إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

تربح المسؤلين الروس بالملايين

استحوذ وزير الصناعة الروسي السابق على حصص في ملاعب جولف تبلغ قيمتها ملايين الدولارات والتي كانت مملوكًا في يوم من الأيام لأشخاص مرتبطين بمصنع رئيسي للأنابيب كان من الممكن أن يقع تحت صلاحياته كوزير.

نتحدث هنا عن  فيكتور خريستينكو  الذي كان وزيراً للصناعة والتجارة في روسيا حتى تقاعد قبل ست سنوات ، وزوجته تاتيانا غوليكوفا ، نائبة رئيس الوزراء ، غنيتان.

وتبين إعلانات الدخل والأصول العامة للزوجين أنهماحققا في عام 2017 1.1 مليون دولار في بلد متوسط دخل الفرد فيه ​​سنوياً قدره 700 7 دولار.

ولكن هذا لا يزال غير كافٍ لشرح كيفية حصولهم على نسب كبيرة من ثلاثة نوادي جولف فاخرة بقيمة 360 مليون دولار.

وجدت نوفايا غازيتا، الشريكة في مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد في روسيا، أن خريستينكو يمتلكان أسهم النوادي  منذ ديسمبر 2016.

ليس من الواضح من تصريحات الدخل العام الخاصة بهم كيف كان بإمكان خريستينكو وزوجته غوليكوفا الحصول على هذه الأصول الثمينة.

أخبر خريستينكو الصحفيين أنه استحوذ على الأسهم مقابل “مبالغ رمزية” ، وأن نوادي الجولف الروسية ليست شركات مربحة.

يذكر إنه وقبل امتلاك تلك النوادي من قبل خريستينكو، كانت هذه الأصول الباهظة مملوكة لشركات  خارجية مرتبطة بشيلبيبي، وهي شركة عملاقة لتصنيع الأنابيب كانت تقع تحت تصرفه عندما كان وزيرًا للصناعة. وقد خدم ابنه في مجلس إدارة الشركة.

ونفى خريستينكو أن علاقاته مع ChelPipe كان لها رابط  بعملية الاستحواذ. كما لم ترد زوجته على طلبات الصحافيين للتعليق.

تفاصيل الثروة الضخمة وملايين الدولارات في تحقيق مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد

محطة تلفزيون محلية تخصص ثلاث سنوات للتحقيق في فواتير المستشفيات

يقول كريس فاندرفين، مراسل مجلة “دي.إس.إس.دي”، إنّه عندما يكتشفه الناس في الأماكن العامة يسمونه “الرجل الفاتورة الطبية” لأنه قام بالكثير من القصص حول الفواتير المشينة التي ترسلها المستشفيات للمرضى. أنتجت 9 News قصصًا وعروضًا خاصة كثيرة حول الفوترة الطبية.

يقول فريق 9Wants to Know في KUSA في خطابه أنه لا يتهم الأطباء بأنهم أطباء سيئون أو المستشفيات بأنهم يقدمون رعاية دون المستوى. ولكن، كما قال أحد الأطباء للفريق: “إن النظام الطبي ليس نظامًا، إنه كارثة”.

أنتجت فاندرفين، المنتجة للباحث كاتي ويلكوكس والمصورة الصحافية آنا هيوسون أكثر من 36 قصة متعمقة وساعتين من العروض الخاصة في وقت الذروة حول مرضى كولورادو الذين كانوا على استعداد لتقاسم سجلاتهم الطبية التفصيلية لإثبات أن المستشفيات والعيادات والأطباء و يقوم مقدمو الرعاية الآخرون باللعب على النظام لتوجيه التهم إلى المرضى الذين لم يتلقوا أي رعاية. وعلم الفريق أنه عندما لا يستطيع المرضى الدفع، فإنهم يخاطرون بمنازلهم وتصنيفهم الائتماني.

.

ساعدت تحقيقات “أظهر لنا فواتيرك” المشاهدين على محو ما يقرب من 300 ألف دولار من الرسوم الإضافية وأخطاء الفوترة الطبية. في كل مرة يذيع برنامج 9 News قصص، يرسل إليهم عشرات المشاهدين فواتير طبية مفصلة للغاية يبحثون عن المساعدة.

“لم يكن لدينا أي نية لمتابعة قصص الفوترة الطبية لسنوات، ولكن في النهاية خصصنا بريدًا إلكترونيًا showusyourbills@9news.com فأصبح لدينا كنز من القصص. كان الناس على استعداد لإرسال فواتيرهم الطبية إلينا. “كنت أعرف أنهم كانوا مجانين، لكنني لم أكن أعلم أنهم كانوا مجانين لهذا الحد”.

هل تود قراءة بعض تلك القصص؟ إليكم الرابط

تدريب من شبكة الصحفيين الدوليين على أبرز أدوات جوجل

بإمكان المسؤولين عن غرف الأخبار في تونس والأردن الذين يريدون صقل معرفة الصحفيين العاملين معهم بأبرز أدوات جوجل تعبئة الإستمارة للمشاركة في  التدريب.

إنطلاقًا من الحاجة الملحّة لتطوير استخدام التكنولوجيا في غرف الأخبار العربيّة، تفتح شبكة الصحفيين الدوليين بالإشتراك مع مبادرة جوجل للصحفيين الفرصة أمام غرف الأخبار، لتدريب العاملين فيها على أدوات جوجل للصحفيين.

.

يشمل التدريب الذي سيقدّمه مدرّبون معتمدون من “جوجل”، كيفية الإستفادة من خرائط جوجل في إعداد التقارير، طرق التحقق من الصور على محرّك البحث نفسه، طرق جمع المعلومات وتوثيقها وتعزيز الثقة، التقنيات الناشئة لمساعدة الصحافة وكيفية اكتشاف المعلومات المضلّلة، صحافة البيانات والسرد القصصي المبني على الواقع الإفتراضي، كيفية استخدام برنامج Google Earth Pro، وهو برنامج خرائطي وجغرافي معلوماتي يظهر المناطق بتقنية ثلاثية الأبعاد، إضافةً الى أدوات متطوّرة أخرى.

للراغبين بالمشاركة، يمكنهم التسجيل عبر تعبئة الإستمارة، هنا.

وظائف: محرر/ة تحقيقات استقصائية رقمية

تبحث شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن صحفي/صحفية لشغل وظيفة “محرر/ة تحقيقات استقصائية رقمية” ضمن فريقها في عمان، للتنسيق والإشراف على إنتاج تحقيقات استقصائية رقمية، وتشمل مسؤوليات المتقدم/المتقدمة:

اختيار ومناقشة الفرضيات المقدمة من الصحفيين من مختلف الدول العربية وتطويرها والمساهمة في متابعتها لإنجاز تحقيقات استقصائية رقمية. العمل ضمن فريق التحرير في أريج لتطوير الفرضيات وخطة العمل والمنهجية لكل تحقيق ومراجعة التحقيقات الرقمية مع بالتنسيق مع المحرر الرئيسي وإدارة التحرير. المتابعة مع الصحفيين للتأكد من إنجاز التحقيقات والسير على خطة العمل والإشراف على إنجاز التحقيقات وفق المعايير والأخلاقيات المتبعة في أريج، ومتابعة مواعيد تسليمها في الوقت المحدد، ووفق الميزانية المحددة، بالتنسيق مع المحرر الرئيسي. المساهمة في إعداد ميزانيات التحقيقات، مع المحرر الرئيسي والإدارة المالية. المشاركة في تدريب الصحفيين على مهارات التحقيقات الاستقصائية الرقمي والعمل على تطوير هذه المهارات من خلال الورشات والدورات التدريبية. الإشراف على تأمين الموافقات القانونية للتحقيقات الرقمية بالتنسيق مع شبكة قانوني أريج. المساهمة في التنسيق والإعداد لورشات العمل التي تنظمها أريج. المساهمة في تقييم دراسات المخاطر المتعلقة بالتحقيقات والصحفيين بالتنسيق مع المحرر الرئيسي وإدارة التحرير. التنسيق مع مدقق حقائق أريج للتأكد من جودة التحقيقات. التنسيق مع مسؤول التواصل الاجتماعي لغايات نشر التحقيقات وترويجها. التنسيق مع المصمم ومطور البرمجيات لإنتاج التحقيقات الرقمية. مساعدة الصحفيين في سرد التحقيقات وكتابتها.

المؤهلات:

خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في التحرير. أنتج/ت ما لا يقل عن ثلاثة تحقيقات استقصائية . يفضل أن يمتلك/تمتلك خبرة في التدريب وتصميم البرامج التدريبية. طلاقة في اللغتين العربية والإنجليزية. شهادة في الإعلام أو صناعة الأفلام أو أي مجال ذي صلة. مهارات ممتازة في الكتابة. خبرة في إنتاج المحتوى بوسائط متعددة، والتدريب عليه. أن يكون لديه/لديها معرفة بالسرد القصصي الرقمي. يفضل أن يكون/تكون مقيم/ة في الأردن.

ترسل الطلبات إلى lina@arij.net  تحت عنوان محرر/ة تحقيقات استقصائية رقمية في موعد أقصاه 17 كانون الأول/ يناير 2019

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي