إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

ضحايا القمع المنسيون – كيف يمكن للنشطاء والمراسلين حماية أنفسهم من الصدمات الثانوية

بيان منظمة العفو الدولية:

لطالما كان الاحتجاج السلمي وسيلة لللمواطن العادي لاتخاذ موقف ضد الكراهية والظلم والفساد. قد تتغير القضايا الخلافية- وأنواع القمع المستحقة- مع الزمن، لكن العنف نفسه يبقى ثابتًا.

حملات القمع على الاحتجاجات في السودان وزيمبابوي وفنزويلا في الأسابيع الأخيرة بمثابة تذكير للعنف الذي يواجهه الناس عندما يجرؤون على الكلام. وتواصل الحكومات إطلاق العنان لترسانة من الأدوات لقمع المنشقين من الهراوات والأنابيب إلى الغاز المسيل للدموع بل وحتى الرصاص الحي. ومع تزايد أعداد القتلى في هذه الدول، يزداد الشعور بالغضب والخوف الذي يشعر به المتظاهرون.

لكن العنف لا يقتصر على ساحة الاحتجاج.

تصطدم الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو الخاصة بالضرب والمضايقة والقتل بوسائط التواصل الاجتماعي، التي غالباً ما يتم تحميلها من قبل المحتجين أنفسهم. عبر Facebook و Twitter على وجه الخصوص حيث أصبح من الشائع على نحو متزايد أن يقوم الأشخاص بالتمرير عبر موجز الويب الخاص بهم ومشاهدة مقطع فيديو لأحد المتظاهرين يتعرض للضرب أو النقر على علامة التصنيف ومشاهدة صورة لجثة بلا حياة.

هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت ناشطًا في مجال حقوق الإنسان أو صحافيًا، وخاصة العمل في الأخبار العاجلة والتحقيقات في المصادر المفتوحة، حيث يكون جزء من عملك هو متابعة الصراع والأزمات أثناء حدوثها. من المرجح أنك تبحث بنشاط عن لقطات مصورة منشورة على YouTube و Twitter و Facebook – لا تحاول تجنبها.

يعرف فريق الاستجابة للأزمات التابع لمنظمة العفو الدولية هذا جيداً. جزء من عملنا التحقيقي في جميع أنحاء العالم ينطوي على جمع وحفظ والتحقق من وسائل إعلام شهود العيان الخام التي تصور الجرائم الخطيرة وانتهاكات حقوق الإنسان.

رؤية صور العنف والصدمات يمكن أن تؤتي ثمارها. رداً على موجة القتل الأخيرة في الاحتجاجات، قام فريق Evidence Lab التابع لـ Crisis Response Group بوضع النصائح والنصائح حول كيفية تقديم رعاية أفضل لنفسك أثناء العمل في هذه البيئة.

– تحديد المشكلة
من المهم أن تفهم ما الذي تهدده في المقام الأول. في هذه الحالة ، نظرًا لأنك ستشاهد محتوى رسوميًا وطبيعة عنيفة بشكل غير مباشر، يشار إلى هذه الحالة باسم الصدمة الثانوية أو غير المباشرة.

وكما يقول سام دوببيرلي، المستشار الخاص لمختبر الأدلة ومدير فيلق التحقق الرقمي التابع لمنظمة العفو الدولية، في هذا التقرير عن الصدمة الثانوية: “إذا كنت تتعرض لتجارب مؤلمة، حتى عندما لا تكون حاضرًا جسديًا، فإن دماغك لديه القدرة على تجربة أعراض الضيق تماماً كتلك التي قد تشعر بها إذا كنت في موقع الحدث. يتم توصيل أدمغتنا لاتخاذ خطوات لحمايتنا من التهديدات المتصورة لسلامتنا. عندما نرى شيئًا غير متوقع، يقيّم الدماغ ما يراه ليقرر ما إذا كنا آمنين أو نحتاج إلى الرد بسرعة. “

العلامات الشائعة للصدمة غير المباشرة تتضمن تجربة مشاعر غاضبة وحزينة . في بعض الحالات الأكثر تطرفًا ، قد يؤدي التعرض المكثف لمثل هذا المحتوى إلى القلق والتوتر والإرهاق واضطراب الإجهاد اللاحق للصدمة.

إذا كنت تتعرض لتجارب مؤلمة، حتى عندما لا تكون حاضرًا جسديًا في موقع الحدث المشاهد، فإن دماغك لديه القدرة على تجربة أعراض الاكتئاب شبيهة بتلك التي قد تواجهها إذا كنت هناك.

صور العنف والموت مزعجة وضارة. ولكن هناك شيء واحد للمساعدة في تخفيف هذا الضرر هو الإقرار بوقوع الصدمة، وعدم محاولة إخفاء عواطفك. يجب أيضًا تحديد نوع المحتوى المحدد الذي يُرجح غالبًا أن يثير انفعالك، ثم اتخاذ خطوات لتجنبه عندما يكون ذلك ممكنًا.

شيء آخر يجب مراعاته هو إذا كان لديك اتصال شخصي بالمنطقة. على سبيل المثال، إذا كنت يمنيًا وكنت تتحقق من لقطات خرجت من البلاد، فإن خلفيتك ومعرفتك بأجزاء من الصور قد تزيد من الصدمة. يقول سام دوبليري: “قد يكون لديك رد فعل فقط من رؤية شيء يذكرك بشخص تعرفه”.

– استخدم الأدوات والنصائح على الشبكات الاجتماعية
على YouTube و Twitter و Facebook، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها الآن للمساعدة في تخفيف أي محفزات محتملة للصدمة أثناء التحقق من المحتوى:

قم بإيقاف التشغيل التلقائي. يمكن القيام بذلك على كافة الأنظمة الأساسية الثلاثة يدويًا. بهذه الطريقة، لن تفاجأ بالفيديو ويمكنك اختيار وقتك في المكان المناسب لبدء المشاهدة.

تبحث عن المزيد من النصائح؟

قوموا بزيارة موقع منظمة العفو الدولية


أدوات:

18 من أفضل برامج تحرير الفيديو مجانا للمسوقين

تساعد مقاطع الفيديو في زيادة عدد الزيارات والمبيعات وتقليل طلبات البحث ومساعدة المستخدمين على فهم منتجاتنا وخدماتنا بشكل أفضل.

لكن إنشاء مقاطع الفيديو وتعديلها ليس بسيطًا مثل كتابة مشاركة مدونة أو كتابة تغريدة. وهي ليست رخيصة دائمًا!

 لتسهيل العمل عليك، قمنا بتجميع قائمة تضم 18 برنامجًا أفضل لتحرير مقاطع الفيديو المجانية التي ستجعل تجميع مقاطع الفيديو أكثر سهولة وبسعر أقل. (العديد منهم لا يضعون علامة مائية على مقاطع الفيديو الخاصة بك!)

أفضل 18 برنامج تحرير فيديو مجاني لإنشاء فيديوهات تسويقية رائعة

1.Headliner

Headliner

باستخدام Headliner، يمكنك تحميل مقطع فيديو والسماح له بنقل الصوت تلقائيًا إلى تسميات توضيحية أو إنشاء فيديو  وذلك بمجرد تحميل مقالة أو ملف صوتي. يمكنك أيضًا تحميل أو البحث عن الصور ومقاطع الفيديو وملفات GIF التي ستتم إضافتها إلى الفيديو الخاص بك.

المكافأة: يحتوي Headliner على صفحة مرحة تشرح سبب كون الأداة مجانية.

2.Clipchamp Create

Clipchamp Create

تعد Clipchamp Create واحدة من أهم أدوات تحرير مقاطع الفيديو المجانية عبر الإنترنت التي اكتشفتها في بحثي. تتيح لك الخطة المجانية إنشاء مشاريع فيديو غير محدودة، وتتيح لك الوصول إلى جميع أدوات التحرير الأساسية كما تسمح لك بتصدير مقاطع الفيديو الخاصة بك بدقة وضوح 480 بكسل بدون علامة مائية!

يمكنك الترقية إلى Premium أو Business مقابل 9 دولارات فقط شهريًا أو 19 دولارًا أمريكيًا شهريًا على التوالي للحصول على إمكانية الوصول إلى مكتبتها المالية وتنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بك بدقة أعلى.

يوفر Clipchamp أيضًا بعض أدوات الفيديو الأخرى، مثل محول الفيديو وضاغط الفيديو ومسجل كاميرا الويب.

3.Quik by GoPro

Quik by GoPro

يحتوي GoPro على تطبيقين مجانيين لتعديل الفيديو لإنشاء ومشاركة محتوى من هاتفك الذكي وأجهزة GoPro. (لا يجب أن تكون لقطات GoPro على الإطلاق وبذلك، لن تحتوي مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها على أية علامات مائية!)

Quik هو أبسط من الاثنين السابقين، والذي يهدف إلى السماح لك بإنشاء مقاطع الفيديو بأقل جهد ممكن. وكما في غبرو، “يقوم تلقائيًا بتحليل اللقطات الخاصة بك للعثور على أفضل اللحظات، ويضيف انتقالات وتأثيرات جميلة  ويجمعها جميعًا مع إيقاع الموسيقى” (Mindblown!)

4.Splice by GoPro

Splice by GoPro

 هو تطبيق آخر لتعديل الفيديو من GoPro. ووفقًا لـ GoPro ، فإن Splice “يضع قوة محرر سطح المكتب المحترف في متناول يدك”. يمكنك تحديد نمط النقل، وتقليص اللقطات وإضافة نص وتغيير سرعة الفيديو والمزيد. يوفر Splice أيضًا مكتبة ضخمة من المقاطع الصوتية المجانية لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

5.Adobe Premiere Cli

Adobe Premiere Clip

Adobe Premiere Clip هو تطبيق لتعديل الفيديو المحمول (متوفر على كل من أجهزة iOS و Android). بمجرد اختيار الصور ومقاطع الفيديو، سيمكنك Adobe Premiere Clip من إنشاء فيديو لك تلقائيًا أو إنشاء فيديو مخصص للغاية بنفسك. يمكنك تغيير الموسيقى وتحرير الصورة ومقاطع الفيديو وإضافة العناوين والتحولات والمزيد.

إذا كنت مشتركًا في Adobe Creative Cloud ، فإن هذا التطبيق يعمل أيضًا مع Premiere Pro CC و Lightroom و Capture CC.

6.FilmoraGo

FilmoraGo

FilmoraGo هو تطبيق محرر فيديو شامل قد تشعر أنك تقوم بتحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك على سطح المكتب الخاص بك. بالإضافة إلى الميزات المعتادة مثل الموضوعات والنص والتحولات فإنه يوفر أيضًا مجموعة من ميزات تحرير الفيديو – التقليم/الانقسام ، التحكم في السرعة، الاتجاه المعاكس، الصوت والصورة داخل الصورة. من المثير للدهشة أن تطبيق FilmoraGo مجاني ولا يضيف علامة مائية أو يحد من طول مقاطع الفيديو.

يتوفر FilmoraGo على كل من أجهزة iOS و Android.

7.Typito

Typito

تيت تيتو هو محرر فيديو آخر على الإنترنت يتسم بالسحب والإفلات مع خطة مجانية إلى الأبد (رائعة جدا!) ميزة فريدة م نوعها مثيرة للاهتمام تيتو هو القدرة على إضافة لافتة تحمل علامة تجارية على الفيديو الخاص بك. سيتيح ذلك لجمهورك التعرف بسهولة على مقاطع الفيديو الخاصة بك على الشبكات الاجتماعية. يتيح لك Typito أيضًا تغيير حجم الفيديو الخاص بك بسبعة أحجام مختلفة بنقرة واحدة.

لا تسمح لك معظم برامج تحرير الفيديو التي أجدها بإزالة العلامات المائية على أساس كل فيديو ، ولكن تسمح لك Typito بإزالة شعارها من الفيديو مقابل 5 دولارات.

يوفر Adobe Spark Video العديد من القصص المصورة والتخطيطات والمظاهر لمساعدتك في إنشاء مقاطع فيديو مذهلة. يمكنك الوصول إلى جميع الميزات مجانا! سيكون المصيد الوحيد هو وجود علامة مائية صغيرة من Adobe Spark في الزاوية السفلية اليمنى من مقاطع الفيديو الخاصة بك. (إذا كنت تدفع بالفعل مقابل Adobe Creative Cloud ، فستصل إلى Adob

هل تبحث عن المزيد من أدوات المونتاج؟
قوموا بزيارة موقع Buffer

منح دولية وبرامج دراسية

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.