين صورة الحكومة وجعلها تظهر بمظهر جيد عبر “توزيع مجاني للخبز والطحين والحبوب والأغذية”.

وتضمنت الاستراتيجية وفقا للوثائق إشاعة معلومات كاذبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإلقاء اللوم على إسرائيل وأنها تدعم المتظاهرين بالإضافة إلى تنفيذ إعدامات في ساحات عامة ضد “سارقين” لجعلهم عبرة.

مسؤولون سابقون بنظام البشير ومصادر عسكرية سودانية أكدت لـCNN بدأ النظام السابق بتطبيق هذه الاستراتيجية وأن مستشارين روس بدأوا بالتوافد إلى العاصمة السودانية، الخرطوم، لمراقبة المظاهرات والشروع بخطط للتصدي لها بـ”خسائر أرواح قليلة ولكن مقبولة”.

اقرأ المزيد حول الوثائق التي اطلعت عليها CNN


حريات

قضاء بيرو يعطي الأمر بتجميد أصول مؤسسة “أوجو بوبليكو”الصحفية 

تنويه: المؤسسة المذكورة عضوفي شبكة GIJN

أمر قاض من بيرو بتجميد جميع أصول موقع التحقيقات أوجو بوبليكو ومديرها التنفيذي ، أوسكار كاستيلا والصحفي إدموندو كروز، من صحيفة لا ريبوبليكا.

المدعي هو البيروي الأمريكي ميغيل أريفالو راميريز، الذي سبق أن رفع دعوى ضد الصحفيين بزعم تشويه سمعته في سلسلة من التقارير المتعلقة بالانتخابات العامة لعام 2016 التي نُشرت في وقت واحد في كل من أوجو بوبليكو ولا ريبوبليكا.
بينما يؤكد الصحفيون إنهم ما زالوا غير متأكدين من سبب مقاضاتهم هذه المرة.

تشير التقارير الصحفية  والوثائق إلى أن أريفالو، المعروف باسم “إيتيكو، يجري التحقيق معه من قِبل مكتب المدعي العام والشرطة الوطنية وإدارة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة الأمريكية (DEA) بسبب عمليات غسيل للأموال وللأصول المتأتية من الاتجار بالمخدرات.

بالإضافة إلى ذلك، تشير التقارير إلى صلات أريفالو المزعومة بأشخاص مقربين من حزب كيكو فوجيموري، الذي كان مرشحًا للرئاسة في عام 2016 وهو الآن رهن الاحتجاز الوقائي بسبب اتهامات بغسيل الأموال خلال الحملة الرئاسية.

المزيد حول الاتهامات الموجهة للصحفيين الاستقصائيين وانتقام “إيتكو” عبر هذا الرابط.


أدوات – صحافة البيانات

ما مدى صحة الجيل الذي تنتمي إليه؟
أنشأت SRF Data أداة تفاعلية باستخدام بيانات المسح الصحي من مكتب الإحصاء الفيدرالي في سويسرا. حدد عمرك ونوع الجنس وستخبرك الأداة بأكبر المشكلات الصحية بين تلك الموجودة في مجموعتك العمرية (مع صور متحركة رائعة!).

Blockchain والصحافة
ماذا يمكن أن تقدمه تقنية الـ blockchain للصحفيين الاستقصائيين وصحافة البيانات؟
يحاجج الصحفي السابق، الذي تحول إلى أكاديمي، وليد السقاف بأن جميع أنواع القصص يمكن أن تستفيد من استخدام blockchain كمصدر للبيانات ويقدم مثالين على صحة كلامه:

مواد تعليمية للتدريب على تصوير البيانات
شارك Yan Holtz، مؤلف كتاب From Data To Viz، مواده التعليمية عبر الإنترنت بما في ذلك مقدمة لتصور البيانات والمخططات السيئة والشائعة وطرق عملها وإنشاء مخططات أساسية لصحفيي البيانات.

هل تود التعرف على المزيد من أحدث أخبار صحافة البيانات؟

موقعنا زاخر بالمزيد

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.