إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أدوات

هل تحاول مشاركة محتوى خاص مع محرريك أو زملائك وتخشى من الاختراق؟

تم إطلاق Firefox Send للجمهور، وهي خدمة نقل الملفات المجانية المشفرة في Mozilla، بعد ظهورها لأول مرة  “كاختبار تجريبي” مرة أخرى في أغسطس 2017. تتيح الخدمة لمستخدمي الويب مشاركة الملفات التي يصل حجمها إلى 2.5 جيجابايت من خلال المستعرض، بينما يحميهم عبر التشفير إضافة الى وجود رابط ذو صلاحية محددة تلقائيًا للحفاظ على خصوصية الملفات المشتركة.

https://www.youtube.com/watch?v=eRHpEn2eHJA

عندما بدأت Mozilla لأول مرة في اختبار أداة الإرسال المستندة إلى الويب، اقتصرت مشاركة الملفات على 1 غيغابايت. اليوم، يظل هذا هو القيد حتى يشترك المستخدمون في حساب Firefox مجاني. يمكنهم بعد ذلك اختيار مشاركة الملفات حتى 2.5 جيجابايت.

يوفر النظام بديلاً للبريد الإلكتروني  حيث يكون حجم مرفقات الملفات مشكلة ثقيلة، وكذلك مواقع التخزين السحابية، مثل Google Drive و Dropbox، والتي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً .

كيف تستخدم الخدمة الخاصة بأفضل شكل؟ اضغط هنا

مصادر جديدة للصحفيات 

الصورة: Pixabay / NjoyHarmony

إعداد: فريق GIJN

ترجمة: جهاد الشبيني

تكشف الصحفيات عن قصص مهمة حول العالم، بيد أن عدد الصحفيات الاستقصائيات لا يزال صغيرًا، لاسيما وإن قورن بعدد زملائهم من الرجال.

لقد اطلعنا على الإحصاءات، وقرأنا سلاسل التدوينات على تويتر، واستمعنا إلى العديد من النساء في مؤتمراتنا الدولية، وتوصلنا إلى أن العقبات التي تواجهها الصحفيات داخل وخارج غرف الأخبار من الممكن أن تكون مستندة إلى النوع، ولا يوجد سوى مصادر وشبكات قليلة تتعامل مع هذه المسائل.

وفي حقيقة الأمر، عندما شرعنا في إنشاء صفحتنا الخاصة بالمصادر المعنية بالنساء العاملات في مجال صحافة الاستقصاء، تفاجئنا بما وجدناه من شُحٍ في الشبكات والمصادر المخصصة للصحفيات. وعليه، قمنا بتجميع مصادر مصممة للصحفيات بشكل عام، وفي نفس الوقت من شأنها أن تكون مفيدة للصحفيات الاستقصائيات.

لقد كانت حركة MeToo# عاملًا مساعدًا، ساهم في تشجيع مختلف الصناعات على النظر إلى التمييز والتحرش والعنف الموجه ضد النساء، نظرة طويلة وثاقبة. وقد انطلقت شبكات ومؤسسات صحفية جديدة حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدةوالبرازيل والكاميرون وفرنسا واليابان. ويعد هذا تطورًا هامًا.

ونأمل أن تساعد هذه القائمة الشاملة من المصادر الدولية، التي نُطلقها تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، الصحفيات حول العالم في إيجاد مجتمعات ودعمًا، من أجل الاستمرار في العمل الهام الذي تقوم به صحافة المراقبة.

الأدوات كاملة تجدونها بالعربية عبر موقعنا

أخطاء الاقتباس يمكن أن تدمر حياتك المهنية!

في حياة كل صحفي شاب، هناك خطأ إملائي في اسم مصدر ما، أو الحصول على رقم خاطئ أو عدم اكتشاف خطأ مطبعي. كل هذه تعتبر أخطاء، رغم كونها محرجة، إلا أنها بمثابة دروس لتحسين مهارات إعداد التقارير والحفاظ على اليقظة. ولكن هناك خطأ واحد لن ينسب للوحة المفاتيح وعلى الأغلب لن يغتفر، خطيئة أساسية يمكن أن تعرقل مسيرتك في لحظة: الفشل في إسناد اقتباساتك بشكل صحيح إلى مصادرها.

أخطاء الإسناد خطيرة لأنها تأتي جنبًا إلى جنب مع اتهامات الانتحال، وتزيد من عدم ثقة الجمهور المتزايد بوسائل الإعلام. ويمكن أن تقوض عمل حتى أكثر الصحفيين المخضرمين. وشملت القضية الأخيرة المحررة التنفيذية السابقة لصحيفة نيويورك تايمز، جيل أبرامسون، التي اتُهمت باستخدام مقاطع من القصص المنشورة في مجلة تايم أوت، ومجلة نيويوركر وكولومبيا للصحافة، إضافة الى مصادر أخرى، في كتابها الأخير “تجار الحقيقة: أعمال الأخبار والكفاح من أجل الحقائق.”

قالت أبرامسون إن الفقرات المعنية تمت الإشارة إليها في أكثر من 70 صفحة من الحواشي في كتابها وأن أي أخطاء كانت “غير مقصودة” ، وسيتم تصحيحها. ومع ذلك، فإن الجدل شوه إطلاق كتابها ورمى بظلاله على أعمالها السابقة التي يمكن أن تؤثر أيضا على تطورها عملها مستقبلا.

هذه الحالة عبارة عن قصة تحذيرية لما يحدث عندما لا تنسب بشكل صحيح. تحدثنا الكاتب هذا الأسبوع مع بيل سيليس، أستاذ مشارك في كلية الصحافة بجامعة USC Annenberg للتواصل والصحافة و أيضاً مراسل سابق لصحيفة نيويورك تايمز وصحيفة وول ستريت جورنال ، وطلبنا منه أن يتقاسم النصيحة التي يقدمها لطلابه حول كيفية تجنب الأخطاء في الإسناد. تم تحرير ردوده .

1) إتقان فن تدوين الملاحظات
قال سيليس إن تطوير الاختصار الخاص بك هو عملية تستغرق وقتًا، ومن السهل القيام بها إذا كنت تكتب على جهاز كمبيوتر ، لكن الأمر مفيد عندما تضطر إلى تدوين الملاحظات على المفكرة أيضًا. وقال إنه إذا لم يكن ذلك كافيًا، فتذكر أنك في معظم الحالات، تتحكم في المحادثة ويمكنك أن تطلب من المصادر أن تبطئ أو تتوقف أو تكرر ما قالته. أضاف سيليس أنهم في معظم الأوقات، سيقدرون ذلك لأنهم يفهمون أنها محادثة مهمة وتحاول الحصول على كلماتهم بدقة.

2) لديك نظام مضمون لتنظيم التقارير الخاصة بك
بالنسبة إلى Celis، المفتاح هو الإبلاغ عن القصة في أجزاء متتابعة. تقوم بعرض القصة أولاً، ثم تحديد جميع المصادر التي تحتاج إلى التحدث معها، ثم اختيار نقطة البداية.

يوصي سيليس أيضًا بتدوين اسم كل من يجري مقابلته وتاريخ ووقت إجراء المقابلة في بداية كل مقابلة. وقال إنه إذا أجريت عدة مقابلات خلال اليوم، فسوف يساعدك ذلك في تتبع من قال ماذا ومتى.

وبالطبع، ليس عليك العمل كما لو كنت تعيش في التسعينيات. استفد من جداول البيانات لتوضيح قصتك وبعض التطبيقات مثل Evernote و OneNote لتسجيل المقابلات والصور والارتباطات ووضع علامات عليها لتحسين إعداد التقارير.
3) الاعتماد على التكنولوجيا ، ولكن معرفة حدودها
ضع في اعتبارك أن بعض المصادر ستفضل ألا تسجل المحادثة كما يمكن أن تكون قوانين بلادك مخالفة للتسجيل دون الحصول على إذن. في 11 ولاية أميركية، من غير القانوني تسجيل شخص ما دون إذنه. تحقق دائمًا من قانون بلادك الذي ينطبق على الموقف.

4) إعادة الصياغة مهمة. لكن، احذر!

في بعض الأحيان ، على الرغم من بذل قصارى جهدك ، قد لا تتمكن من كتابة عرض الحوار بالكامل. أو قد يستخدم الشخص الذي تجري مقابلته لغة لا يمكن للجمهور الوصول إليها بسهولة. في هذه الحالات، يقول سيليس ، يمكنك إعادة صياغة العبارة التالية: “إن القاعدة الأساسية هي: إذا أمكنك قولها بمزيد من الوضوح وبكلمات أقل، يمكنك صياغة ذلك الحديث بلغتك الأم.”

ومع ذلك ، يوصي Celis دائمًا بالإسناد عند الإبلاغ عن قصة حساسة. “إذا كان هناك أي التباس في السؤال، أو نقاش حول مشكلة ما، أو عندما يكون لدى الأشخاص وجهات نظر مختلفة حول نفس الحدث الذي يعد محوريًا في قصتك، فلابد من توضيح ذلك عند الصياغة.”

هل تبحث عن بقية النصائح؟ ستجدها حتما هنا

برامج تدريبية وزمالات دولية

زمالة همفري لإرسال الصحفيين الى الولايات المتحدة تستقبل التقديمات

يمكن للمتخصصين في مجال الصحافة وخبراء التواصل ذوي الخبرة المحدودة في الولايات المتحدة الأميركية التقدم بطلب للمشاركة في هذا

يقدّم برنامج زمالة هيوبرت ايتش. همفري زمالة للدراسة لمدّة عام، وسيقوم المشاركون بتطوير مهاراتهم القيادية وكيفية التعاون المهني مع نظرائهم في الولايات المتحدة.

يأتي التمويل الأساسي لهذا البرنامج من الكونغرس الأميركي من خلال مكتب الشؤون التعليمية والثقافية في وزارة الخارجية الأميركية، ويمكن للصحفيين في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التقديم للمشاركة، وللإطلاع على الدول التي بإمكانها المشاركة، إضغط هنا.

وخلال البرنامج، سيعمل المشاركون على تحقيق أهداف البرنامج الفردية والعمل بشكل وثيق مع زملائهم في ورش العمل والندوات. ويشجع البرنامج الصحفيين على السفر بعيداً لمعرفة المزيد عن الثقافة الأميركية.

يُشترط على المتقدمين أن يكونوا حاصلين على شهادة جامعية، إضافةً الى خمس سنوات على الأقل من الخبرة المهنية، ويتمتعون بخصائص القيادة ويجب أن يكونوا ملتزمين بالخدمة العامة في مجتمعاتهم ويجيدون اللغة الإنجليزية بطلاقة.

 يختلف الموعد النهائي للتقديم بحسب البلد الذي تقدّم منه الصحفي، وهو يتراوح عادةً ما بين نيسان/ابريل وأيلول/سبتمبر.

للتقديم اضغط هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.