إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

جوائز دولية

موقع  مدى مصر يحصل على لقب رائد الإعلام الحر لعام 2019
حصل موقع الأخبار المصري مدى مصر، الذي قدم بشجاعة تغطية تحقيقية مستقلة لجمهور متشوق لإعلام حر، على جائزة رواد الإعلام الحر لعام 2019.

تأسست جائزة Free Media Pioneer Award السنوية من قبل المعهد الدولي للصحافة (IPI) في عام 1996 لتقدير الأخبار أو المؤسسات الإعلامية التي صنعت ابتكارات عززت الوصول إلى الأخبار أو جودتها، أو استفادت من الصحفيين ومجتمع الإعلام، مما يضمن حرية أكبر وأكثر استقلالية وسائل الإعلام في بلدهم أو المنطقة. على مدى السنوات الأربع الماضية، تم منح الجائزة بالشراكة مع دعم الوسائط الدولية (IMS) ومقره كوبنهاغن.

سيتم تقديم جائزة رواد الإعلام الحر لهذا العام إلى جانب جائزة بطل العالم لحرية الصحافة لعام 2019 من IPI خلال احتفال خاص في 5 يونيو 2019 ، في جنيف ، سويسرا ، خلال المؤتمر العالمي السنوي للجمعية العامة IPI.

تقول لينا: “وجد فريق مدى مصر شعورًا بالغاية النبيلة من خلال تقديم قائمة يومية بالمحتوى الإعلامي بأشكال مقنعة حول القضايا الحالية في الوقت الذي تكون فيه الممارسة الإعلامية المناسبة ميسورة التكلفة في مصر رغم القيود غير المسبوقة التي تحيط بنا” ، قالت قال. “نأمل أن تصل أصواتنا إلى أقصى حد ممكن، وأن يجد قرائنا العزاء في استرجاع إمكانية معرفة القضايا السياسية والاجتماعية المحيطة والتعبير عنها والتعامل معها وكذلك الثقافة”.

تعرف أكثر على مدى مصر والجائزة هنا

جائزة بوليتزر للصحافة الاستقصائية

شكّلت تغطية صن سينتينيل الشاملة لأسباب وعواقب إطلاق النار الجماعي المميت في مدرسة مارجوري ستونيمان دوغلاس الثانوية في باركلاند بولاية فلوريدا، نقاشاً أمريكياً واسعاً حول سلامة استخدام السلاح في الولايات المتحدة وأدت إلى تغييرات في السياسات المحلية. تناول التحقيق ثقافة التساهل في مدارس مقاطعة بروارد، وأدانت مكتب العميد في التخاذل عن الرد على الهجوم ومحاولات المسؤولين لإخفاء إخفاقاتهم.

تعرف على القائمة الكاملة للمرشحين والفائزين بجوائز بوليتزر للصحافة 

من رحم المأساة يولد أمل جديد ?
في اليمن كارثة إنسانية، ومحققون عازمون على نقلها للعالم بكل تفاصيلها المؤلمة .

فاز فريق من ثلاثة صحفيين عرب يعملون مع من وكالة الأسشوييتد بجائزة بوليتزر في الإبلاغ الدولي يوم الاثنين لعملهم في توثيق التعذيب، والجوع في الحرب الأهلية الوحشية في اليمن.Maad al-Zikry, Maggie Michael, Nariman El-Mofty

ماغي مايكل، ناريمان موفتي والصحفي المصور معد الزكري قضوا عاماً بين الفظائع والمعاناة في اليمن، في تسليط الضوء على الصراع الذي تجاهله الشعب الأمريكي إلى حد كبير.

توثق تقاريرهم إصابات مدنية في حملة طائرة من تصميم الولايات المتحدة ، ولفتوا الانتباه إلى وجود الجنود الأطفال على الخطوط الأمامية وأظهرت الأدلة على التعذيب من جانب كل من المتمردين والولايات المتحدة الأمريكية.

تابعوا التقرير وشاركوا زملاءكم فرحة عملهم!

كيف يساعد التعاون الدولي صحفيي التحقيق على التغلب على التحديات؟

من الشرق الأوسط إلى آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية ، غالبًا ما يكافح مراسلو التحقيقات ضد تعاظم الرقابة والتهديدات من خلال حلول منخفضة التكلفة وروابط تعاونية قوية

قالت مجموعة من الصحافيين الاستقصائيين إن الصحفيين يواجهون واحدة من أصعب الأوقات للتحقيق في سوء السلوك ومساءلة السلطة.

أعرب المحررون الإقليميون لشبكة GIJN عن قلقهم إزاء التحديات المتزايدة التي يواجهها الصحفيون في العديد من البلدان المختلفة، لكنهم أضافوا أنه لا يزال هناك أمل وسط العداء المتزايد.

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

رسمت مجدولين حسن ، المحررة العربية لشبكتنا، صورة قاتمة لانحدار التقارير الاستقصائية بسبب الأنظمة استبدادية المختلفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك في كلمتها عبر فعالية “التحقيقات حول العالم” المنعقدة في لندن.

وقالت: “إذا كنت تريد أن تتخيل

شخصًا معاقًا أو مشلولًا وليس لديه أي مستقبل محتمل، فهذا يصف واقعنا حرفيًا فيما يتعلق بالصحافة الاستقصائية في المنطقة”.

تحدثت حسن عن تجربتها الشخصية وبعض الأساليب التي استخدمتها الحكومات لمحاولة إجبار الصحفيين على السكوت. في عام 2010، قامت بالتحقيق في الاعتداء الجنسي والجسدي ضد الأيتام في الأردن، لكنها صدمت من الرد الذي حصلت عليه بعد نشر القصة.

“لقد عملت بجد على هذه القصة وذلك عبر التنقيب وربط النقاط، واعتقدت كمراسلة تحقيقات حديثة التخرج أن الجميع سيشكرني بعد النشر. كان رد الفعل مختلفًا تمامًا. لقد أجبرتنا الحكومة على الكشف عن مصادرنا، أو وأوضحت أن الصحيفة سوف تسحب قصتي. رغم ذلك أصررت على عدم الكشف عن مصادري، لذلك تم سحب القصة في اليوم التالي.”

إذن ما الذي يمكن أن يفعله الصحفي عندما لا يكون لديه أي موارد أو جهات اتصال، وحتى عندما يواجه المحاكمة من قبل الحكومة؟ وجدت مجدولين في شبكة GIJN ضالتها وذلك من خلال ذلك أطلاق GIJN Arabic في عام 2017. وبعد عامين، اكتسبت المبادرة 12000 متابع على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية.

لقد تمكننا من دعم تحقيقات في أمس الحاجة إلى الصحافة الحرة في دول مثل السودان ومصر من خلال العمل مع مؤسسات صحفية مختلفة والصحفيين الأجانب. على الرغم من هذا التفاؤل، تحذر مجدولين من أن هذا المساق في الصحافة الشجاعة يؤدي إلى السير في طريق لا يمكن العودة منه.

المزيد حول كلمات محرري شبكتنا في ملتقى لندن عبر journalism.co.uk

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.