إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أدوات

يتعرض الصحفيون لضغوط، هجمات، مضايقات والبلطجة الإلكترونية إضافة للقيود الحكومية.

قام فريق الاستجابة للطوارئ التابع للجنة حماية الصحفيين بتجميع مجموعة أدوات السلامة للصحفيين الذين يغطون الانتخابات في الهند تحديداً أو في أي مكان في العالم. الدليل يحتوي على معلومات للمحررين والصحفيين والمصورين الصحفيين حول كيفية الاستعداد للانتخابات وكيفية التخفيف من المخاطر الرقمية والجسدية والنفسية.

Artwork: Jack Forbes

المحتويات:

قائمة مراجعة سلامة المحرر

السلامة الرقمية: الاستعداد الأساسي للجهاز

السلامة الرقمية: تحديد السير

السلامة الرقمية: التحرش عبر الإنترنت والتصيد

السلامة الرقمية: تأمين وتخزين المواد

السلامة البدنية: الإبلاغ بأمان عن المسيرات والاحتجاجات

السلامة البدنية: الإبلاغ بأمان في مجتمع معادي

السلامة النفسية: إدارة الصدمات النفسية في غرفة الأخبار

السلامة النفسية: التعامل مع الإجهاد المرتبط بالصدمات

يمكن للصحفيين الذين يحتاجون إلى المساعدة الاتصال ببرنامج ERT التابع للجنة حماية الصحفيين عبر البريد الإلكتروني:
emergencies@cpj.org

يحتوي دليل أمن الصحفيين التابع للجنة حماية الصحفيين على معلومات إضافية حول الاستعداد الأساسي وتقييم المخاطر والاستجابة لها. يحتوي مركز موارد لجنة حماية الصحفيين على معلومات وأدوات إضافية لإعداد ما قبل التكليف والمساعدة بعد وقوع الحادث.

أخبار الإعلام

فيس بوك يتعهد بتحسين الذكاء الاصطناعي في تعقب مقاطع الفيديو الإرهابية

سارع Facebook إلى سحب لقطات من شريط فيديو مجزرة نيوزيلندا من منصته، لكنه لم يبدأ في القيام بذلك إلا بعد انتهاء البث المباشر. في منشور جديد، ناقش Facebook VP of Integrity Guy Rosen نجاحات الشركة وأوجه القصور فيها في معالجة الموقف، وكذلك خططها لمنع انتشار مقاطع الفيديو مثل تلك على الشبكة الاجتماعية في المستقبل.

وأوضح أنه على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي للمنصة يمكنه اكتشاف مقاطع الفيديو التي تحتوي على أعمال انتحارية أو ضارة بسرعة، إلا أن البث المباشر للمهاجم في نيوزيلندا لم يكن ضمن نطاق الحجب. لتتمكن من تدريب الذكاء الاصطناعي AI للكشف عن هذا النوع المحدد من المحتوى، تحتاج المنصة إلى كميات كبيرة من بيانات التدريب. كما يوضح Facebook، يصعب الحصول على هذا الكم من التدريب لل AI بسبب إن “هذه الأحداث نادرة لحسن الحظ”. أيضًا، لم يبلغ أي من الذين شاهدوا البث المباشر عن هذا المحتوى العنيف – جاء أول إبلاغ ضد المحتوى بعد 29 دقيقة من بدء البث وبعد 12 دقيقة من انتهاء البث المباشر. ولكي نكون منصفين، لم يتم مشاهدة البث المباشر سوى أقل من 200 مرة، بينما تمت مشاهدة الفيديو الأصلي بشكل إجمالي قدره 4000 مرة.

(AP Photo/Vincent Thian)

أوضح روزن أيضًا سبب تمكن أكثر من 300000 نسخة من التداول على المنصة بعد أن اكتشف نظام Facebook بالفعل وحذف 1.2 مليون نسخة من الفيديو عند التحميل. وقال إن هناك “مجتمعًا من المستخدمين السيئين” يعيد باستمرار تحميل الإصدارات المحررة من الفيديو. من خلال تعديله قليلاً وعدم تحميل نسخة مماثلة من الأصل، تمكنوا من الالتفاف على فلاتر فيسبوك. قام البعض بتشغيل النسخة الأصلية على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ثم تسجيلها على هواتفهم. في الإجمال، تمكن Facebook من اكتشاف أكثر من 800 نوع من الفيديو، كل منها متميز بصريًا.

