إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أدوات

دورات الأمن الرقمي 

تقدم Free Press Unlimited و Greenhost خدمة جديدة وهي Totem، منصة عبر الإنترنت ستمكن الصحفيين والناشطين من التعرف على أدوات وتكتيكات الأمن والخصوصية الرقمية. يمكنكم التقديم في واحدة من الدورات الآن!

لم يكن الأمن الرقمي أبداً أكثر أهمية بالنسبة للصحفيين والناشطين من الآن. ليس الجميع سعداء بالمعلومات التي يكشفها الصحفيون الاستقصائيون، ولا تلك التي يثيرها نشطاء التوعية العامة حول بعض القضايا.
كيف يكون اقتناص الصحفيين؟ يمكن استخدام الاتصالات الخاصة عبر الإنترنت ضدهم.

هذا هو السبب وراء قيام Free Press Unlimited مع Greenhost بإنشاء Totem، وهي عبارة عن منصة على الإنترنت حيث يمكن للصحفيين والناشطين تعلم كيفية دمج أدوات وتكتيكات الأمن والخصوصية الرقمية في عملهم. يقدم Totem مجموعة من الدورات التدريبية المجانية حول موضوعات مثل هجمات الخداع وتطبيقات المراسلة الآمنة. يمكن الوصول إليها في أي مكان، وقد تم تصميمها بعناية لتكون آمنة لمنع التنصت.

Totem now offers four digital security courses

تتوفر الآن أربع دورات لـ Totem على الموقع الإلكتروني:

انقر هنا للتسجيل وتعلم كيفية حماية نفسك بشكل أفضل على الإنترنت.

هل أنت مدرب أمان رقمي وترغب في دمج Totem في عملك؟
نحب أن نسمع منك. اتصل بنا على info@totem-project.org.

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن تقارير طبية مسربة عن الأوضاع الصحية لسجناء الرأي في السعودية، أظهرت تعرضهم للتعذيب.

وقالت الصحيفة إن هذه التقارير الطبية تعتبر أول إقرار من الديوان الملكي على سوء معاملة سجناء الرأي رغم النفي الرسمي العلني.

وشملت التقارير فحوصات أجريت على نحو 60 معتقلا بعد طلب من الملك السعودي إثر تزايد الضغوط على الرياض بسبب معاملة معتقلي الرأي، خصوصا بعد جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وخلصت التقارير الطبية إلى أن السجناء يعانون من كدمات وحروق وجروح ونقص حاد في الوزن، وقد عرضت الصحيفة تفاصيل تظهر هول معاناتهم.

وكشفت أن بعض السجناء لا يستطيعون الحركة على الإطلاق بسبب جروح في السيقان والهزال الشديد نتيجة سوء التغذية ونقص السوائل في أجسامهم.

كما ذكرت أن بعضهم يعانون نقصا حادا في الوزن ويتقيؤون الدم باستمرار، وأن الجروح تنتشر في أجسادهم ومنها جروح قديمة لم تلتئم بسبب الإهمال الطبي.

وأكدت أن البلاط الملكي السعودي لم يهتم باعتراض مساعدي ولي العهد محمد بن سلمان على إجراء الفحوص الطبية بعد أن طالب الملك السعودي بإعادة النظر في قرارات اعتقال نحو 200 رجل وامرأة خلال الحملة التي قادها ولي عهده.

وذكرت الصحيفة أن التقارير الطبية أرفقت بتوصيات تدعو للإفراج عن المعتقلين الذين يعانون من ظروف صحية صعبة، كما طالبت بنقل بعضهم من السجن الانفرادي إلى مراكز طبية، مشيرة إلى أن كل ما ورد في التقارير يؤكد ما رددته منظمات حقوقية وأقارب المعتقلين بشأن الحبس الانفرادي والتعذيب بالصعق والجلد والتحرش الجنسي وسوء التغذية.

المزيد في تقرير غارديان

كيف حاولت الإمارات اختراق هواتف إعلاميي الجزيرة

وبدأت القصة في يونيو/حزيران 2017 عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع دولة قطر وفرضت عليها حصارا جويا وبحريا وبريا، عقب قرصنة موقع وحسابات وكالة الأنباء القطرية ونسبة أخبار كاذبة لها.

وفي الأسبوع نفسه، بدأ خبراء أميركيون كانوا عملاء سابقين للمخابرات الأميركية، لصالح مشروع “ريفين” السري الذي سبق أن أطلقته المخابرات الإماراتية عام 2009 للتجسس على منشقين ومعارضين ومتهمين بالإرهاب، حيث استهدف الخبراء هواتف آيفون خاصة بما لا يقل عن عشرة إعلاميين ومسؤولين في وسائل إعلامية.

ومن بين الشخصيات الإعلامية المستهدفة رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، والإعلامي بالشبكة فيصل القاسم، إضافة إلى رئيس تحرير صحيفة “العرب” القطرية عبد الله العذبة، والإعلامية في هيئة الإذاعة البريطانية جيزيل خوري المقيمة في بيروت، ومدير تلفزيون “العربي” عبد الرحمن الشيال، والكاتب عزمي بشارة، وأحد المنتجين بقناة “الحوار”.

