إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل صحافة البيانات الأسبوعي

English

اليكم أهم القصص التي تناولها مجتمع صحافة البيانات العالمي هذا الأسبوع؟

– أداة تحليل الوثيقة Datashare
أصدر الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ) تطبيقًا مفتوح المصدر يسمى Datashare. لتحليل المستندات و للبحث في ملفات PDF، والصور، والنصوص وجداول البيانات،  للعثور على الأشخاص والشركات والمواقع. يرحب ICIJ بتعليقاتكم على التطبيق الذي لا يزال في مرحلة تجريبية ويحثكم على اختباره.

أداة جديدة لعرض بصري تفاعلي

أطلقت فلوريش أداة تستحق الإعجاب تسمح لكم بإنشاء عرض بصري تفاعلي مدعم بالصوت. أو كما يسميها مبتكروها الأفلام السينمائية الناطقة ( talkies ) . تصفحوا موقع فلوريش واكتشفوا هذه الإضافة الجديدة بأنفسكم.

 

الخلل في العمل المنزلي
في قيرغيزستان ، يتم توزيع العمل المنزلي بشكل غير متساو في الأسرة. تقضي النساء ثلاثة أضعاف الوقت في التعامل مع الأعمال مقارنة بالرجال، مما يقلل من الوقت المتاح للعمل والتعليم. يقوم مركز التحقيقات Kloop بتصوير هذه البيانات في مقطع فيديو مصور. (بالروسية).

View image on Twitter

صحافة البيانات ليست للعباقرة أو غريبي الأطوار فقط
يتحدث ديفيد أوتويل، رئيس وحدة البيانات في ريتش حول صحافة البيانات حيث بعرض أفكاره بشأن مصادر البيانات القيمة ويؤكد على أهمية أن تكون صحافة البيانات جزءًا أساسيًا من الإنتاج الصحفي العام، وليس فقط  عمل ينجز من خلال العباقرة .

ويعتبر ديفيد اوتويل رئيس أكبر فريق صحافة البيانات في بريطانيا إذ  تم تشغيل وحدة بيانات ريتش (Trinity Mirror سابقًا) لأكثر من خمس سنوات ، مع نشر قصصها في 240 لغة محلية

ربط غرف الأخبار المحلية بالبيانات
شاركت وكالة أسوشيتد برس مؤخراً بعض نتائج مشروع تمكين البيانات الجماعي الخاص بها لتوصيل غرف الأخبار المحلية بالبيانات المدروسة الغنية بالقصص. وشهدت البيانات التي تتم مشاركتها عبر data.world – منصة تعاونية مشتركة –  1400 عملية تنزيل من من قبل 300 غرفة أخبار محلية في عام 2018.

View image on Twitter

 

محو أمية البيانات مقابل محو الأمية البصرية
“لنكن واقعيين: معظم الناس لا يريدون أن ينظروا إلى صفحة مليئة بالرسوم البيانية المملة”. مصمم البيانات بنيامين كولي يوضح الفارق بين محو الأمية في البيانات ومحو الأمية البصرية ويدعو من ممارسي تصوير البيانات بصريا  لتجاوز محو أمية البيانات وتحدي أنفسهم بجعل التمثيل المرئي أكثر إثارة وإمكانية الوصول للجمهور.

يوم البيانات المفتوح
يوم البيانات المفتوح هو احتفال سنوي للبيانات المفتوحة في جميع أنحاء العالم وهذا العام ، سيعقد في 2 مارس. يمكنك الرجوع الى opendataday.org لمتابعة الأحداث في منطقتك.

View image on Twitter


Eunice Au هي منسقة برنامج GIJN. كانت في السابق مراسلة في ماليزيا لصحيفة The Straits Times ومقرها سنغافورة ، وقد كتبت أيضًا في كل من  The Sun و Malaysian Today و Madam Chair.

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.