لتتمكن من منع نشر مقاطع فيديو مماثلة في المستقبل، يخطط Facebook لتحسين مطابقته لل AI من خلال منحه قدرات الكشف المعتمد على الصوت، من بين أشياء أخرى. تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الذكاء الاصطناعى يمكنه التمييز بوضوح بين المحتوى المتشابه وألعاب الفيديو الحية. بالإضافة إلى ذلك، يستكشف Facebook مزيدًا من الطرق حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن البث المباشر مثل هذا أسرع بكثير، وكذلك كيفية معالجة تقارير المستخدمين بسرعة أكبر.

زمالات دولية ومنح صحفية

تدريب حلول وسائل التواصل الاجتماعي للصحفيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

يشترك المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) في مشروع Facebook Journalism لتدريب آلاف الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدعم الصحافة الجيدة.

سيتعلم المشاركون في برنامج حلول التواصل الاجتماعي المهارات العملية في أربعة مجالات رئيسية: التحقق، الأمن، المشاركة، ورواية القصص. سيقوم المدربون الخبراء، المحليون في المنطقة، بتعليم المشاركين كيفية تحديد الحسابات المزيفة، وتأمين بصمتهم الرقمية، وإشراك الجماهير في عملية جمع الأخبار، من بين مهارات مهمة أخرى.

عن البرنامجHome
سيقدم البرنامج ورش عمل شخصية ودورات عبر الإنترنت باللغة العربية إلى 2500 مشارك من المنطقة. سيعقد المدربون ورش عمل فردية في الأردن ولبنان والمغرب وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة. ستكون الدورات التدريبية عبر الإنترنت متاحة للصحفيين من الدول المذكورة أعلاه وكذلك للصحفيين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سوف يركز منهج البرنامج على أربع وحدات، ستقوم بتدريس الصحفيين:

أفضل الممارسات للتحقق من المحتوى عبر الإنترنت وفصل الحقائق عن الخيال
تدابير السلامة والأمن التي ينبغي عليهم اتخاذها لحماية معلوماتهم واتصالاتهم عبر الإنترنت
كيفية بناء علاقة مع الجماهير وإنشاء موالين لها
كيفية إنشاء محتوى لتقارير الأخبار باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

كيفية التقديم
سيتم عقد ندوة الويب الثانية يوم الثلاثاء الموافق 2 أبريل 2019.
التقديم مفتوح الآن!
آخر موعد للتقديم هو الثلاثاء 26 مارس. الرجاء التقديم هنا.

شبكتنا تستعد لورشة “صندوق أوات الصحافة الاستقصائية العالمية” في إيطاليا.

شبكة الصحافة الاستقصائية العالمية (GIJN) هي الرابطة الدولية الرائدة لمنظمات الصحافة الاستقصائية، حيث تضم 173 مجموعة أعضاء في 75 دولة. يدعم أعضاؤنا تدريب وتبادل المعلومات بين صحفيي التحقيق والبيانات — تحديداً في ظل الأنظمة القمعية والمجتمعات المهمشة.

 

 

 

 

في هذه الجلسة، سيساعد زملاؤنا الصحفيون :

على التنقل في الموارد المتاحة للصحفيين في جميع أنحاء العالم. كيف يمكنك البدء في التحقيق؟ كيف يمكنك العثور على الصحفيين للتعاون معهم بطريقة آمنة؟ ما هي أحدث الأدوات والتقنيات والفرص للعاملين في هذا المجال؟ كيف يمكنك تتبع الناس والمال والبيانات في جميع أنحاء العالم؟

سنقوم بعرض مركز مواردنا المجاني المجدد على الإنترنت  والذي سيتم إطلاقه في أوائل عام 2019.
ترقبوا خلاصة الجلسة لمن لم يتمكن من الحضور!

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.