إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

حريات:

القبض على صحافية فلبينية بتهمة التشهير برئيس بلادها

طالبت الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية بالإفراج الفوري عن الصحفية الفليبينية ماريا ريسا عقب القاء السلطات الفلبينية القبض عليها. واعتقلت ماريسا التي كانت تعمل كمدير تنفيذي لموقع رابلر الإخباري الفلبيني يوم الاربعاء الماضي بتهمة التشهير من جهات يعتقد بأنها موالية للرئيس الفليبيني رودريغو دوتيرتي. 

ماريا حائزة على عدة جوائز دولية في الصحافة، ومعروفة بتحقيقاتها الصارمة بحق الرئيس الفلبيني.

و قد صدر سابقاً مذكرة توقيف ضد ريسا، وأحيلت إلى السلطات في ديسمبر لمواجهة اتهامات بالتهرب الضريبي. هذه المرة، كانت مذكرة الاعتقال تتعلق بمقالة نشرها رابلر في مايو 2012. وفي كلتا الحالتين ، وصفت ريسا التهم بأنها “لا أساس لها من الصحة” وجزء من هجوم أكبر على  المواقع الإخبارية في الفلبين.

واقتاد ضباط مكتب التحقيقات الوطني، ريسا في الوقت الذي تدفقت وسائل الإعلام  إلى مكتب “رابلر”، في مانيلا، فور انتشار خبر وصول الوكلاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت “ريسا”، للصحفيين: “يجب أن يعلم الناس أن الخط قد تم تجاوزه” مضيفة أنها ستسعى للحصول على كفالة.

يمكنكم الاطلاع على بيان المطالبة بالإفراج عن ريسا هنا

أدوات:

التحقيقات مفتوحة المصدر: كيفية تفادي الصدمات غير المباشرة ومواجهتها واكتشافها

سواء كان هجومًا كيميائيًّا أو انفجارًا، يحتاج المحققون المعتمدون على مصادر مفتوحة إلى مطالعة الصور الحية الملتقطة من الميدان والتفاعل معها، ذلك أنها من صميم التحقيقات المعتمدة على مصادر متاحة على الإنترنت. وكنتيجة لتزايد المحتوى الإعلامي الذي ينتجه شهود العيان، فإن الصحفيين الاستقصائيين يتعرضون لكمية كبيرة من الصور المحتوية على مشاهد مؤلمة. وعلى الرغم من أن هذه المواد من المحتمل أن تستخدم كدليل له أغراض استقصائية أو أخرى متعلقة بالمساءلة، يجب أن نكون مدركين لآثار هذه المواد الصادمة على أولئك الذين يطلعون عليها بصفة دورية؛ إن التعرض المتكرر للمواد التي ينتجها شهود العيان أو إفادات الشهود، يتسبب في صدمة ثانوية أو غير مباشرة، ذلك أن شعورًا بالاضطراب الذهني يتولد نتيجة التعرض لمواد تحتوي على مشاهد مؤلمة على الإنترنت.

إن الغرض من وراء هذا الدليل هو أن يكون أداة تعليمية لأولئك العاملين في مجال التحقيقات مفتوحة المصدر، إذ يتضمن بحثًا لـ”سام دَبرلي“، المدير بهيئة التحقق الرقمي التابعة لمنظمة العفو الدولية والمساهم في مركز إعلام شهود العيان، بالإضافة إلى خبرتي المكتسبة من العمل في معمل التحقيقات مفتوحة المصدر، بمركز حقوق الإنسان التابع لكلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في “بيركلي”. وعلى الرغم من أن هذا الدليل يُركز في موضوعات استقصائية متعلقة بالشرق الأوسط، فمن الممكن أن تتم مواءمته مع مناطق جغرافية أخرى.

يمكنكم معرفة المزيد عبر موقعنا حول السلامة النفسية من تأثير الصدمات 

 

دليل الصحافة التعاونية

دليل لتخطيط وإدارة التفاصيل والخدمات اللوجستية للتعاون المشترك بين المنظمات. دعونا نعمل معًا لإنشاء صحافة تعاونية يمكن للجميع التعلم منها والمساهمة فيها!

الغرض من هذا الكتاب هو مساعدتك وفريقك على تنظيم واتخاذ القرارات التي ستساعدك على إدارة تحقيقاتك التعاونية.
هناك الكثير من التفاصيل المحتملة عندما يتعلق الأمربتصميم وإدارة هذا النوع من التحقيقات التشاركية. يمكن أن يكون الأمر شاقاً قليلا في البداية. لكن بعض القرارات الكبيرة ستضعك على الطريق الصحيح. هذا الدليل سيعرض لكم بعض الأفكار والأمثلة للطرق التي ستمكنكم من التعاون بشكل فعال.


الصفحات التالية مصممة بحيث يكون لديك مساحة لاستخدام هذا الكتاب في التخطيط لمشروعك التعاوني القادم.

إذا كنت بدأت للتو أو تفكر في توسيع نطاق بحثك الاستقصائي، قد يكون من المفيد التفكير في كيفية القيام بذلك
التعاون والاستفادة من بعض الأمثلة على كيفية إنجاح التعاون في غرف الأخبار.
تبحثون عن الدليل؟
إليكم الرابط!

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.