إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

:وظائف

شبكة الجزيرة الإعلامية

منتج تنفيذي للبودكاست (يتحدث بالعربية)

أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية عن نيتها إطلاق منصة للبودكاست. تبحث الشبكة عن منتجين ومحررين للمشروع.

يرجى ملء النموذج التالي، سيتم إرسال بريد إلكتروني إليك يتضمن معلومات حول كيفية التحقق من حالة طلبك.

 

:تحقيقات

..حبر على ورق

ملايين الأحكام القضائية دون تنفيذ في مصر

تحقيق : منير العربي

تصدر محاكم الجنح والجنايات في مصر، مئات الآلاف من أحكام الحبس سنويًا، وتخطر أقسام الشرطة بالأحكام لتنفيذها. لكن تمر أشهر وسنوات، ويبقى أكثر من نصف الأحكام بلا تنفيذ، بحسب تقرير للأمن العام وإحصاءات للمركز القومي للبحوث الجنائية، مما يؤدي إلى ضياع حقوق ثبتت بأحكام القضاء بحسب محامين وأشخاص صدرت لصالحهم أحكام.

يتطوع بعض المجني عليهم، لإرشاد الشرطة إلى أماكن خصومهم المحكوم عليهم لكن دون جدوى. وجه بعض من صدرت لصالحهم الأحكام إنذارات رسمية عبر قلم المحضرين لأقسام شرطة لدفعها للتحرك دون فائدة. تمر السنوات، وتضيع الحقوق، وتصبح الأحكام حبرا على ورق.

يروي عبد الكريم مصطفى، أن خصمه حسن (المحكوم عليه) كتب له شيكا بقيمة 150 ألف جنيه ضمن عملية بيع سيارة. “جاء موعد صرف الشيك، ملقيتش رصيد، فقدمت الشيك للقضاء عشان آخذ حقي بالقانون”.

اعتقد مصطفى أن عقوبة السجن ثلاث سنوات التي قررتها محكمة جنح مستأنف الزاوية (شمال القاهرة) بجلسة ديسمبر 2010 في القضية المقيدة برقم 4161 / 2010 ستنفذ بلا محالة، وأن لكل جريمة عقاب، ومصير مرتكبها السجن.

لكن السنوات مرت دون تنفيذ. ويقول “خدت حكم من القضاء ولا له قيمة بقرش، الراجل ساكن في بيت معروف يخص عائلته، الداخلية نايمة سبع سنين مفيش إفادة عن المحكوم عليه.” وتساءل “الداخلية بجبروتها مش قادرة تجيب واحد عليه حكم حبس 3 سنين؟ ذنبي إيه تهمل الداخلية القبض عليه؟”

تابعوا التحقيق  على موقع أريج

منح وتدريب:

بدء استقبال الطلبات للحصول على جوائز نايت للعام 2019

يمكن ترشيح الصحفيين الذين أثّرت تقاريرهم أو ابتكاراتهم على مجتمعاتهم المحلية للحصول على جوائز.

يستقبل المركز الدولي للصحفيين ترشيحات لجوائز نايت للصحافة الدولية للعام 2019.

من المقرر أن تُكرّم الجوائز الصحفيين الذين أنتجوا تقارير إخبارية رائدة أو ابتكارات كان لها أثر على الحياة في بلدانهم أو مناطقهم، على الرغم من الظروف الصعبة التي مرّوا بها.

يمكن للمرشحين أن يكونوا مراسلين أو محررين أو خبراء تكنولوجيين أو مديرين للإعلام أو مدونين من أفريقيا، آسيا، وسط وشرق أوروبا، أمريكا اللاتينية أو الشرق الأوسط.

سوف يجري تكريم الفائزين خلال حفل عشاء لتوزيع الجوائز الذي سيقيمه المركز الدولي للصحفيين في 7 تشرين الثاني/نوفمبر القادم في واشنطن، كما سيحصل كل فائز على US$10,000 إضافةً الى درع تكريمي.

يحق للصحفيين الذين يرون أنّهم يستوفون المعايير المطلوبة للحصول على الجوائز ترشيح أنفسهم.

الموعد النهائي للتقديم هو 22 فبراير/شباط.

يمكنكم التقديم والتعرف على التفاصيل هنا

خمسة أشياء يجب أن يعرفها الجميع حول مستقبل الصحافة:

ماذا نعرف عن مستقبل الصحافة؟

أدى صعود الإعلام الرقمي إلى تمكين الناس في جميع أنحاء العالم، ولكنه مكّن أيضًا من انتشار المعلومات المضللة والديماغوجية، وقوض تمويل الصحافة المهنية كما نعرفها.