ونقلت رويترز عن خبراء شاركوا في مشروع “ريفين” أن الهدف كان العثور على أدلة تظهر أن حكومة قطر تؤثر على تغطية الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلام، وكشف أي علاقة بين الجزيرة وجماعة الإخوان المسلمين.

كما نقلت الوكالة عن الملحق الإعلامي بسفارة قطر في واشنطن جاسم بن منصور آل ثاني قوله إن “حكومة قطر لا تطلب أو تسأل أو تفرض على الجزيرة أي أجندة”، مضيفا أن قناة الجزيرة “تُعامل مثل أي وسيلة إعلام أخرى محترمة”.

الخط الزمني لبرنامج Raven عبر تحقيق رويترز

المساعدات الطارئة للصحفيين

إعداد فريق عمل الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية.

إن زملاءنا يتعرضون للتهديد في جميع أنحاء العالم. منذ عام ۱٩٩۲، قتل أكثر من ١٠٠٠ صحفي، والآلاف كانوا ضحايا الإعتداء والتخويف والسجن والإضطهاد.

تقدم مجموعة من المنظمات مساعدات طارئة للصحفيين المعرضين للخطر. تتراوح المساعدات ما بين المساعدات الطبية والمساعدات القانونية لنقل صحفي مستهدف إلى خارج البلاد. إذا كنت في خطر حقيقي، فلا تتردد في التواصل – فهناك حلول متاحة.

لجنة حماية الصحفيين: تدير لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك برنامجا لمساعدة الصحفيين، ويقدم المساعدة القانونية والطبية والمساعدة في نقل الصحفيين المعرضين للخطر، جنباً إلي جنب مع دعم عائلات الصحفيين المقتولين والسجناء.

مراسلون بلا حدود: توفر منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس مساعدة مالية للصحفيين والمنظمات الإخبارية لمساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم، ولمد يد العون  لأسر الصحفيين المسجونين.

صحافة حرة بلا محدودة :وهي منظمة هولندية غير حكومية تعنى بتطوير وسائل الإعلام ولديها مركز إستجابة للمراسلين، وهو صندوق طوارئ دولي يوفر مساعدة مباشرة للصحفيين والمنافذ الإعلامية. تهدف هذه المجموعة للرد على  الطلبات خلال ۲٤ساعة.

المؤسسة الدولية لوسائل الإعلام النسائية: توفر هذه المؤسسة المساعدة الطبية، والمساعدة في السفر، والمساعدة القانونية لصحفيات يعملن بدوام كامل أو يمارسن الأعمال الحرة  في وسائل الإعلام المطبوعة أو الإذاعية أو عبر الإنترنت في أي بلد. لن يتم النظر في طلبات المرشحات الذين تم توظيفهن من قبل المنظمات التي لا يكون هدفها الرئيسي العمل الصحفي .

مؤسسة كاليتي:الغرض الرئيسي من هذا الصندوق الموجود بالسويد هو تقديم مساعدة مالية للصحفيين والمصورين في جميع أنحاء العالم الذين يسجنون بسبب مهنتهم.

صندوق شريان الحياة: يقدم صندوق مساعدات الحصار التابع لمنظمات المجتمع المدني مساعدات مالية طارئة لمجموعات المجتمع المدني المعرضة للتهديد أو الهجوم، بما في ذلك المنظمات الصحفية. بدعم من ۱۷حكومة ومؤسسة. يقدم شريان الحياة منح طارئة قصيرة الأجل لنفقات مثل المساعدة الطبية، التمثيل القانوني، المراقبة أثناء المحاكمة، النقل المؤقت، الحماية، وإستبدال المعدات. ويأخذ صندوق شريان الحياة في الإعتبار سجل الضحايا القوي في العمل في القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان أو قضايا الديمقراطية.

المبادرة القانونية للدفاع عن وسائل الإعلام: تقدم هذه المبادرة والتي تقع في لندن المساعدة للصحفيين والمدونين ووسائل الإعلام المستقلة الواقعة تحت التهديد القانوني، كما توفر التمويل للمنظمات للمساعدة القانونية أو أنشطة التقاضي التي تحمي حرية وسائل الإعلام.

روري بيك ترست:  ومقرها لندن، وهي توفر الدعم لجامعي الأخبار المستقلين ولأسرهم حول العالم من خلال برنامجها لمساعدة الموظفين المستقلين

زمالات الراحة والملجأ:  متاحة للصحفيين الذين يتعرضون للقصف في البلدان التي تعاني من الحروب أو الأزمات الأخرى. برعاية منظمة مراسلون بلا حدود ومؤسسة تاز بنتر، يوفر البرنامج السفر والإقامة  في برلين لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.


هل لديك مصادر أخرى ترغب في إقتراحها؟ أرسل لنا بريداً إلكترونياً وسوف نقوم بإضافة مقترحاتك للقائمة.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي