إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

نشرت وكالة Intercept Brasil تحقيقا يتعقب سقوط عصابة مخدرات قوية في البرازيل.

القصص

مواضيع

كيف نشأت ذي إنترسبت – النسخة البرازيلية

إقرأ هذه المقال في

منذ أن شارك الصحفي غلين غرينوالد في تأسيس The Intercept قبل خمس سنوات، في أعقاب سلسلة تقاريره حول قضية إدوارد سنودن، نما الموقع الإخباري بسرعة، حيث قام بنشر العديد من التحقيقات في الولايات المتحدة وكثير منها يركز على وكالات الاستخبارات الأمريكية. لكن التطور الأقل شهرة هو أن The Intercept أطلقت موقعاً باللغة البرتغالية The Intercept Brasil ومقره في ريو دي جانيرو حيث يعيش غرينوالد منذ عام 2005. ووجد غرينوالد أن البرازيل، مع اضطراباتها السياسية وتحدياتها في مجال حقوق الإنسان ، سوف تكون نواه  جيدة لفرع محلي من ذي انترسبت.

عندما تم إطلاقها في عام 2016 ، لم تجد Intercept Brasil صعوبة في جذب الاهتمام بفضل شعبية Greenwald في البلاد، ولا سيما بين اليسار. لكن عملية الإطلاق اكتسبت زخماً عندما تم تعيين الصحفي الاستقصائي لياندرو ديموري كمحرر تنفيذي قبل عام. بالإضافة إلى ترؤس شركة Intercept Brasil فإن Demori هو أيضًا أحد مدراء Abraji، وهي جمعية الصحافة الاستقصائية البرازيلية، وقد شغل سابقًا منصب رئيس تحرير Medium ​​في البرازيل.

تحت قيادة ديموري، أصبحت Intercept Brasil لاعباً رئيسياً في مجال الصحافة الاستقصائية في البلاد. من النادر أن يمر أسبوع دون أن يقوم الموقع بنشر تحقيق دسم يكشف فيه كل شيء عن الفساد من قبل الشخصيات السياسية إلى تضارب المصالح في صناعة الأغذية أو انتهاكات حقوق الإنسان. تُترجم بعض القصص أيضًا إلى اللغة الإنجليزية ويتم نشرها على موقع Intercept الرئيسي.

خلال انتخابات البرازيل في أكتوبر 2018 ، نفذ فريق Intercept Brasil حملة تمويل جماعي ناجحة، حيث تخطت 135٪ من هدفها الأولي وهو 90 ألف ريال برازيلي (حوالي 24200 دولار). منذ شهر ديسمبر، أطلقوا أيضًا محركًا يطلب من القراء تقديم تبرعات متكررة. حتى الآن، قاموا بتأمين أكثر من 51500 ريال (حوالي 13800 دولار) في شكل تبرعات مضمونة كل الشهر من أكثر من 1900 قارئ. تنتشر Intercept Brasil أيضًا بسرعة على أنظمة وسائط التواصل الاجتماعي: فصفحتهم على Facebook تضم أكثر من 353000 معجبًا وهو رقم وليس بعيدًا عن 515000 من الصفحة الأم. كما أن لديها أكثر من 202000 متابع على تويتر و 100.000 على Instagram

في هذه الأسئلة والأجوبة، تحدثت ديموري مع Breno Costa محرر شبكتنا للقسم البرتغالي حول محاولة Intercept Brasil رفع الصحافة الاستقصائية في البرازيل في لحظة حساسة للغاية في تاريخ البلاد.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين تغطية Intercept للسياسة البرازيلية مقارنة مع وسائل الإعلام التقليدية؟

نحن مثل فرقة روك بانك. الصحافة بشكل عام أشبه بتلك العصابات الكبيرة، أو حتى الأوركسترا السيمفونية. لدينا 18 موظفًا بما في ذلك المحررين والمراسلين ومديري وسائل الإعلام الاجتماعية والفريق الإداري. هذا ليس كثيرًا. هذا يؤثر على كيفية قيامنا بعملنا، لأننا يجب أن نختار بعناية القضايا التي نريد أن ننظر فيها.  نحن نراقب المشكلات الساخنة وما يحدث الآن، لكننا في نهاية المطاف نجد قصصًا جانبية أخرى. أو ننظر إلى قصص لم يحاول أحد أن نقلها.

لا يمتلك فريقك صحفيين مخضرمين وهم من الشباب وربما لا يملكون الكثير من المصادر التي يمتلكها كبار الصحفيين. كيف تعالج هذا العائق؟

في الواقع ، كان هذا مقصودًا أن لا يكون لديهم تاريخ مع المصادر. لا يمتلك مراسلاؤنا علاقة لمدة 20 عامًا بالمصدر A أو B أو C. في نهاية الأمر، كصحفي مخضرم ستعرف بعض المعلومات ولكنك تشعر أنه لا يمكنك نشرها وإلا لن تحصل أبدًا على معلومات من مؤسسة X أو Y مرة أخرى. لذلك لا توجد لدينا هذه الثقافة في تلميع المصادر أو الحرص على عدم إغضابهم. نحن حذرون مع المصادر الحساسة  بالطبع. لكن هذا النوع من الاختلاط بالمصادر التي نراها في البرازيل وخاصة في [العاصمة] برازيليا  يبدو مقلقاً. لقد لاحظنا أن المراسلين الشباب ينشئون مصادر بطرق أخرى وأنه من السهل عليهم أيضًا العمل مع المصادر المفتوحة وقواعد البيانات وإدخال البيانات في جداول واضحة وجمع السجلات العامة ووضع كل العناصر معًا.

هل تعتبر أن Intercept Brasil موقع صحفي استقصائي؟

أعتقد أننا ننتج الكثير من الصحافة الاستقصائية. لدينا الكثير من التحقيقات في Intercept Brasil  الموثقة بالمصادر ،والوثائق والمقابلات وما إلى ذلك – ولكننا نعمل أيضًا على هذا النوع الآخر من المغرفة.

ما هي الاختلافات بين النسخة الأمريكية من Intercept و Intercept Brasil؟

نحن تقريبا مثل مكتب Intercept في البرازيل. نحن ننتج المحتوى باللغة البرتغالية  مع نية النشر خارج البرازيل أيضًا. لدينا القليل من هذا المنطق الموجود داخل رويترز أو وكالة أسوشيتد برس: إنه موقع ويب يغطي البرازيل لبقية العالم. نريد تطوير المزيد من الشراكات مع منافذ أخرى من البلدان الناطقة باللغة البرتغالية في أفريقيا أو من البرتغال. فيما يتعلق بأوجه التشابه، يركز Intercept أكثر على شبكات التجسس داخل الولايات المتحدة وعلى السياسة المحلية، بينما لدينا هذا التركيز على قضايا حقوق الإنسان وعنف الشرطة والسياسة.

ترتبط الصورة العالمية ذي انترسبت بشدة مع غلين غرينوالد. ما هو دوره في التجربة البرازيلية للموقع وفي تحديد استراتيجياته؟

جلين هو أحد مؤسسي Intercept الثلاثة، لكن Intercept مملوكة لـ First Look Media (شركة أسستها eBay). كمؤسس مشارك، غلين هو رجل لديه أفكار ثرية لكنه مثل مراسل خاص ولكن ليس له أي تأثيرعلى موقع Intercept Brasil الإلكتروني ولا يقوم بتحرير القصص.

أثناء انتخابات البرازيل في شهر تشرين الأول (أكتوبر) كنت تدير حملة ناجحة للتمويل الجماعي، مما ساعد على تحفيز تفاعل القراء وبناء مجتمعك. كيف تقييم المشاركة في تجربة التمويل؟ وما مدى أهمية نموذج الأعمال في Intercept؟

كانت لحملة التمويل الجماعي هدفين. واحد منهم بالطبع ، كان المال. لدينا ميزانية ثابتة كل عام تكفي لتشغيل الموقع، لكن الصحافة مكلفة ولا يتم ابداً أي هدر من الأموال التي يتم جمعها خارج الميزانية. لقد تلقينا الأموال بسرعة حقًا وحققنا الهدف في وقت أبكر مما توقعنا. نأسف حقًا لعدم وضع أهداف أعلى للحملة!

الهدف من التمويل  كان تكوين مجتمعنا الخاص، حتى نتمكن من التعرف على جمهورنا بشكل أفضل – سواء الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بنا أوالأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول على الموقع.  هناك الكثير من الشباب الذين بدأوا للتو الدراسة الجامعية والكثير منهم لا يزال في المدرسة الثانوية. نحن نقدر هؤلاء المتابعين لأنهم لا ينتمون إلى نخبة فكرية؛ هم من ضواحي ريو دي جانيرو على سبيل المثال. هناك أيضا الكثير من الناس من المناطق الداخلية من البرازيل، خارج المدن الكبرى. هؤلاء هم الأشخاص الذين أردناهم دائمًا أن يكونوا جمهورًا. لدينا هذا الهدف لتدريب قراء الصحافة – الشباب منفتحين ، الذين لا يرتبطون بالعقائد القديمة. كما جعلنا التمويل الجماعي أقرب إلينا من خلال إنشاء مجموعة خاصة على Facebook.

كانت انتخابات عام 2018 الرئاسية في البرازيل متوقعة للغاية. في هذا السياق، كيف قمت بتحليل الصحافة الاستقصائية التي تنتجها المنافذ التقليدية في البرازيل؟

لا تزال وسائل الإعلام التقليدية تنتج الكثير من التقارير الجيدة. لديهم غرف الأخبار العملاقة مع أكثر من 150 مراسل ، لذلك سوف تنتج كل الأشياء الجيدة والسيئة. وكانت هناك الكثير من القصص الجيدة هذا العام.

لقد سئمنا من مشاهدة القصص التي يتم كتابتها لإرضاء زملائنا – القصص التي يتم إنتاجها بشكل جيد ولكن لا تزعج أي شخص.
أعتقد أن هناك الكثير من الأشياء التي تم تنفيذها بشكل جيد، ولكن في الوقت نفسه، وهذا نقد متكرر لي، لا تزال الصحافة البرازيلية تكتب في الغالب لجمهورين: النخبة المثقفة والصحفيين أنفسهم. لقد تعبنا من رؤية قصص مكتوبة لإرضاء زملائنا – القصص التي تمت إعادة إنتاجها بشكل جيد، سوف يثني الصحفيون الآخرون عليها ويحصلون على بعض الجوائز. لكن ذلك لن يزعج أحداً. تهدف هذه القصص التي تستهدف النخبة المثقفة إلى استخدام لغة معقدة للغاية، والكثير من الكلمات التي يمكن استبدالها بمرادفات أبسط، اضافة الى الكثير من العناوين الغامضة والكثير من الصحافة التوضيحية التي لا تشرح ما يحدث في الواقع، لكننا نحاول أن نفعل عكس ذلك.

في سبتمبر 2018  كشفت The Intercept Brasil أن القاضي الفيدرالي المسؤول عن إدانة السياسيين البرازيليين الأقوياء يمتلك عقارات مخفية.

يمكنكم قراءة الحوار الأصلي عبر موقع GIJN


Breno Costa هو المحرر البرتغالي للدى الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، وهو واحد من ثماني محررين إقليميين في الشبكة، حيث وصل إلى أكثر من ألفي شخص في العالم الناطق باللغة البرتغالية. وكان كوستا مؤسس ورئيس قسم التطوير في BRIO، مركز الصحافة في البرازيل الذي يقدم التوجيه والاستشارات. وعمل مراسلاً تحقيقات سابقًا لدى Folha de S.Paulo في البرازيل ونشر في The Intercept Brasil.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.