إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

 

حريات:

التقريرالسنوي للجنة حماية الصحفيين

زاد عدد الصحفيين الذين استُهدفوا بالقتل انتقاماً منهم بسبب تغطيتهم الصحفية إلى الضعف تقريباً في عام 2018 مقارنة بالعام الماضي، مما زاد مجموع عدد الصحفيين الذين لقوا حتفهم أثناء قيامهم بعملهم. وكانت أفغانستان هي البلد الأشد فتكاً بالصحفيين، مما تسبب بالجزء الأكبر من الزيادة في عدد الصحفيين القتلى في هذا العام، وكان المتطرفون في هذا البلد قد صعّدوا هجماتهم المتعمدة ضد الصحافة.

لقي ما لا يقل عن 53 صحفياً حتفهم في جميع أنحاء العالم بين 1 كانون الثاني/ يناير إلى 14 كانون الأول/ ديسمبر 2018، وكان 34 صحفياً منهم قد استُهدفوا بالقتل. وقد تتبعت لجنة حماية الصحفيين ثلاثة أنواع من حالات وفاة الصحفيين أثناء أدائهم لعملهم: جرائم القتل الانتقامية؛ والوفيات أثناء تغطية عمليات قتالية أو من جراء النيران المتقاطعة (11 صحفياً في هذا العام، وهو أقل عدد منذ عام 2011)؛ والوفيات أثناء أداء مهمات خطرة أخرى، من قبيل تغطية التظاهرات التي تتحول إلى مواجهات عنيفة (ثمانية صحفيين في هذا العام).

وقد سجل مجموع الصحفين القتلى ازدياداً، وكان قد بلغ 47 صحفياً قتيلاً على امتداد العام الماضي، ومنهم 18 صحفياً استهدفوا بالاغتيال، في حين قُتل 50 صحفياً في عام 2016.

تأتي الزيادة الأخيرة في عدد الصحفيين القتلى بعد سنتين من التراجع في أعدادهم، ولكنها تأتي أيضاً في وقت يواصل فيه عدد الصحفيين السجناء تسجيل أرقام قياسية–مما يفاقم أزمة عالمية كبيرة في حرية الصحافة. ويتسم سياق هذه الأزمة بالتنوع والتعقيد، وهي مرتبطة على نحو وثيق بالتغييرات في التقنيات المستخدمة التي أتاحت ممارسة الصحافة لعدد أكبر من الناس، وفي الوقت نفسه قللت اهتمام الجماعات السياسية والإجرامية بالصحفيين، إذ كانت في الماضي تستغل وسائل الإعلام لنشر رسائلها. وثمة عامل مهم أخر يتمثل في نقص فى القيادة السياسية الدولية بشأن حقوق الصحفيين وسلامتهم.

اقرأ بالتفاصيل تقرير لجنة حماية الصحفيين

تدريب: 

دعوة مفتوحة من مشروع المبادرة العراقية المفتوحة للتدريب على صحافة البيانات. 

سيقدم مختبر البيانات الجندرية تدريبا عميقاً تستمر لمدة عشرة أيام للصحفيين و للصحفييات والمدافعين عن حقوق المرأة مع التركيز على مجال محدد للميزانیة المراعية للمنظور الجندري (أي الصحة الإنجابية أو تدابير مكافحة العنف القائم على الدور الاجتماعي).

سيتناول المختبر هذه  الموضوعات أساسية:

– مقدمة عن تقارير المصلحة العامة المستندة على البيانات ؛

– إيجاد مصادر البيانات وتطوير القصة المدفوعة بالفرضية ؛ المبادئ الإحصائية لقص القصص.

– عرض مرئي للمعلومات؛ والقصص السردية التي تعتمد على البيانات.

– كما سيطلب من المشاركين الذين أكملوا دورة المختبر الأولي بنجاح، المشاركة في حاضنة قصص البيانات لمدة خمسة أيام في العام نفسه لإنتاج محتوى مبني على البيانات الأصلية والتأهل للحصول على  منح صغيرة في مجال القصص و بيانات روائية.

سيحدد المشروع المتقدمين الأكثر تأهيلاً الذين يستوفون المعايير التالية:

– أظهار القدرة على دراسة قضية ما من زوايا متعددة.

– الالتزام بالاخبار عن المصلحة العامة.

– فكرة واضحة عن القضايا التي يسعى مقدم الطلب إلى تغطية البيانات بها.

– القدرة على حل المشاكل.

– ستكون فترة تقديم الطلبات مفتوحة حتى 31 كانون الثاني 2018. للتقديم اضغط هنا.

تحقيقات:

محو الروهينجا

نقطة اللا عودة بعد فرارهم من موجات العنف، أكثر من 900 ألف عضو من الأقلية المسلمة “الروهينجيا” يعيشون الآن في مخيمات اللاجئين في بنغلادش المجاورة. ووجد تحقيق لرويترز أن حكومة ميانمار تتخذ خطوات تهدد بجعل عملية تطهير الروهنجيا دائمة.

في أغسطس 2017، هرب جميع سكان الروهينغيا البالغ عددهم 6000 شخص من حملة عسكرية وحشية. أحرقت منازلهم على الأرض ثم جرفت ومحت أي بقايا من حياتهم هناك.

والآن، تم تشييد مبانٍ أمنية مسقوفة باللون الأحمر حيث أقيمت منازل المسلمين. كما ظهرت المنازل الجديدة- ولكن ليس للروهينجا. السكان الجدد هم من البوذيين.

قادة ميانمار يعدون بإحضار مئات الآلاف من مسلمي الروهنجيا الذين فروا من القمع العسكري الوحشي. لكن الحكومة، بقيادة أونغ سان سو كي الحائزة على جائزة نوبل ، تتخذ خطوات تجعل عودتهم غير محتملة بشكل متزايد.

المناطق التي يعيش فيها الروهينغيا في ولاية راخين الغربية في ميانمار قبل أن يطرد الجيش منها، تتحول بشكل كبير. كانت المناطق الشمالية لهذه المنطقة ذات يوم ذات أغلبية مسلمة في الدولة البوذية.

ويجري الآن بناء مئات المنازل الجديدة في القرى التي أقام فيها الروهينجا، وتظهر صور الأقمار الصناعية. وقد أحرقت العديد من هذه القرى ، ثم سويت بالارض وكشطتها الجرافات. يتم احتلال المنازل الجديدة بشكل رئيسي من قبل البوذيين، بعضها من أجزاء أخرى من راخين. كما تقوم قوات الأمن ببناء منشآت جديدة في هذه المناطق.

غير أن الصورة الواضحة للتغيرات على الأرض كانت بعيدة المنال بسبب القيود المفروضة على السفر إلى المنطقة. لتوثيق خطط ميانمار لروهينغيا، قامت رويترز بتحليل صور الأقمار الصناعية لأعمال البناء في المنطقة من العام الماضي وخريطة إعادة التوطين غير المنشورة التي وضعتها الحكومة. كما أجرى المراسلون مقابلات مع مسؤولين حكوميين على المستوى الوطني وعلى مستوى الولاية المسؤولين عن سياسة إعادة التوطين، وعمال الإغاثة، واللاجئين في المخيمات في بنغلاديش ، وروهينغيا الذين ما زالوا يعيشون في شمال راخين.

تقوم الحكومة ببناء بعض المنازل الجديدة وتساعد في تسهيل دفع إعادة التوطين البوذي ، وفقاً لمسؤولين محليين ومستوطنين جدد. يقود الحملة الوطنيون البوذيون الذين يريدون تأسيس أغلبية بوذية في المنطقة.

وتبين خريطة إعادة التوطين التي وضعتها الحكومة في روهينغيا، والموصوفة هنا لأول مرة، أن العديد من اللاجئين الذين عادوا إلى راخين لن يعودوا إلى منازلهم أو حتى قراهم الأصلية. تُظهر الخريطة أنه سيتم جمعها في عشرات المستوطنات فقط من الروهينجا ، مما يؤدي إلى عزلهم عن بقية السكان.

تقرير زاخر بالبيانات وصور الأقمار الصناعية من رويترز

حصانة الشركات الاسترالية العابرة للقارات المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان

تم تسليط الضوء على الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في عمليات ما وراء البحار لبعض الشركات الأسترالية البارزة في تقرير رئيسي صادر عن مركز قانون حقوق الإنسان.

يسلط التقرير الضوء على عشرة حالات من انتهاكات حقوق الإنسان التي تورطت فيها الشركات متعددة الجنسيات الأسترالية. وتتجلى هذه الحالات في البلدان والصناعات من مشاركة ANZ في تمويل الاستيلاء على الأراضي في كمبوديا إلى دور شركة BHP في كارثة سد Samarco في البرازيل ومنظمة Broadspectrum ومسؤولية Wilson Security عن الاعتداءات الجنسية المزعومة على النساء والأطفال اللاجئين المحتجزين في الخارج في ناورو.

يتضمن التقرير شهادات مباشرة من أفراد تضرروا من عمليات الشركات الأسترالية في الخارج ، وبعضها لم يسبق أن تم سماع بعض قصصه خارج مجتمعاتهم.

تقول كرين آدامز، مؤلفة التقرير ومديرة الدفاع القانوني في مركز قانون حقوق الإنسان، إن الحالات ترسم صورة صارخة عن مخالفات الشركات التي تترتب عليها عواقب مدمرة للمجتمعات المحلية.

“لقد تحدثنا مع عائلات في أماكن مثل بابوا في غينيا الجديدة التي أبلغت أنها دفعت إلى الشوارع واضطرت إلى غسل أطفالها في دورات المياه العامة لأن المطورين الأستراليين قاموا بتجريف منازلهم وتركهم معدمين”.

“سوف يصاب الأستراليون بالصدمة إزاء الممارسات التجارية لبعض الشركات الأسترالية في أجزاء من العالم حيث لا يشاهدهم أحد”.

وقالت آدمز إن الإجراءات التي تتخذها بعض الشركات من المرجح أن ترقى إلى مستوى مخالفات جنائية خطيرة يجب مقاضاتها في أستراليا.

“ضُرب رضا باراتي حتى الموت على جزيرة مانوس من قبل حراس G4S في مركز الاعتقال البحري في أستراليا، ومع ذلك لم يتم مقاضاة الحراس الأستراليين والنيوزيلنديين المتورطين في الأمر ولم يتم محاسبة الشركة على محمل الجد. وهذا النوع من الإفلات من العقاب يبعث برسالة قوية أن الشركات هي بطريقة ما فوق القانون. ”

وقالت آدمز إن الحالات تسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من جانب الحكومة الأسترالية لتعزيز الرقابة على العمليات التجارية الأسترالية في الخارج وتحسين آليات المجتمعات للتعبير عن مخاوفها والسعي إلى تحقيق العدالة في أستراليا عندما لا تستطيع القيام بذلك محليًا.

وقالت آدمز: “تتوسع البصمة العالمية للشركات الأسترالية طوال الوقت. ومع ذلك، تتخلف أستراليا عن العديد من البلدان الأخرى في توفير سبل تحقيق العدالة لبعض النتائج الضارة لأنشطتها”.

“غالبا ما تحدث أسوأ الانتهاكات في أجزاء من العالم يشوبها الصراع أو الفساد وحيث يكون من المستحيل على المجتمعات المحلية الحصول على العدالة. ينبغي على الحكومة الأسترالية بذل المزيد من الجهد لضمان التزام الشركات الأسترالية بنفس معايير حقوق الإنسان والبيئة في الخارج التي نتوقعها منها هنا “.

يوصي التقرير الحكومة الأسترالية بما يلي:

إنشاء هيئة رقابة فعالة على حقوق الإنسان في الشركات تتمتع بصلاحيات للتحقيق في مزاعم الانتهاكات التي ترتكبها الشركات الأسترالية في الخارج.

إزالة العقبات التي تحول دون المقاضاة الجنائية للشركات بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

تحسين الوصول إلى المحاكم الأسترالية للضحايا، بما في ذلك إنشاء علاج مدني جديد لانتهاكات حقوق الإنسان والبيئية الخطيرة من جانب الشركات.

مطالبة الشركات لا سيما في الصناعات عالية المخاطر بتقييم المخاطر المحتملة لحقوق الإنسان في أنشطتها ووضع تدابير لمعالجتها.

وضع حد للتجهيز البحري الإجباري لملتمسي اللجوء في ناورو وجزيرة مانوس وإحضار الرجال والنساء والأطفال المحتجزين هناك إلى بر الأمان في أستراليا.

للمزيد.. إليكم التقرير كاملاً

 

 

 

 

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.