إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تدريب ومنح:

 ورشة عمل DATA4CHANGE للصحفيين من إفريقيا والشرق الأوسط

يمكن للصحفيين والمطورين والباحثين في مجال البيانات المشاركة في هذا الحدث.

تنظم DATA4CHANGE بالشراكة مع Code for Africa في الفترة من 30 مايو إلى 3 يونيو في نيروبي- كينيا، ورشة عمل تصور البيانات.

الحدث عبارة عن لعبة سباق لمدة 5 أيام حيث تتعاون فرق متعددة التخصصات تتكون من أفضل المواهب المحلية والإقليمية والدولية في مجال البيانات والتصميم والصحافة والتكنولوجيا مع المنظمات غير الحكومية التي تجمع البيانات. وهي تنشئ معًا نماذج أولية عالية المستوى من المشاريع أو الحملات التي تستهدف البيانات والتي تهدف إلى حل بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم.

هذا العام ، تعمل جميع المنظمات غير الحكومية التي تحضر على مواضيع تتعلق بالحقوق الرقمية وحرية الإنترنت و / أو حرية التعبير عبر الإنترنت في إفريقيا والشرق الأوسط.

سيتلقى المشاركون تكاليف السفر والإقامة والتكاليف الداخلية.

الموعد النهائي هو 28 فبراير.

للتعرف أكثر على البرنامج، اضغط هنا

حريات:

مصر تمنع صحافيا في نيويورك تايمز من الدخول للبلاد

منعت السلطات المصرية، صحافي “نيويورك تايمز”، ديفيد كيركباتريك، من دخول أراضيها، بحسب ما أفادت الصحيفة الأميركية الثلاثاء.

ووصل ديفيد كيركباتريك إلى مطار القاهرة الإثنين، ولكن تم منعه من دخول البلاد، بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس” عن الصحيفة.

وبحسب موقع الصحيفة الأميركية، فإن مسؤولي الأمن في المطار، احتجزوا كيركباتريك الذي انتقد الإعلام المصري الموالي للحكومة في تقاريره من قبل، “انفراديا لعدة ساعات قبل أن يجبروه على العودة على طائرة إلى لندن دون تفسير”.

ويأتي منع كيركباتريك من دخول الأراضي المصرية في إطار حملة واسعة على الإعلام خلال السنوات الماضية، في دولة احتلت المرتبة 161 بين 180 بلدا في مؤشر حرية الصحافة في العالم للعامين 2018 و2017.

وتولّى كيركباتريك، إدارة مكتب الصحيفة في القاهرة بين العامين 2011 و2015، كما ألف كتابا العام الماضي عن ثورات “الربيع العربي”، كما أن كتاباته تُثيرُ جدلا.

وفي العام 2018 اتهمته صحيفة “اليوم السابع” الموالية للحكومة بـ”تشوية صورة مصر عمدا” بعد أن كتب تقريرا عن “قبول مسؤولين مصريين سرا” لاعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعربت الباحثة بمعهد كارنيغي والدبلوماسية الأميركية السابقة، ميشيل دن، عن أسفها عبر تويتر لمنع كيركباتريك من دخول مصر، وهو نفس ماحدث معها في ديسمبر 2014. وتساءلت عما يخيف السلطات المصرية بالتحديد من الصحافيين والباحثين.

تفاصيل أوفى عبر موقع نيويورك تايمز

انستغرام بصدد تفعيل خاصية “جمع التبرعات” لكن الهدف قد لا يكون نبيلاً

كشف مارك زوكربيرج مؤخرًا عن أن التجارة جزء كبير من خريطة الطريق لعام 2019 لعائلة تطبيقات Facebook. ولكن قبل أن يتمكن الأشخاص من شراء الأشياء بسهولة من Instagram،  يحتاج Facebook إلى معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم في الملف. هذا هو أحد الآثار الجانبية المربحة والمحتملة لخطة Instagram لإطلاق ملصق Fundraiser في عام 2019. وقد جمعت أزرار التبرع الخاصة بـ Facebook مليار دولار ويمكن أن يحقق تقديمها إلى مستخدمي Instagram البالغ عددهم مليار مستخدم الكثير من الخير مع تعزيز استراتيجية التجارة على Facebook.

تكشف الشفرات والصور الجديدة التي تم استخراجها من تطبيق Android على Instagram كيف ستسمح لك ملصقات Fundraiser بالبحث عن المنظمات غير الربحية وإضافة زر “تبرع لهم” إلى قصة Instagram. بعد التبرع بشيء ما مرة واحدة، يمكن أن لـ Instagram القيام بالدفع الفوري لكل ما ترغب في شرائه باستخدام تفاصيل الدفع نفسها.

ذكر فيس بوك في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيقوم بتفعيل ملصقات Instagram Fundraiser  لكن الإعلان تم تجاهله بشكل كبير من خلال كشف الشركة عن ميزات المجموعات الجديدة.

وقال زوكربيرج خلال مؤتمر أرباح الربع الأخير من عام 2018 الشهر الماضي: “في إنستغرام، إحدى المناطق التي أثارت حماسي أكثر من هذا العام هي التجارة والتسوق. . . هناك أيضًا فرصة كبيرة جدًا في تيسيير المعاملات حتى تكون تجربة الشراء جيدة. “ويعني تبسيط هذه المعاملات من خلال تفاصيل الدفع المحفوظة أن المزيد من الأشخاص سيكملون عملية الشراء بدلاً من التخلي عن سلة التسوق الخاصة بهم. وقد أشار ديفيد واينر إلى أن “الاستمرار في بناء منتجات دعائية جيدة لعملائنا في مجال التجارة الإلكترونية على الجانب الإعلاني سيساهم بشكل أكبر في تحقيق الأرباح في المستقبل المنظور”.

مع كل كلام عن الحسد المتصاعد، وإدمان الهاتف، والتسلط، والدعاية السياسية فإن تيسيير التبرعات هو على الأقل أحد الطرق التي يمكن أن يثبت بها Instagram أنه مفيد للعالم. يفتقر سناب شات إلى ميزات خيرية رسمية، ويبدو أن تويتر أنهى تجربته التي تسمح للمنظمات غير الربحية بتغريد أزرار التبرع. على الرغم من كل ما يحمله الفيسبوك من فوضى، فقد أظهرت الشركة سجلاً قوياً من الأعمال الخيرية التي تعكس التزام زوكربيرج البالغة ثروته 47 مليار دولار من خلال مبادرة تشان زوكربيرج.

لمعرفة المزيد، اضغط هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي