إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أدوات

 البيانات، ما الذي علينا الحذر منه

الصورة : Datassist

تخبرنا بيانات التعداد أنه في عام 2011 ، كان عدد السكان اليهود في كندا حوالي 309،000. بعد خمس سنوات فقط ، في عام 2016 انخفض العدد الى 143،000،  بمقدار أكثر من نصف الإحصائية السابقه . ما الذي يحدث لليهود في كندا لحصول هذا الانخفاض الدراماتيكي؟

في الواقع ، لم يحدث شيء للطائفة اليهودية في كندا. ما تغير هو طرق جمع البيانات. لم يعد إحصاء عام 2016 يقدم للمستجيبين “اليهود” خيارا لتحديد أسلافهم. وكانت النتيجة مذهلة.

هذا نموذج مثالي لمدى الحرص الذي يجب أن نكون عليه بشأن طرق جمع البيانات في القطاع الاجتماعي. حتى أصغر التغييرات يمكن أن تحدث اختلافات هائلة في السياسة العامة، والطريقة التي يتم بها إنفاق الدولارات الضريبية وأكثر من ذلك بكثير.

هل هو مهم حقا؟

المشكلة هي أننا لاحظنا هذا التغيير فقط لأن النتيجة كانت هائلة ونتيجتها كارثية.

هل الحادث ذو قيمة؟ لقد غيرت الحكومة الكندية طرق جمع البيانات، وانخفضت بعض الأرقام ولاحظنا جميعًا.وانتشر الخبر على المستوى الوطني، فأين الضرر حقًا؟

المشكلة هي أننا لاحظنا هذا التغيير فقط لأن النتيجة كانت هائلة وكارثية. ولكن ماذا لو كان التغيير أقل أثرا ؟ في الواقع، من المحتمل أن تحدث هذه المشكلة – ولا تتم ملاحظتها – في القطاع الاجتماعي طوال الوقت. وإذا كانت نتائج أساليب جمع البيانات المختلفة الخاصة بنا لا تتغير بما يكفي بالنسبة لنا لفحص ما يحدث ، فلن ونلاحظ ذلك.

كيف تتجنب التضليل غير المقصود عبر استخدام البيانات؟

الإجابة عبر موقعنا باللغة العربية

تحقيقات


بصوت متهدج تخالطه لوعة الاشتياق تشكو سارة*: “غصبًا عني تنازلت عن بنتي مش برضاي”. دموعها الغزيرة كانت تتساقط فتُبلل قطع ملابس صغيرة هي كل ما تبقى من ذكريات طفلتها زهراء* البالغة ست سنوات الآن.

قبل خمس سنوات، خضعت سارة لشرط زوجها مقابل موافقته على الطلاق، بالتوقيع على تنازل رسمي عن حقوقها الشرعية لدى محكمة صيدا الجعفرية، بما في ذلك حضانة رضيعتها حين كان عمرها سبعة أشهر. كان ذلك الخيار حلّها الوحيد للخلاص من معاناة وعنف في منزل الزوجية استمرا ثلاث سنوات.

بعد أن رضخت سارة لقرار المحكمة الجعفرية يبيح لها رؤية طفلتها لمدة ثماني ساعات فقط أسبوعيًا في غرفة صغيرة داخل منزل خال طليقها، اضطرت للتوقف عن الذهاب هناك “بسبب حضور طليقي ومحاولته التحرش بي واهانتي”، حسبما تستذكر. وحرمها أيضا من رؤية طفلتهما مرارًا، حسبما توثق لائحة جوابية (شكوى) قدمّها محاميها عام 2016.

تضمّن الطعن طلب سارة زيادة حق الرؤية من ثماني ساعات إلى يومين أسبوعيًا مع حق المبيت. بعد سنة، أصدرت المحكمة قرارها الشرعيّ بالموافقة على مبيت الطفلة ليلة واحدة فقط؛ من السبت إلى الأحد. ومع ذلك “لم أتمكن من رؤية طفلتي، لأن طليقي طعن بالقرار الأخير، بينما عجزتُ عن توفير نفقات المحاكم والمحامين لظروفي المادية القاسية”، تقول سارة وهي تمسح دموعها مجددًا.

المزيد من التفاصيل عبر موقعي أريج و رصيف٢٢

 

زمالات ومنح دولية

زمالة بيرسيفوني ميل

الدعوة إلى 2019 من الزملاء مفتوحة الآن. تم تمديد الموعد النهائي حتى 15 أبريل.

تم تصميم هذه الزمالة، التي يشرف عليها مركز بوليتزر بالتعاون مع إنترنيوز، لمساعدة الصحفيين من العالم النامي على القيام بنوع التقارير التي لطالما أرادوا العمل عليها وتمكينهم من نقل عملهم إلى جمهور دولي أوسع. ستفيد المنحة أولئك الذين لديهم إمكانية محدودة للوصول إلى الزمالات الأخرى، وأولئك الذين لا يتم نشر أعمالهم بشكل روتيني على المستوى الدولي. تتضمن زمالات Miel تقديم التقارير من داخل البلد الأصلي لمقدم الطلب – أو متابعة مجتمعات المهاجرين من هناك إلى مواقع أخرى.

الأهلية: زمالات بيرسيفوني ميل مفتوحة لجميع الصحفيين، والكتاب، والمصورين، والمنتجين الإذاعيين، أو صناع الأفلام والصحفيين العاملين، وكذلك الصحافيين المستقلين، والإعلاميين خارج الولايات المتحدة الذين يسعون لتقديم التقارير من بلدهم الأم. نشجع بشدة الصحفيات والصحفيات من البلدان النامية على التقديم. يجب أن يكون المتقدمون بارعون في اللغة الإنجليزية.

الاختيار: سيتم اختيار مستلم الزمالة من قبل مركز بوليتزر بالتشاور مع إنترنيوز. يعتمد الاختيار على قوة الموضوع المقترح وقوة عمل مقدم الطلب كما هو موضح في نماذج عملهم. نحن نبحث عن المشاريع التي تستكشف القضايا النظامية في البلد الأصلي لمقدم الطلب والتي تقدم أطروحة شاملة ، بدلا من التقارير الفردية من الميدان.

منحة شروط السفر: سيقدم مركز بوليتزر المعني بتغطية لأزمات منحة سفر قدرها 5000 دولار لمشروع إعداد التقارير حول مواضيع ومناطق ذات أهمية عالمية، مع التركيز على القضايا التي لم يتم تغطيتها صحفيا أوهناك نقص  في طرحها في وسائل الإعلام الرئيسية. يتم التفاوض على شروط المنح المحددة أثناء عملية التقديم بناءً على نطاق العمل المقترح والنتائج المقصودة. يتم صرف دفع النصف الأول من المنحة قبل السفر، عند استلام المواد المطلوبة، والنصف الثاني عند تقديم العمل الرئيسي للنشر/البث.

قبل البدء في المشروع، سيأتي زميل بيرسيفوني ميل إلى واشنطن العاصمة للاجتماع مع موظفي مركز بوليتزر والصحفيين والمشاركة في ورشة عمل لمدة يومين حول المشروع  واستراتيجيات التنسيب والتواصل. سيقدم مركز بوليتزر 2500 دولار لتغطية نفقات السفر المرتبطة بورشة عمل واشنطن.

يعمل المركز مع مستلمي الزمالات لتوزيع أعمالهم عبر منصات متعددة في الولايات المتحدة للوصول إلى أوسع جمهور ممكن. يتم تشجيع المشاريع التي تحتوي على مكونات الوسائط المتعددة التي تجمع بين الطباعة والتصوير والفيديو.

اقرأ هذه التعليمات قبل التقديم

تقدم بطلبك الآن (يرجى وضع Miel Fellowship في عنوان المشروع)

حريات

أفغانستان: 20 صحفيا قتلوا في العام الماضي

سجل مركز الصحفيين الأفغان (AFJC) ما مجموعه 92 حالة عنف، بما في ذلك 20 حالة تنطوي على وفيات ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في عام  2018، وهي سنة مميتة للإعلام الأفغاني.

وكانت معظم الحالات التي أسفرت عن سقوط الضحايا هي القتل والاغتيالات المستهدفة، مما أثار مخاوف عميقة بشأن سلامة وحماية الصحفيين الذين يتعرضون بشكل متزايد لأعمال انتقامية من المتمردين والجماعات المسلحة الأخرى.
Tolo News reporters work in the newsroom at Tolo TV station in Kabul, Afghanistan, 11 September 2018

تشمل حالات العنف التي وثقتها لجنة القضاء على التمييز العنصري جرائم القتل، والإصابات، والمضايقات الجسدية واللفظية والاعتقالات القصيرة الأجل والتعذيب والتهديدات المختلفة ضد الصحفيين. تُنسب معظم حالات العنف إلى مجموعات طالبان وداعش (الدولة الإسلامية). وكان المسؤولون الحكوميون وقوات الأمن من بين مرتكبي الانتهاكات الإعلامية.

في كلمة ألقاها في احتفال أقيم بمناسبة اليوم الوطني للصحافة (18 مارس) ، قال أحمد قريشي المدير التنفيذي للمجلس أن 20 حالة قتل وقعت معظمها في هجمات وانفجارات موجهة. أصيب 18 صحفيا وتلقى 14 تهديدا بالقتل.

تُظهر نتائج AFJC أنه من بين 18 حادثة اعتداء على الصحفيين والمنافذ الإعلامية، تم تنفيذ 13 حادثًا على أيدي رجال مسلحين مجهولين، وأربعة على أيدي طالبان واثنان من قبل داعش. ويكشف أيضًا أن موظفي الحكومة، ومعظمهم من المديرية الوطنية للأمن (NDS)، وهي جهاز المخابرات الرئيسي، شاركوا في جميع حوادث الاعتداء وإساءة معاملة الصحفيين خلال الأشهر الـ 12 الأخيرة.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي