إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تدريب ومنح:دورة مجانية عبر الإنترنت

الصحافة المتنقلة: كيفية استخدام هاتفك لإنتاج رائع المدرب: يوسف عمر 4 فبراير – 3 مارس ، 2019

مرحبًا بك في الدورة التدريبية المفتوحة المفتوحة على الإنترنت (MOOC) ، “الصحافة المتنقلة: كيفية استخدام هاتفك لإنتاج مقاطع فيديو رائعة وبناء جمهور اجتماعي” من مركز نايت للصحافة في جامعة تكساس في أوستن.

كيف تسير الدورة؟

أولا وقبل كل شيء، لاحظ أن هذا مسار غير متزامن. وهذا يعني عدم وجود أحداث مباشرة مجدولة في أوقات محددة. يمكنك تسجيل الدخول إلى الدورة التدريبية والأنشطة الكاملة طوال الأسبوع بالسرعة التي تناسبك، في الأوقات والأيام الأكثر ملاءمة لك.

على الرغم من طبيعتها غير المتزامنة، لا تزال هناك هياكل في مكانها طوال مدة الدورة.

.

يتم تنظيم المواد في أربع وحدات أسبوعية. سيقوم يوسف عمر بتدريس كل وحدة وسيغطي موضوعًا مختلفًا من خلال مقاطع الفيديو والعروض والقراءات ومنتديات المناقشة. سيكون هناك اختبار كل أسبوع لاختبار المعرفة التي اكتسبتها من خلال مواد الدورة التدريبية. تعتبر الاختبارات الأسبوعية والمشاركة الأسبوعية في منتديات المناقشة المتطلبات الأساسية للحصول على شهادة مشاركة في نهاية الدورة التدريبية.

هذه الدورة مرنة للغاية، وإذا كنت متخلفًا مع المواد ، فلديك طول الدورة التدريبية لإكمالها.

كيف تقدم؟ ابدأ هنا

فرصة للسفر مع Journalism Code

مجتمع رموز الصحافة متنوع وموزع في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تكون الأحداث فرصة رائعة للاجتماع شخصيًا للدردشة والتعاون، ولكن قد تكون تكلفة السفر في بعض الأحيان مشكلة. للمساعدة في تكلفة حضور المؤتمرات والفعاليات الفنية الأخرى، تقدم OpenNews منح دراسية للسفر. سواء كنت مطورًا لغرفة الأخبار في مؤسسة صغيرة دون ميزانية كافية للتطوير المهني، أو مطورًا حرًا يتوق إلى معرفة المزيد عن رمز الصحافة ، فقد أنشأنا هذا البرنامج لمساعدتك في حضور الأحداث.

أبواب التقديم مفتوحة الآن لجولتنا الأولى في 2019. نحن نخطط لتقديم المنح الدراسية أكثر من مرة هذا العام، لذا يرجى الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني لدينا لمعرفة متى سيتم فتح التطبيقات التالية أيضًا.

ما نقدمه: 500 دولار أميركي مقابل تكلفة السفر (الإقامة، الإقامة، إلخ) لحضور حدث حول الصحافة والتكنولوجيا، أو حدث مفتوح المصدر حيث ستتمكن من بناء مهارات جديدة أو توصيل اتصال صحفي بمجتمع جديد. تغطية كاملة لرسوم تسجيل الحدث ( 1000 دولار، ولكن معظم الأحداث في المجتمع تكلف أقل بكثير).

الجولة الأولى من المنح الدراسية لعام 2019 مفتوحة الآن حتى منتصف ليل الثلاثاء  18 يناير. سنبلغ جميع المتقدمين بحلول يوم الجمعة ، 25 يناير.

إذا كنت مهتمًا بحدث ما يجري في وقت لاحق من السنة ، فسنعرض المنح الدراسية مرة أخرى في عام 2019. ابق على تواصل معنا – أو تابع معنا عبر رسائلنا الإخبارية – للحصول على مزيد من التفاصيل! أو اضغط هنا للمزيد!

حريات:

مونتينيغرو تواجه انتقادات حادة إثر الحكم بالسجن على صحفي

أصدرت محكمة في مونتينغرو حكماً بالسجن لمدة 18 شهراً على صحفي تحقيق، بتهم وصفها المدافعون عن حرية الصحافة بأنها مزورة وتهدف إلى تخويف الآخرين في بلد البلقان.

وأصدرت المحكمة في بودغوريتشا الحكم إلى جوفو مارتينوفيتش يوم الاثنين، حيث وجدته مذنباً بتهمة الاتجار بالمخدرات والجماعات الإجرامية، رغم وجود أدلة دامغة على أن اتصالاته مع شخصيات إجرامية تم الحفاظ عليها لأغراض صحفية.

تم اعتقال مارتينوفيتش في أكتوبر 2015 أثناء إجراء تحقيق مع شركة إنتاج فرنسية حول تهريب الأسلحة في البلقان. وأمضى 15 شهراً في السجن قبل إطلاق سراحه بكفالة قبل المحاكمة.

وقال مارتينوفيتش في مقابلة عبر الهاتف “لم يكن هناك أي دليل ضدي والأدلة القاطعة في صالحي”. وهو لا يزال حراً في انتظار الاستئناف. ولكن إذا تأكد الحكم، فسوف يقضي ثلاثة أشهر أخرى في السجن مع مراعاة الوقت الذي قضاه بالفعل خلف القضبان.

ويعتقد مارتينوفيتش أن القضية المرفوعة ضده قد أُثيرت بعد غضب بشأن عدد من قصص التحقيق التي عمل عليها. فضلاً عن رفض التعاون مع أجهزة الأمن، الذي يقول إنهم اتصلوا به عدة مرات وطلبوا منه إبلاغهم عن الصحفيين الأجانب والدبلوماسيين في الجبل الأسود. . وقال: “رفضت التعاون والتجسس لصالحهم”.

حصل الجبل الأسود على استقلاله عن صربيا في عام 2006 وانضم إلى حلف الناتو في عام 2017. وتأمل البلاد في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2025. على الرغم من أن العديد من الدول الغربية لجأت إلى زعمائها بسبب خطابهم الموالي للغرب، إلا أن النقاد يقولون إن الحكومة لم تتمكن من القضاء على الفساد. وروابط الجريمة المنظمة.

صنفت مراسلون بلا حدود جمهورية الجبل الأسود رقم 103 من بين 180 دولة في مؤشرها السنوي لحرية الصحافة.

اقرأ المزيد حول الحريات الصحفية في مونتينيغرو

الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية تدين مقتل الصحافي الغاني أحمد حسين.

يدين مجلس إدارة الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية والطاقم العامل، مقتل الصحافي أحمد حسين ويدعو الشرطة الغانية لفتح تحقيق في الحادثة.

وقتل صحفي التحقيقات حسين بالرصاص أثناء قيادته المنزل، بعد أن طالب سياسي بالانتقام منه.

ذكرت تقارير إعلامية محلية أن مجهولين على متن دراجات نارية أطلقوا النار على أحمد حسين  ثلاث مرات في العاصمة أكرا.

كان أحمد مشاركاً في تحقيق بعنوان Tiger Eye Private Investigations والذي يكشف الفساد في بطولات كرة القدم في غانا.

 

وكشف التقرير السري عن الهدايا النقدية إلى حظر على مدى الحياة لرئيس اتحاد كرة القدم السابق في غانا.

وبعد أن بثت قناة بي بي سي فيلم وثائقي عن كرة القدم، قام النائب الغاني كينيدي أجيابونج بتوزيع صور للسيد حسين – سوال ودعا إلى الانتقام ضده.

وفي المقابل، دعت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك السيد أجيابونج في الصيف الماضي إلى وقف تهديد الصحفيين.

وقالت تقارير ان حسين سوالي اصيب بالرصاص مرتين في الصدر ومرة في رقبته في ضاحية المدينة في حوالي الساعة 23:00 مساء (23:00 بتوقيت جرينتش) مساء الاربعاء.

وبحسب ما ورد نُقل جثمانه إلى مستشفى مشرحة الشرطة وسيدفن قريباً.

عمل الصحفي الاستقصائي مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC في عدة قصص، بما في ذلك التحقيق في أجزاء جسم الإنسان التيبيعت لممارسة طقوس شعوذة في ملاوي.

العنف ضد الصحافة نادر في غانا. وفقا للجنة حماية الصحفيين ، قتل صحفي واحد فقط في غانا منذ عام 1992.

ويقول الاتحاد الدولي للصحفيين إن ثمانية صحفيين قُتلوا في جميع أنحاء أفريقيا في عام 2017. المزيد في تقرير بي بي سي

 

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي