إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات

التكلفة الحقيقية لصفقات السلاح الأميركية لحلفائها في حرب اليمن

فرانك أندروزميدل إيست آي – عقدت الولايات المتحدة الأمريكية صفقات قيمتها 68.2مليار دولار،مقابل أسلحة ومتفجرات وأنظمة أسلحة وتدريبات عسكرية مع السعودية والامارات العربية المتحدة، منذ بداية حربهم مع اليمن، الصفقات التى عقدتها أمريكا أكثر بكثير مما تم الإعلان عنه سابقًا، بحسب المعلومات التي جمعها مرصد المساعدة الأمنية(SAM)وهومركز أبحاث أمريكي.

تُشير معلومات مرصد المساعدة الأمنية(SAM)إلى حجم الصفقات المُبرمة التي تشمل صفقات تجارية بالإضافة إلى الصفقات الحكومية للأسلحة، ويدل ذلك على أن عمق التدخل الأمريكي في حرب اليمن  أكبر بكثير مما يتصوره البعض. ويوزاي المبلغ الذي تم إنفاقه على الأسلحة 17 ضعف المبلغ الذي ناشدت الأمم المتحدة بندائها الإنساني لجمعه لليمن 2019 والبالغ 4 مليارات دولار.

تعقّب صفقات الأسلحة التجارية ما بين المصانع والحكومات الأجنبية صعب ومعقد للغاية، رغم أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بالإعلان عن تفاصيل الصفقات المُتعاقد عليها من خلال برنامج ” المبيعات العسكرية الخارجية”.

مرصد المساعدة الأمنية ومراقب تجارة الأسلحة (SAM) جمع معلومات عن صفقات تجارية تم إبرامها بقيمة 14 مليار دولار بين أمريكا والإمارات والسعودية منذ تدخل تحالفهما في الصراع باليمن مارس/آذار 2015.
تركز المبيعات الحكومية على صفقات أنظمة معينة مثل الطائرات المقاتلة والدبابات والقنابل والسفن، البعض منها يُرجح أن يتم استخدامه في اليمن – ويعزى ذلك جزئيًا إلى أن الأمر قد يستغرق عدة سنوات لإتمام هذه الصفقات. المبيعات التجارية غالباً ما تكون مخصصة للمعدات الأصغر مثل الأسلحة النارية والقنابل، ولكن عدد هذا النوع من الصفقات يميل إلى أن يكون أكثر لِإمكانية معالجتها وتسليمها بشكل أسرع.

بالإضافة إلى كون الصفقات التجارية مربحة أكثر. تُشكل الصفقات التجارية ما يقارب ثلاث من كل أربع صفقات للأسلحة الأمريكية في 2018 بحسب المرصد ذاته.

لا توجد صورة كاملة للأضرار التي ألحقتها الأسلحة والمعدات الأمريكية في اليمن منذ 2015 حتى مع البيانات التى حصلنا عليها من المرصد لكن تم العثور على شظايا قنابل أمريكية الصنع بعد ضربات جوية قامت بها قوات التحالف والتي أسفرت عن مقتل مدنيين، و كذلك إستخدام العربات المدرعة الأمريكية من قبل القوات المدعومة من التحالف. لكن في حين أنه من المعروف أن الولايات المتحدة هي أكبر مورد للأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فإن معلومات تسليم الأسلحة ليست علنية، ولا تكشف أي دولة علنًا عن نوع الأسلحة التي تنشرها – أو مواقعها.

متحمس؟
التقرير كاملاً عبر أريج

أدوات

ريبيكا كوربيت ودين مورفي، اللذان يقودان فريق التحقيقات في صحيفة النيويورك تايم، يتحدثون عن كيفية  اختيار المشاريع الاستقصائية، ومن أين يحصلون على نصائح، وما إذا كانت عملهم مشابه لما تصوره الأفلام حول الصحافة الاستقصائية م.

أجرت المقابلة: كاتي فان سيك

غالبًا ما  تحل أكبر التحقيقات في صحيفة نيويورك تايمز كمفاجأة ، حتى لأولئك الذين يعملون في غرفة الأخبار.

وهذا مخطط له، إذ يحرص فريق التحقيقات على إبقاء عمله هادئًا عن عمد – وهذا يعني أنه عندما ينشر شيئًا ما ، فإنه غالباً ما  يولد صجة مثلما يحدث في إعلان “لعبة العروش” الجديد.

التحقيقات الاستقصائية تقدم اكتشافات قيمية. و تربط النقاط التي لا يرغب من هم في السلطة عمومًا في أن تكون متصلة ، وفي هذه العملية ، يصبح من هم في السلطة محل المحاسبة.

دين باكيه ، المحرر التنفيذي لصحيفة التايمز ، التزم مؤخرًا بتقوية قسم التحقيقات  في الصحيفة ، ويعمل الصحفيون المحترفون  في جميع أنحاء الصحيفة. ولكن هناك أيضا قسم مكرس حصرا  للتحقيقات. يعمل هذا الفريق على كل من المشاريع المتعمقة طويلة الأمد والتحقيقات الأسرع التي تأتي كمتابعة للأخبار العاجلة.

ريبيكا كوربيت ، مساعدة مدير التحرير في قسم التحقيقات، ودين مورفي ، المحرر الرئيسي هناك، يقودان فريق التحقيقات في نيويورك تايمز. قامت السيدة كوربيت بتحرير المقالات الحائزة على جائزة بوليتزر والتي كشفت عقودًا من التحرش الجنسي من قِبل هارفي وينشتاين والتي ساعدت في ولادة حركة #MeToo.  وكان مورفي محررًا للتحقيقات الحائزة على جائزة بوليتزر والتي تناولت  ممارسات أبل التصنيعية، وفساد النخب في الحكومة الصينية.

كيف يحدد المحررون في التايمز ما يجب عليه بذل الجهد عليه في التحقيقات الاستقصائية؟ ما هي المهارات التي تميز مراسلي تحقيقات الصحيفة؟  هل يشبه العمل الصحافي الاستقصائي  ما نشاهده في السينما ؟ أدناه ، حوار مكثف مع كل من  كوربيت و ميرفي.

كيف تعرف التايمز الصحافة الاستقصائية؟

ريبيكا كوربيت:  تكتشف  التحقيقات عن أشياء غير معروفة ولها تأثيرا حقيقيا ويمكن أن تكون محل شك بطريقة أو بأخرى من الناحية القانونية، والأخلاقية بأن هناك أفرادا ينتهكون ثقة الجمهور.

عزيز مورفي: من الناحية المثالية، قد ترغب في الحصول على أشياء ربما تكشف سلوكا احتياليا أو غير أخلاقي ، لكن ليس بالضرورة أن يكون ذلك فقط. يمكنك التحقيق في الأشياء التي لا يريدك شخص ما معرفتها ومن مصلحتها العامة أن تعرفها.

كيف  تتواءم هذه القصص مع العمل اليومي؟  ما الذي تضيفه التحقيقات إلى التغطية اليومية؟ 

مورفي: في بعض الأحيان القصص اليومية هي التي تساعد في ولادة الحدث الذي نبحث فيه ونريد اكتشافه. في بعض الأحيان أنها لا علاقة لها بالأمر . مراسلون لديهم طرقهم الخاصة . لدينا نحن وسائلنا التي نحصل  خلالها على الأفكار. للصحفيين أيضا قطاعاتهم التي عملوا فيها سابقا ويعرفون عنها

كوربيت:  أزيد على ذلك ذلك  يالقول إن التحقيقات عادة ما تكون أن قصيرة المدى ومتوسطة الأجل وطويلة الأجل.  ليس من الضرورة أن يستغرق كل عمل ١٨ شهرا. ويكتب مراسلو التحقيقات هنا قصصا يومية. يعتمد الكثير على نوعية الفرص الموجودة  وما الممكن تحقيقه. نعتقد أن الصحافيين لدينا يتابعون المزيد من القصص ويحاولون تطويرها، ورغم عدم تفضيلنا للعمل بهذه الطريقة الفردية التي يعمل فيها الصحفي بشكل مستقل  مستقل. إلا أننا ما زلنا نعمل بهذا الشكل . لكنني أعتقد أننا نحاول حقًا بوتيرة أسرع .

تبحثون عن المزيد؟
الحوار كاملاً عبر نيويورك تايمز

الموسوعة القانونية حول العالم

هل تعمل على تحقيق قانوني؟
مهتم بالتشريعات في بلادك؟
تعمل على تحقيق دولي وبحاجة للتعرف على قوانين ذلك البلد؟

إليكم موسوعة زاخرة!
المعهد العالمي للمعلومات القانونية (WorldLII) هو مرفق أبحاث قانوني عالمي مجاني ومستقل وغير ربحي تم تطويره بالتعاون مع معاهد المعلومات القانونية التالية ومنظمات أخرى.

يوفر WorldLII مرفق بحث واحد لقواعد البيانات الموجودة على معاهد المعلومات القانونية حول العالم.

وتشمل أيضاً قواعد بيانات قرارات المحاكم والمحاكم الدولية، وقواعد البيانات من عدد من البلدان الآسيوية، وقواعد البيانات من ا لشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم تضمين أكثر من 270 قاعدة بيانات من 48 مدينة في 20 دولة في الإصدار الأولي من WorldLII. يتم تضمين قواعد بيانات السوابق القضائية والتشريعات والمعاهدات وتقارير إصلاح القانون والمجلات القانونية وغيرها من المواد.

ترحب WorldLII بالاستفسارات المتعلقة بإمكانية إدراج قواعد بيانات أخرى على WorldLII أو على أحد LIIs المتعاونين

الاتصال WorldLII

للتواصل: feedback@worldlii.org

هاتف: +61 2 9514 4921
الفاكس: +61 2 9514 4908

نأمل أن تستمتعوا باستخدام WorldLII وأن تثري تحقيقاتكم!

سراج : بدايات لصحافة استقصائية سورية في واحدة من أخطر دول العالم

رغم قتامة المشهد، تحولت المنظمة ذات الثلاثة أعضاء في غضون عامين، الى اتحاد يضم حوالي ٢٥ صحفيا ممارسا، منهم مدربين، وخبراء، وأكاديميين، يتولون مهمة انتاج القصة الصحافية الاستقصائية منذ بدايتها حتى النشر من خلال اشراف متكامل على يد فريق سراج التحريري، وذلك بالتعاون مع شركاء في المنطقة يدعمون عمل سراج عبر التدريب، الإشراف، التمويل والنشر.

هل تودون التعاون مع وحدة استقصائية متخصصة في الشأن السوري؟

ما هي وحدة (سراج

– مهمة سراج إنتاج تحقيقات استقصائية عن سورية، من قبل صحافيين سوريين مهنيين وأكاديميين يتلقّون الدعم من الوحدة، إلى جانب تدريب صحفيين سوريين وناشطين إعلاميين ومواطنين صحفيين على منهجيات الصحافة الاستقصائية وتطورها في الإقليم والعالم.

تهدف سراج الى تدريب الصحافيين السوريين على أبجديات صحافة البيانات واساسيات الصحافة الاستقصائية، وتكنيك البحث الأولي وأسس كتابة الفرضيات، وأنواع المقابلات الصحافية.

يباشر الصحافيون بمجرد تلقيهم التدريب اللازم، إنجاز تحقيقات بمعايير عالية بإشراف مدربين من الوحدة .

المحرر العربي للشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، مجدولين حسن حاورت محمد بسيكي، أحد المؤسسين سراج ورئيس تحريرها، ليخبرها الأخير عن رؤية الوحدة، هويتها، عملها، وأحلام العاملين فيها.

تعرفوا عليهم وشاركوهم عملكم في سورية.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.