إن الانتقال من بيئة إعلامية تحددها الإذاعة والصحف إلى بيئة رقمية ومتنقلة وبيئة النظام الأساسي هو التغيير الأساسي في كيفية تواصلنا منذ تطوير المطبعة.

فيما يلي خمسة أشياء نؤمن أن الجميع بحاجة لمعرفتها حول مستقبل الصحافة، وكلها مدعومة بأبحاث تستند إلى الأدلة.

أولاً: لقد انتقلنا من عالم كانت فيه المؤسسات الإعلامية حارسة البوابة المعلوماتية إلى عالم لا تزال فيه وسائل الإعلام تنشئ جدول الأعمال الإخباري.

انتقلنا من عالم تسيطر فيه المؤسسات الإعلامية على كلٍّ من المحتوى والقنوات وتوصلنا إلى الأخبار مباشرة عن طريق الانتقال إلى مذيع أو ناشر محدد، إلى عالم يتميز بشكل متزايد “بالاكتشاف الموزع، حيث لا تزال المنظمات الإعلامية تنشئ المحتوى ولكن المستهلك يصل إلى المعلومة من خلال المنصات المختلفة مثل محركات البحث، وسائل الإعلام الاجتماعية، ومجمِّعات الأخبار.

في عام 2018 ، قام ثلثا مستخدمي الأخبار على الإنترنت الذين شملهم المسح في 37 سوقًا مختلفًا في جميع أنحاء العالم بتحديد أشكال التوزيع المتنوعة كطريقة رئيسية للوصول إلى الأخبار وإيجادها على الإنترنت. من بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة، اعتمد ثلاثة أرباعهم بشكل أساسي على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وما إلى ذلك.

ثانيًا، لا يؤدي هذا الانتقال إلى الوسائط والمنصات الرقمية بشكل عام إلى توليد فقاعات، ولكن الى المزيد من الأنظمة الإخبارية المتنوعة.

الصدفة التلقائية وحدها عبر وسائل الإعلام الاجتماعية ونتائج محركات البحث تدفع الناس إلى مصادر معلومات أكثر تنوعًا.

لذلك، يبدو واضحاً إن استعراض الأخبار يتولد بناءً على الخوارزميات وهو ما يولد خوفاً مبرراً من استعراض محتوى ذا توجه واحد دوماً.

لكن يجد البحث التجريبي أن محركات البحث ومجموعة واسعة من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة تدفع الناس بشكل واضح إلى استخدام مصادر أكثر اختلافًا للأخبار ، بما في ذلك مصادر ومصادر أكثر تنوعًا لا تسعى إليها من تلقاء نفسها.

ثالثًا، غالبًا ما تخسر الصحافة معركة جذب انتباه المتابع، وفي بعض البلدان، تخسر ثقة الجمهور.

في الوقت الذي تهتم فيه أقلية صغيرة من محبي الأخبار بالمعلومة والوصول إلى الأخبار عدة مرات في اليوم، فإن عددًا أكبر من الأشخاص يصلون إلى الأخبار بمعدلات منخفضة.

تظهر بيانات الاستبيان لدينا من 37 سوقًا أن محبي الأخبار يشكلون 17٪ فقط من الجمهور. بينما حوالي النصف (48٪) هم مستخدمون عاديون وتصلهم الأخبار بمعدلات أقل.

رابعا، يتم تحدي نماذج الأعمال التي تمول الأخبار، مما يضعف الصحافة المهنية ويترك وسائل الإعلام أكثر عرضة للضغوط التجارية والسياسية.

حتى بعد مرور ثلاثين عاماً على اختراع شبكة الويب العالمية، لا تزال الصحف المطبوعة تمول غالبية الصحافة المهنية. ويقدر أن 90٪ من إيرادات الناشرين في جميع أنحاء العالم لا تزال تأتي من الطباعة، وأن الإيرادات الرقمية لا تنمو في كثير من الحالات إلا ببطء.

ستنخفض معظم أشكال التمويل الحالية للصحافة المهنية مع استمرارنا في الانتقال إلى بيئة وسائط رقمية أكثر حيث تلتقط منصات مثل Google و Facebook معظم الإعلانات، مما يؤدي إلى مزيد من التخفيضات في الوظائف في غرف الأخبار.

الخطر هنا ليس مجرد تقلص وتغطية أقل لعدد من القضايا المهمة، ولكن أيضا عمل صحافة أقل قوة أكثر عرضة لهيمنة الدولة أو أصحاب الدوافع السياسية، والضغط من المعلنين.

مهتم بقراءة المزيد؟ اضغط هنا

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي