إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تحقيقات: 

المجموعات التركمانية السورية في اللاذقية

مع دخول الحرب الأهلية السورية عامها الثامن، تحظى الجماعات الدينية والعرقية التي تم تجاهلها سابقًاعلى المزيد من التغطية والتحليل خاصة حول الانقسامات والتحالفات بينهما. بعد سنوات من الحرب وتفكك الولاءات التقليدية، تمكنت المجموعات التي قمعت من قبل الحكومة السورية من الوصول إلى حلفاء جدد  أو تجديد العلاقات التاريخية أو صياغة مواقف جديدة تماماً لأنفسهم.

ومن بين الجماعات الأكثر شمولاً التي شاركت في النزاع الأكراد الذين يُنظر إليهم على أنهم الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في سوريا وهم قوات سوريا الديمقراطية/قوات حماية الشعب الكردية. وقد تم تغطية المجتمع الدرزي السوري، الذي يعيش في جنوب السويداء والقنيطرة في جنوب سوريا ، بشكل متزايد من قبل وسائل الإعلام في أعقاب الهجمات التي شنتها الدولة الإسلامية. كما شهد اليزيديون والآشوريون المزيد من التغطية في أعقاب هجمات وتحالفات تنظيم الدولة الإسلامية مع قوات سوريا الديمقراطية والائتلاف الدولي المتورط في سوريا والعراق.

على الرغم من أن التركمان السوريين جزء كبير وتاريخي مهم من التراث العرقي المتنوع في سوريا، إلا أنهم لم يشهدوا سوى تغطية ضئيلة للغاية وهم يعيدون تأكيد هويتهم من خلال تشكيل ألوية خاصة بهم وعبر والانخراط في القتال ضد الجيش السوري  وإنشاء أحزاب سياسية في شمال حلب.

التركمان السوريون: القومية والايديولوجيا

بما أن التركمان السوريين هم من أصل تركي وجزء كبير من ثقافتهم مع تركيا ، فإن القومية التركية لا تزال قوة قوية في الحركات الإيديولوجية داخل المجتمع. لطالما كانت القومية اليمينية عنصراً رئيسياً في الثقافة والسياسة التركية، حيث حافظت عدة أحزاب سياسية على القومية اليمينية كجزء مركزي من برنامجها.

يشار إلى العديد من الوطنيين اليمينيين القوميين باسم (Bozkurtlar)، وهذا يعني الذئاب الرمادية. وكثيرا ما ينظر إلى رمز اليد الشهير الذي أدلى به الذئب القومي اليميني غراي ولفز في تركيا التي يستخدمها المتمردون التركمان على وسائل الاعلام الاجتماعية.

تظهر الجماعات التركمانية في سوريا علناً دعمها لمزيد من الأحزاب التركية المحافظة مثل حزب الحركة القومية والحزب الحاكم، حزب العدالة والتنمية. العثمانية الجديدة هي أيضا موضوع مشترك بين كتائب التركمان في سوريا، مع العديد من الألوية تستخدم الأعلام العثمانية، والأسماء، والرموز في وسائل الإعلام الجماعية. وأخيرا ، يبدو أن هناك أقلية من التركمان الذين ينتمون إلى الكمالية، وأيديولوجية مصطفى كمال أتاتورك، وهي شخصية مهمة للقوميين الأتراك، مؤسس تركيا الحديثة.

في التقرير الموسع لموقع Bellingcat نظرة فاحصة للجماعات الكردية وفصائلها المسلحة بالإضافة لمواقفها السياسية المختلفة.

أدوات:

5 من أفضل تطبيقات ماسح المستندات لـ iOS

تتيح تطبيقات الماسح الضوئي للوثائق إمكانية مسح العناصر المستندة إلى الورق مثل الإيصالات أو الرسائل أو العقود من الأجهزة المحمولة. هذا يلغي الحاجة إلى ماسحات ضوئية ضخمة.

هناك العشرات من تطبيقات الماسح الضوئي للوثائق المتاحة لنظام iOS ، ولكن معظمها غير مهم. تعتمد اختياراتنا الخمس الأولى على جودة الصور الرائعة وخيارات التنسيق المتنوعة والتعرف الدقيق على النصوص وسهولة الاستخدام وخيارات المشاركة الوافرة. كما أنها توفر سياسات واضحة للسرية والأمان، بالإضافة إلى ميزات التعديل والتعليق.

1. Scanbot Pro
يوفر برنامج Scanbot Pro جودة مسح ممتازة وميزة التعرف على النصوص  وواجهة أنيقة ولكن بسيطة وخيارات مشاركة وافرة.

لن تتم مشاركة مستنداتك عبر خوادم برنامج Scanbot Pro ، حيث يضمن التطبيق أن معلوماتك آمنة من السلطات المتطفلة والمخترقين.

2.Microsoft Office Lens
إذا كنت تستخدم Microsoft Office ، فإن تطبيق Microsoft Office Lens ممتاز لك. إنه يوفر ميزات قابلية الاستخدام الممتازة مثل التعرف على النص والمسح المختص  بالإضافة لكون التطبيق مجاني.

لا تتسم عمليات الفحص بالجودة مقارنة بـ  Scanbot Pro، بالإضافة إلى أنه توجد خيارات مشاركة محدودة. ومع ذلك، فإنه يعوض عن هذه العيوب من خلال التعرف على النص بشكل دقيق.

الجانب السلبي حول OCR مع هذا التطبيق هو أن عليك تثبيت Word على جهاز iPhone أو Apple الخاص بك ثم تسجيل الدخول باستخدام حساب Microsoft مجاني للوصول إلى نتائجك وتحريرها وحفظها.

3. CamScanner

يعمل تطبيق CamScanner المجاني هذا على نظام التشغيل iOS وذلك عبر فحص مجموعة واسعة من المستندات مع دعم Cloud. يتم تحويل المستندات الممسوحة ضوئيًا إلى ملفات PDF وتحميلها تلقائيًا إلى خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox و Google Drive و Evernote و OneDrive و Box.

وهو موجه لمستخدمي الأعمال الذين يمكنهم استخدامه لدعوة زملائهم للعرض والتعليق على المستندات الممسوحة ضوئيًا، طالما لديهم حساب مستخدم. يمكنك أيضًا إضافة علامات مائية وتعليقات توضيحية إلى المستندات باستخدام ميزة التعديل المتقدمة، ويمكن لرموز المرور الحصول على أمان أفضل.

4.Evernote Scannable for iOS

يقومEvernote Scannable for iOS بالتقاط المستندات بشكلٍ جميل وسريع، وتحويلها إلى عمليات فحص عالية الجودة يمكنك حفظها ومشاركتها على الفور.

وهو يقدم مسحًا سريعًا وفوريًا ، بالإضافة إلى خيارات لحفظ المستندات أو مشاركتها / تصديرها كملفات PDF و JPG.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه تحويل بطاقات العمل الخاصة بك إلى جهات اتصال أثناء سحب المعلومات منها ، أو من LinkedIn  والتي يمكنك حفظها في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

5.FineScanner
يقوم FineScanner بالتقاط الكتب والوثائق بسرعة وإنشاء نسخ PDF و JPG  وتطبيق OCR عبر الإنترنت للتعرف على النص. هذا يساعد عندما تحتاج إلى مزيد من التحرير والمشاركة.
يتوفر إصدار مميز يتيح لك استخدام جميع وظائف التطبيق، ولكن يمكنك استخدامه مجانًا ، إذا كنت لا تمانع في عرض الإعلانات.

تفاصيل أوفى عبر هذا الرابط

 

7 طرق تمكن الصحفيين من الوصول إلى الأبحاث الأكاديمية مجانًا

قد يكون من الصعب أحيانًا على المراسلين العثور على الأبحاث التي يحتاجونها. تحافظ العديد من المجلات الأكاديمية على العمل المنشور للعلماء والمؤسسات البحثية وراء الحواجز المدفوعة. لا تستطيع غرف الأخبار دائمًا الاشتراك، مما يترك الصحفيين للعثور على طرق أخرى للوصول إلى هذه المعرفة.

الصحفيون ذوو المعرفة يجدون طرقًا أخرى. هنا سبعة منهم:

زيارة المكتبة
غالبًا ما تشترك المكتبات العامة في المجلات الأكاديمية ويمكن لأي شخص لديه بطاقة مكتبة أن يقرأها. والخبر السار للصحفيين المشغولين هو أن بعض المكتبات تسمح لمستخدميها بالوصول إلى قواعد بيانات على الإنترنت للبحث الذي يراجعه الزملاء من أي مكان. اطلب من أمين المكتبة المساعدة في تتبع البحث في المواضيع المتخصصة.

– اتصلوا بالمجلات الأكاديمية
بعض الدوريات الأكثر شعبية تمنح الصحفيين دخول مجاني. على سبيل المثال ، تقدم الجمعية الاقتصادية الأمريكية (AEA) للمراسلين حسابات مجانية لمدة عامين، مما يسمح لهم بقراءة المقالات المنشورة عبر جميع المجلات الثمانية الخاصة بها، بما في ذلك مجلة American Economic Review. يمكنك طلب حساب من خلال صفحة الصحافة الخاصة بالجمعية.

ابحثوا عن دفاتر الوصول المفتوح والمنصات

تسمح العديد من منصات الإنترنت أيضًا للجمهور بالوصول إلى الأبحاث مجانًا. Unpaywall، على سبيل المثال  هي قاعدة بيانات مجانية تضم حوالي 21 مليون مقالة أكاديمية مجانية.

تواصل مع الأشخاص الذين أجروا البحث

إذا عثرت على مقالة بحثية تهتم بقراءتها، ولكن لا يمكنك العثور إلا على الملخص عبر الإنترنت أو الاتصال بالمؤلفين أو إرسالها بالبريد الإلكتروني وطلب نسخة كاملة. تتضمن ملخصات المجلة بشكل عام معلومات الاتصال للمؤلفين أو على الأقل عنوان بريد إلكتروني للمؤلف المناظر.

عادة ما يشارك الباحثون نسخًا من عملهم مع الصحفيين ، وهو ما تسمح به المجلات بشكل عام. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق عدة ساعات حتى يصل إلى الرد.

خيار آخر: غالبًا ما ينشر الباحثون روابط لأبحاث قاموا بتأليفها على مواقعهم الشخصية. أولئك الذين يعملون في الكليات والجامعات يميلون إلى إدراج مقالاتهم المنشورة على صفحاتهم الخاصة بالكلية.

اتصل بمكتب العلاقات الإعلامية
يمكن أن يساعدك مكتب العلاقات الإعلامية التابع للجامعة أو مؤسسة الأبحاث على تعقب نسخة من مقال كتبه أحد باحثيها. يمكن للموظفين أيضًا مساعدتك في الوصول إلى المؤلفين أيضًا.

العيب الرئيسي:  ستجد أنه من الأسرع في كثير من الأحيان الوصول إلى المؤلفين بشكل مباشر وأسهل.

اقرأ المقال الأصلي هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.