إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

منح وتدريب:

محاضرة تريبية على الويب

إعداد التقارير في عالم خطير: كيف يمكن للأعمال الخيرية العالمية أن تتعامل مع أمن الصحفيين الثلاثاء 22 يناير 2019 12:00 مساءً – 1:00 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة

يلعب العمل الخيري دوراً حاسماً في دعم وسائل الإعلام التي تعمل على تحسين العمليات الديمقراطية. هناك حاجة خاصة إلى ممارسة حرية التعبير والدعم المالي الذي يتيح تحقيق ذلك في الأماكن التي تفتقر إلى الحماية من حرية الصحافة. في جميع أنحاء العالم، ظل مالكو وسائل الإعلام يراقبون الاتجاهات العالمية المقلقة والتهديدات المحتملة للديمقراطية والصحافة وحرية التعبير. مع ازدياد الخطاب المناهض للديمقراطية والمناهضة للإعلام على الصعيد العالمي، يجب على الجهات الممولة التي تدعم العمل الصحفي أن تفهم وتدمج القضايا الأمنية في عملية تقديم المنح من أجل تعزيز التقارير الأساسية وحماية الصحفيين والصحافة.

برزت السلامة والأمن كواحدة من الموضوعات الرئيسية في التقرير المقبل لممثلي التأثير الإعلامي: ما يحتاج المموِّلون لمعرفته حول البيانات والاتجاهات والضغط على القضايا التي تواجه ميدان الإعلام. تم إنتاج هذا البرنامج بتمويل من مؤسسة بيل وميليندا غيتس، ويعتمد على بيانات تمويل وسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى المسوحات والمقابلات والمساهمات من الخبراء العاملين في هذا المجال.

ندعوك للانضمام إلينا يوم الثلاثاء ، 22 يناير 2019 ، من الظهر إلى 1 بعد الظهر. ET (GMT -5) في ندوة على الإنترنت حول كيف يمكن للأعمال الخيرية العالمية أن تعالج أمن الصحفيين.

سوف نسمع من:

سارة أرمور جونز، التي شاركت في تأليف التقرير القادم من MIF ، مقدمة للبحث وتبادل الأفكار من التقرير.

سيتحدث ماريوس دراغومير من مركز الإعلام والبيانات والمجتمع بجامعة أوروبا الوسطى (سابقًا مؤسسات المجتمع المفتوح) عن كيفية استجابة الممولين للتحولات السياسية المثيرة ، مثل المناخ المتدهور في المجر الذي أثر على عمله.

سوف يشارك روان ريد ، مدير مشروع سلامة الصحافيين في إنترنيوز العالمية غير الربحية ، الأدوات والممارسات لتحسين الأمن الرقمي والتشغيلي ، وكيف يمكن للقطاع العمل بشكل جماعي لتوسيع الوعي وتطبيق ممارسات أقوى.

اضغط هنا للتسجيل!

حريات:

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تنتقد معاملة أذربيجان للصحفيين

حكمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم بأن السلطات في أذربيجان فشلت في التحقيق في الهجمات الخطيرة على خصوصية الصحافية الاستقصائية خديجة إسماعيلوفا.

حكمت المحكمة على السلطات الأذربيجانية، ووجدتها مذنبة بحدوث انتهاكين للمادة 8 (الحق في احترام الحياة الخاصة والأسرية والمنزلية والمراسلات) للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان وخرق واحد للمادة 10 (حرية التعبير) من نفس الاتفاقية.

أحالت إسماعيلوفا القضية إلى المحكمة بعد أن تلقت رسالة في عام 2012 هددتها “بالإذلال العلني” إذا لم تتوقف عن عملها كصحافية استقصائية.

كانت المذكرة التي تلقتها مصحوبة بتلميحات تم التقاطها من شريط فيديو لها مع صديقها أثناء ممارسة الجنس. المذكرة كما يلي: “عاهرة، توقفي عما تقومين به وإلا سوف يتم إزعاجك”.

وعندما استمرت دون ردع تم إصدار فيديو ذي طبيعة جنسية تم تصويره دون علمها أو موافقتها ونشره على الإنترنت  ثم أعقبه مقطعان آخران. ثم اكتشفت أن شقتها تم التنصت عليها بعدد من الكاميرات المخفية التي استخدمت لتعقب كل حركة لها.

ووجدت المحكمة أن الدولة لم تلتزم بواجبها في التحقيق في الجريمة المرتكبة ضد إسماعيلوفا وأنها فشلت في اتخاذ إجراءات بشأن قيادات هامة في القضية.

ويتعلق أحدها على وجه الخصوص بمهندس هاتف من شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية المملوكة للدولة “باكتيليكوم” ، ولكن لم يكن هناك أي تحقيق في أي صلات ممكنة بين انتقاداتها للحكومة وأفعالها المرتكبة ضدها.

تعتبر إسماعيلوفا على نطاق واسع من أشهر الصحفيين الاستقصائيين في أذربيجان. على مدى السنوات العشر الماضية، كشفت عن العديد من حالات الفساد وعدم قانونية وانتهاكات حقوق الإنسان في أعلى مستويات نظام البلاد.

كما كشف عملها عن كيفية اختلاس أموال البلاد وتمريرها في الخارج لسداد أموال السياسيين الأوروبيين وتمويل الصفقات الفاسدة. خلال عملها، تعرضت لحظر السفر والمضايقة وحملات التشهير والتهم الجنائية المفبركة. لا تزال تعمل رغم أنها قضت 18 شهراً في السجن.

في ديسمبر  2014، ألقي القبض عليها بتهمة زائفة بتحريض شخص على محاولة الانتحار وحُكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات ونصف السنة بتهم إضافية تتعلق بالاختلاس والأعمال غير القانونية وإساءة استخدام السلطة والاختلاس بعد أن برأتها المحكمة من تهمة التحريض على الانتحار.

ثم في مايو 2016  أُطلق سراحها تحت الحراسة مع مرور ثلاث سنوات ونصف على الاستمرار في الخدمة وحظر مواصلة عملها كصحفية  وحظر السفر. ثم في 30 يناير من العام الماضي حكمت محكمة الاستئناف في باكو بتأييد الحظر ووقفت إسماعيلوفا من السفر إلى السويد لتلقي جائزة تقديراً لعملها كناشطة في مجال حقوق الإنسان.

وبينما جاء في الحكم الصادر من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أنه “لم يكن من الممكن إثبات بما لا يدع مجالاً للشك أن الدولة نفسها كانت مسؤولة عن الانتهاك الخطير جداً لخصوصية السيدة إسماعيلوفا” إلا أنها أقرت بوجود “عيوب وتأخيرات كبيرة في الطريقة التي حققت بها السلطات في القضية مما أدى إلى انتهاكات لحقوق الإنسان الخاصة بها”.

تعرف على حكاية التنمر الإلكتروني الذي تعرضت له إسماعيلوفا.

تحقيقات:

“طلق ناري، خطاب وهمسة”: فن التحقيقات يفضح جرائم الشرق الأوسط.

العمل في منظمة Forensic Architecture هو عمل ثوري. وقد تم عرضه بشكل بارز في المعارض الفنية بقدر ما يتم عرضه في المحاكم الجنائية الدولية. أثيرت دهشة الكثيرين مع الإعلان عن القائمة المختصرة لجائزة تيرنر في وقت سابق من هذا العام. تشتهر لجنة الجوائز بعرض أحدث أعمال الفن البصري البريطانية ، وقد قامت بتحركات جريئة من خلال ترشيحها لعمل جماعي يعود لForensic Architecture.

وبنفس القدر من الإعجاب من قبل القائمين على الفن ومنظمات حقوق الإنسان والتي تنتقدها الأنظمة القمعية، فإن عمل مجموعة جولد سميثز ومقرها لندن ، هو عمل ثوري. باستخدام العديد من الأدوات من مختلف التخصصات – الهندسة المعمارية والفن والأفلام وتكنولوجيا المراقبة – لفحصها جرائم تم تجاهلها من قبل وسائل الإعلام الرئيسية أو رفضها وتشويهها بشكل متعمد من قبل الحكومات المرتكبة. وقد تم عرض أعمالها بشكل بارز في المعارض الفنية وكذلك في المحاكم الجنائية الدولية.

.

“المدة الطويلة لجزء من الثانية” كان العمل الحاصل على الجائزة وهو عمل ظاهري يميل أكثر نحو الصحافة الاستقصائية من الفن، أو على الأقل الفكرة الشائعة لذلك.

يتتبع التقرير مقتل قروي بدوي وضابط شرطة إسرائيلي خلال غارة إسرائيلية على قرية أم الحيران، في منطقة جنوب النقب في يناير 2017. زعمت الحكومة الإسرائيلية أن الحادث كان هجومًا إرهابيًا نفذه قروي بدوي.

باستخدام روايات شهود العيان، صور فيديو للحدث الذي تم تصويره في الوقت الحقيقي على الهاتف الخليوي، وتقارير التشريح ، وتقارير جديدة من قناة الجزيرة، وتحليل اتجاه الصوت والرياح لإعادة تمثيل الحادث، أثبتت الهندسة المعمارية الشرعية أن القروي البدوي الذي كان يقود سيارته قد أطلق عليه شرطي إسرائيلي النار أولاً مما أدى إلى فقدانه السيطرة على سيارته وتجاوز الشرطي الآخر.

على الرغم من أن الهندسة المعمارية الشرعية لم تحصد جائزة تيرنر، التي ذهبت بدلاً من ذلك إلى مذكرات شارلوت برودجر الشخصية الفنية الاسكتلندية عن نشأته كمثلي الجنس في ريف اسكتلندا، فإن العمل الجماعي كان أكثر الظواهر دفعاً لكل مرشحي تيرنر. إنه فن يستند سبب وجوده على وظيفة رئيسية واحدة: كشف الحقيقة، أو بالأحرى استجواب الحقيقة المقبولة.

تعرف على هذا الفن الاستقصائي عبر ميدل ايست آي

 

ماهي خلفيات تجنيس عشرات آلاف السوريين في تركيا؟؟

على مدار خمسة أشهر، كشف التحقيق تقديم أوراق 390 سورياً للحصول على الجنسية التركية في ولاية هاتاي وحدها، وتتصدر المحافظتان السوريتان حلب وإدلب أعلى معدلات التجنيس، فيما تحتل محافظة غازي عنتاب وهاتاي التركيتان المراتب الأولى بين أكثر مدن تركية يتم فيها تجنيس سوريين نظراً إلى كثافة الوجود السوري جنوب البلاد.

.

يقول المحامي غزوان قرنفل، من تجمع المحامين السوريين الأحرار، “لا أحد على وجه الدقة يعلم ما هي المعايير التي تتبعها الحكومة التركية لتجنيس السوريين؟ ومن هم المرشحون لذلك، فثمة أطباء وأكاديميون في تركيا منذ 5 سنوات وأكثر ينتظرون التجنيس من دون جدوى، على رغم أن الحكومة التركية قالت قبل سنتين، إن تجنيس السوريين يستهدف الكفاءات”. 

التحقيق كاملاً عبر موقع درج

 

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.