إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

:أدوات

تشمل هذه المبادئ التوجيهية عددا من الاستراتيجيات الرامية إلى مساعدة موظفي الأمم المتحدة على استخدام صياغة شاملة جنسانيا. ويمكن أن تطبق على أي نوع من أنواع التواصل، سواء أكان شفهيا أو كتابيا، رسميا أو غير رسمي، أم موجها إلى جمهور داخل المنظمة أو خارجها

ولدى تحديد الاستراتيجيات التي ينبغي استخدامها، على موظفات وموظفي الأمم المتحدة القيام بما يلي:

– مراعاة نوع التواصل الكتابي/الشفهي والسياق والجمهور والغرض من التواصل

– التأكد من سهولة قراءة النص ومن وضوح النص الكتابي/الشفهي وسلاسته وإيجازه

– السعي إلى الجمع بين مختلف الاستراتيجيات في النص الكتابي/الشفهي

اللغة العربية ونوع الجنس

تشير كلمة جنس (Sex) إلى التقسيم البيولوجي بين الأنثى والذكر، أما الجنسانية (Gender) فتحيل إلى مفهوم النوع الاجتماعي أو الأدوار والسلوكيات المحددة اجتماعيا لكل من المرأة والرجل ولا علاقة لها بالاختلافات العضوية، أي الصورة التي ينظر بها المجتمع للمرأة والرجل والخصائص المتعلقة بالنساء والرجال التي تتشكل اجتماعيا وثقافيا.

ومصطلح gender كلمة انكليزية من أصل لاتيني genus وتعني الجنس من حيث الذكورة والأنوثة، وتستخدم لتصنيف الأسماء والضمائر والصفات. ولقد ظهر لأول مرة في وثيقة مؤتمر القاهرة للسكان عام 1994 وترجم بالذكر/الأنثى أو الذكور/الإناث ثم ظهر مرة ثانية في إعلان ومنهاج عمل بيجين عام 1995 وكانت ترجمته تستند إلى لفظ “الجنسين” في تراكيب مختلفة (“العوائق المتصلة بمسألة الجنسين” أو “اعتبارات الجنسين”) ثم استقرت ترجمته في وثائق الأمم المتحدة بالجنسانية والصفة منها وهي “جنساني” حسب السياق، فيقال” منظور جنساني” و”اعتبارات جنسانية” و “قضايا جنسانية”، وهو مقابل يتميز بمرونة اشتقاقية وإيجاز واستيعاب للمفاهيم المرتبطة بالأدوار التي يحددها المجتمع للنساء والرجال، ولقد استخدم في هذه المبادئ التوجيهية حرصا على اتساق المصطلح المعتمد في الأمم المتحدة وعدم تشتته. ولا بد من الإشارة في هذا الصدد إلى أن المقابل “جندر”، المنقول صوتيا عن الإنكليزية، ما زال متداولا بالعربية ولقد أصبح مقابل آخر هو “النوع الاجتماعي” شائع الاستعمال لدى بعض وكالات الأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية. ولعل اختياره يعزى إلى الحرص على التمييز بين الجنس البيولوجي من جهة والجنس من حيث تمييز الوظيفة الاجتماعية للمرأة والرجل والتي لا يتم تعيينها بالخصائص البيولوجية بل بواسطة المعطيات الاجتماعية والقواعد الثقافية ومعاييرها ومحظوراتها.

تقوم اللغة العربية على ثنائية المذكر والمؤنث ولا وجود فيها لضمائر محايدة. وعلى غرار لغات عديدة أخرى تميز بين المذكر والمؤنث، تعتمد اللغة العربية قاعدة تغليب المذكر على المؤنث. وينقسم الإسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام : المفرد المذكر، المفرد المؤنث، المثنى المذكر، المثنى المؤنث، والجمع المذكر السالم، والجمع المؤنث السالم، وجمع التكسير. والضمائر منفصلة ومتصلة ومستترة وتدل على نوع الجنس مثل هي وهن وأنتِ وأنتن والتي واللاتي وهي ضمائر التأنيث، وهو وهم وأنتَ وأنتم والذي والذين وهي ضمائر التذكير. والشائع والمعتمد في اللغة العربية هو تأنيث الجمع غير العاقل. ويجوز في بعض الأسماء التذكير والتأنيث. وفي العربية ضمائر تثنية مثل هما وأنتما وضمير جامع هو نحن ومن أسماء الإشارة الجامعة: هؤلاء وأولئك. والإسم إما مذكر وإما مؤنث. مثال المذكر: [رجل] و[كتاب]. فأما الأول: [رجل]، فمذكر حقيقي، لأن له مؤنثاً من جنسه. وأمّا الثاني: [كتاب]، فمذكر غير حقيقي، إذ ليس له مؤنث من جنسه، وإنما اصطلح أبناء اللغة على اعتباره مذكراً. ومثال المؤنث: [امرأة] و[دار]. فأمّا الأول: [امرأة] فمؤنث حقيقي، لأن له مذكراً من جنسه. وأمّا الثاني: [دار] فمؤنث غير حقيقي، إذ ليس له مذكر من جنسه، وإنما اصطلح أبناء اللغة على اعتباره مؤنثاً.

وللتأنيث ثلاث علامات: التاء المربوطة مثل: [خديجة] والألف المقصورة مثل: [سلمى]والألف الممدودة مثل [حسناء]، أما المؤنث الخالي من علامة التأنيث فهو مؤنث معنوي ويعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فتقول: طلعت الشمس على هند. وليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأنيث المجازيين ويعول في معرفة ذلك على السماع أو بالرجوع إلى كتب اللغة. وبعض الأسماء يُذكَّر ويؤنث مثل : السبيل والطريق والسوق والذراع والعنق. كما يلاحظ أن بعض الأسماء يحمل علامة التأنيث ويطلق على كل من الجنسين وكذلك بعض الصفات مثل امرأة ربعة ورجل ربعة (أي معتدلة أو معتدل القامة). وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز أن تدخل تاء التأنيث الصفات إذا كانت مما يختص بالنساء مثل: حائض، طالق، ثيب، مرضع. والأصل في لحاق التاء الأسماء إنما هو تمييز المؤنث من المذكر. وفي العربية صفات لا تدخلها التاء فيستوي فيها المذكر والمؤنث: وزن (فعول) بمعنى فاعل مثل : صبور، عجوز، حنون فيقال: هذا رجل عجوز وامرأته صبور؛ وزن (فعيل) بمعنى مفعول إن سبق بموصوف أو قرينة تدل على جنسه مثل : طفلة جريح وامرأة قتيل؛ وزن (مفعال) مثل: مهذار، ومعطار (أي كثيرة التعطر أو كثيره)، ومقوال (أي فصيحة أو فصيح)؛ وزن (مفعيل) مثل: مسكير (كثير السكر)؛ ووزن مفعل مثل: رجل مغشم ( مقدام لا يثنيه شيء). وقد بحث مجمع اللغة العربية بالقاهرة في هذه المسألة، ثم خلص من ذلك إلى أن أجاز لحاقَ تاء التأنيث، كلَّ مؤنّث من الصفات. وبناء على ذلك يجوز أن يقال اليوم: رجل صبور وامرأة صبورة، ورجل جريح وامرأة جريحة، ورجل معطار وامرأة معطارة.

تحمست؟ دليل الأمم المتحدة يحمل لك المزيد من الإرشادات!

:الصحفيات المعتقلات حول العالم

في اليوم الدولي للمرأة، تتذكر لجنة حماية الصحفيين الصحافيات في جميع أنحاء العالم المعتقلين بسبب تغطيتهن للقضايا الحيوية. وتبين للجنة حماية الصحفيين أن 33 امرأة سجنت انتقاماً من صحافتهن وقت إجراء هذا الإحصاء السنوي. سيتك إطلاق سراح واحدة على الأقل من هؤلاء، وهي زهرة دوغان، في فبرايربعد أن قضت فترة عقوبتها. العديد منهن يتعرضن للإيذاء في الحجز، أو يخضعون لعمليات البحث الذاتية المهينة وفق  لجنة حماية الصحفيين.

يتم سجن هؤلاء الصحفيات بسبب تغطيتهن للفساد وحقوق الإنسان والسياسة. بعضهن معتقل بسبب عملهن على المساواة. تسجن المملكة العربية السعودية أربع صحافيات بعد احتجاجهن على حظر المملكة قيادة النساء.

أدينت اثنتان على الأقل وأُطلق سراحهما إما تحت الإقامة الجبرية الصارمة أو بموجب حظر السفر ريثما تصدر المحاكم حكماً نهائياً.

اقرأ عن حالاتهن هنا، واستكشف بيانات اللجنة حول الصحفيات المعتقلات.

Move4Women
تسليط الضوء على المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام

في جميع أنحاء العالم، تفتقر المرأة للمشاركة في وسائل الإعلام بشمل مقلق. هذا هو السبب في إطلاق دعوةMove4Women  بمناسبة اليوم العالمي للمرأة . مع هذه الحركة الدولية، سنسلط الضوء على أهمية المساواة بين الجنسين ومشاركة المرأة وصنع قرارها في وسائل الإعلام ومن خلالها.
ما زالت المرأة تفتقر للتمثيل الحقيقي في وسائل الإعلام. سواء في المواقع التي تشغلها وكذلك الطريقة التي يتم تصويرها في سوق العمل. يحتاج قطاع الإعلام إلى إظهار جهود حقيقية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

تكافؤ الفرص والحقوق
إحصائيات النساء في وسائل الإعلام مثيرة للقلق:

هناك واحدة فقط من بين كل خمسة خبراء تمت استضافتهم في وسائل الإعلام الإخبارية هم من النساء. بمجرد أن يبحث الصحفيون عن رأي خبير، تسقط النساء حرفياً من الصورة. *
تواجه العديد من الصحفيات التحرش والتمييز أثناء قيامهن بعملهن. تعرضت ثلثي الصحفيات تقريباً للتهديد أو المضايقة على الإنترنت ، كما تعرض أكثر من نصفهن للتهديد شخصيًا. **
نادراً ما تعمل النساء مراكز صنع القرار في غرف الأخبار: حيث يشغل الرجال ما يقرب من ثلاثة أرباع المناصب الإدارية في هذا القطاع. ***
معا يمكننا أن نغير هذا. من خلال تحسين المحتوى الذي تنتجه وسائل الإعلام والعمل نحو تصوير جندري عادل في وسائل الإعلام ومن خلالها. ولكن أيضا عن طريق تغيير العمليات في قطاع الإعلام نفسه. تحسين ظروف العمل في غرف الأخبار والبدء في الاستثمار في مهارات وفرص الصحفيات. وأخيرا وليس آخرا، من خلال تسليط الضوء على أهمية المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام ومن خلالها ووضع هذا في جدول أعمال الجميع.

Move4Women
للتأكيد على أهمية المساواة بين الجنسين ، تنظّم Free Press Unlimited وشركاؤها الإصدار الثالث من Move4Women في 8 مارس. في العامين الأخيرين خرج الآلاف من الناس والمنظمات الإعلامية في 14 دولة إلى الشوارع. مع اللافتات والموسيقى والمناقشات والخطب  فجعلوا Move4Women في حركة عالمية.

انضم للحركة!
إظهار التضامن والتعبير عن موقف أفضل وتصوير عادل للنساء في وسائل الإعلام. كن إيجابياً وانضم إلى Move4Women يوم 8 مارس. هذا ما تستطيع فعله:

خذ صورة ذاتية مع أحد اللافتات المتاحة باللغة العربية  ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي. لا تنس إضافة # M4W19

تحدث على تويتر وأظهر أن المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام وعبرها مهمة بالنسبة لك. لا تنس إضافة # M4W19.
استخدم إطار Move4Women Facebook وضبط صورة ملفك الشخصي.

حمل اللافتات وانضم للحملة هنا


:تحقيقات

المهنة: اصطياد النساء الثريات عبر تطبيق المواعدة @Tinder
تحقيق يكشف احتيال شاب على العازبات من خلال وعود الحياة المرفهة الزائفة

هذا الشاب أغوى العديد من النساء الشابات بملايينه المزيفة و هو الآن هارب من العدالة في العديد من البلدان.

الطريقة؟
يقتنص ضحاياه عبر Tinder ثم يغويهن بالسفر بواسطة طائرة خاصة والفنادق الفاخرة وعشاء باهظ الثمن.

منهن من يخدعن بمظهره ويتمنين مواعدة رجل أعمال ثري، لكنهن يدفعن ثمن الرفاهية.

قضت VG ستة أشهر في مطاردة المحتال عبر عدة قارات. وجدناه في ميونيخ – في أحد الفنادق الأكثر أناقة في أوروبا.

الجزء الأول
قصة سيسلي

Cecilie Schrøder Fjellhøy من Lillestrøm هي واحدة من النساء الذين أبلغوا عن المحتال.

لعدة أشهر، اعتقدت سيسلي أنها كانت على علاقة حقيقية وكانت على اتصال يومي معه.

كانون الثاني 2018
ادعى المحتال أن اسمه سيمون ليفيف. وطوال الوقت كان محاطًا بحارس شخصي وشريك تجاري وسكرتير.

بعد أن التقيا في علاقة خاصة، سافرت سيسلي إلى لندن حيث تعيش في اليوم التالي وهي مأسورة بذلك الفارس الثري. تسأل نفسها: “هل سأراه مرة أخرى؟”

في الأسبوع التالي، تفاجئ سيسلي بأنه قادم إلى لندن لزيارتها.

بعد أربعة أسابيع من أول موعد
يقول سايمون إنه يواجه تهديدات خطيرة ضده لدرجة أنه لا يستطيع زيارة سيسيلي في لندن. طلب منها أن تمحو أي أثر رقمي للقائهما حفاظاً على أمنه الشخصي.

ثم يتنقلان بين عواصم أوروبية مختلفة في حلم وردي.

اثنا عشر أسبوعًا بعد أول يوم
بينما سيسلي مع أصدقائها في لندن وإذ فجأة تصلها رسالة غير سارة مطلقاً.

يرسل سايمون إلى سيسيلي وثيقة يفترض أنها أثبتت أنه قد سدد المال الذي أقرضته له. تبين أن المستند غير صحيح.

ثلاثة عشر أسبوعًا بعد أول لقاء تشعر سيسيلي وكأنها تفعل كل شيء من أجل سايمون، ولكنها لا تتلقى سوى طلبات للحصول على المال في المقابل. لمنحه فرصة أخير، دعته إلى أوسلو.

تدرك سيسيلي أن المال قد انتهى وأن المودة ليست متبادلة. انها تقطع كل اتصال مع سايمون.

تقارير سيسيلي سيمون في كل من النرويج وإنجلترا. بعد ذلك بوقت قصير، تتواصل مع VG وتشارك وثائقها.

يعتقد الرجل سيسيلي أن صديقها أدين بتهمة الاحتيال الكبرى ضد ثلاث نساء فنلنديات ، في عام 2015. وهي تدرك موقفها في قصص الضحايا الفنلنديين.

وكانت سيسيلي قد حصلت على قروض من عشرة بنوك لمساعدة سايمون. عندما انفجرت الفقاعة، ساعدتها أمها توريل على التعامل مع البنوك.

قصص أخرى حول محتال Tinder

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.