إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

أدوات

هدية مبكرة لعام 2019.. للصحفيين!

Canva

Canva سيشجّعك على إنشاء صور ملونة وجديرة بالمشاركة في بضع ثوانٍ أو دقائق. أنت بحاجة إلى دفع 1 دولار لتنزيل المنتج النهائي.

CrowdTangle

لكي تشعر بالرضا عن نفسك، يمكنك تثبيت ملحق CrowdTangle Chrome ومعرفة من يقوم بالتغريد أو ربط قصتك أو مشاركتها. ويعرض النتائج حسب ترتيب التفاعل بحيث يمكنك رؤية “المؤثرين” الأقوى أولاً. الأداة تعمل على أي صفحة ويب  لذلك استخدمتها أيضًا للعثور على مشاركات حول الأحداث والإعلانات وقصص المراسلين الآخرين.

IntelTechniques

تعد IntelTechniques أداة قوية للبحث عن معلومات عبر الإنترنت ومعلومات حول شخص آخر مثل “إبداءات الإعجاب” الخاصة بهم على Facebook أو هاشتاجز إنستاجرام الخاصة بهم.

Hunter.io

على نفس المنوال ربما تكون Hunter.io واحدة من الأدوات الأكثر استخدامًا حيث يبدو دائمًا أننا بحاجة إلى عنوان بريد إلكتروني لشخص ما.  Hunter.io يمنحك النتائج الأكثر ثباتًا باستمرار لعنوان البريد الإلكتروني الفعلي والنشط لشخص ما والذي لن يرتد في وجهك (بسبب كونه حساب قديم).

SelfControl

إذا كنت تواجه مشكلة إدمان زيارة موقع ويب مشتت للانتباه (مثل فيسبوك) باستمرار  يمكنك تشغيل SelfControl. يمنع الموقع لمدة تصل إلى 24 ساعة ولا يمكن إيقافه! حتى تحذف التطبيق نفسه.

تبحث عن المزيد ؟ لا يزال بإمكانك التحقق من أفضل 5 أدوات من عام 2017!

السرد القصصي الرقمي

لا تفوت هذا الموقع!

في عصر الشاشات التفاعلية والسرعة الرقمية والتنافس اللامتناهي، أصبح من الضروري أن يمتلك كل إعلامي أو صاحب أي قصة الأدوات لتحويل قصته إلى “قصة رقمية” وإلى “قصة تفاعلية” فيها سرد قصصي مفهوم وجذاب معا. لذا صمم هذا المساق، ليكون الأول عربيا، لتعريف صناع المحتوى بالسرد القصصي الرقمي، عناصره وأشكاله المتعددة، من السرد الخطي غير التفاعلي البسيط، إلى القصة الرقمية المطولة، إلى القصة التفاعلية، إلى الأكثر تفاعلية، وتعزيز المهارات النقدية في تحليل القصص الرقمية المتزايدة الانتشار حولنا، واكتساب مهارات طريقة التفكير فيها والقرارات حولها، وأساسيات إنتاجها، وصياغة النصوص الملائمة لها، بغض النظر عن البرمجيات وبرامج التصميم المستخدمة لإنتاجها ونشرها. وبالتالي يصبح الدارس أكثر قدرة على التعامل مع السرد القصصي الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي المنصات التفاعلية بطريقة واثقة ومهنية وأكثر إبداعا.

.

ستتعلم في هذا المساق توسيع قاعدة معرفته حول أنواع السرد القصصي الرقمي تجويد مهاراته في تطويع النص والسيناريو والمكونات الرقمية والعمل ضمن فريق لإنتاج قصص ذات محتوى رقمي وتفاعلي. فهم خصائص واختلافات الأشكال المتعددة في السرد القصصي الرقمي التفاعلي وغير التفاعلي. اكتساب قدرات في التحليل النقدي لأنواع مختلفة من السرد القصصي الرقمي. رفع الاحترافية في مجال إنتاج محتوى رقمي عربي بمستويات أكثر مهنية وأكثر تفاعلية.

شارك الآن!

تحقيقات

كليوباترا صُنِعَتْ خارج مصر

الحلقة الأولي من تحقيق “كليوباترا.. صنعت خارج مصر” تكشف عن عمليات تصنيع وبيع سجائر #كليوباترا في دولة الجبل الأسود بالاشتراك مع اليونان بصورة غير قانونية. التحقيق للزميل أحمد الشامي وينشر بالتزامن باللغة الإنجليزية مع شبكة البلقان للصحافة الاستقصائية.

بدأ إنتاج سجائر كليوباترا عام 1961 بشركة التبغ الأرمينية “ماتوسيان” في القاهرة، قبل اندماجها مع الشركة المصرية “الشرقية للدخان” بعد قرار التأميم، لتصبح “كليوباترا” علامة تجارية مصرية.

تمتلك الدولة الآن 55% من أسهم الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، ويمتلك اتحاد العاملين بالشركة نحو 5.8% من الأسهم، والباقي مطروح للتداول في البورصة المصرية، بحسب قوائم الشركة المالية، والتي تخضع لمراقبة الجهاز المركزي للمحاسبات، الجهاز الرقابي الأعلى في مصر.

وتُخطط الحكومة المصرية، لطرح نحو 4.5% من حصتها في البورصة عام 2019، ضمن برنامج الطروحات الحكومية المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

وتمثل الشركة موردًا رئيسيًا من موارد خزينة الدولة المصرية، إذ أسهمت في الموازنة العامة لعام 2017/2018 بـ56 مليار جنيه، وهو المبلغ الذي يشمل حصة الدولة في الأرباح والضرائب والرسوم الجمركية، بحسب تقرير مجلس إدارة الشركة المرسل للبورصة.

زوروا موقع أريج لتفاصيل السجائر المهربة

حريات

تايم تمنح خاشقجي وصحفيين من رويترز مسجونين لقب “شخصية العام”

منحت مجلة تايم يوم الثلاثاء لقب “شخصية العام” لمجموعة من الصحفيين من بينهم الصحفي السعودي القتيل جمال خاشقجي وصحفيان من رويترز سجنتهما حكومة ميانمار.

وفي قصة غلاف بعنوان “الحراس والحرب على الحقيقة”، قالت المجلة إن التكريم ذهب إلى مجموعة من الصحفيين منهم صحفيا رويترز وا لون (32 عاما) وكياو سوي أو (28 عاما)، اللذان أدانتهما حكومة ميانمار في الثالث من سبتمبر أيلول بانتهاك قانون الأسرار الرسمية في قضية اعتبرت اختبارا للحريات الديمقراطية في ميانمار.

كما كرمت المجلة،التي تأسست قبل 95 عاما، الصحفي السعودي خاشقجي الذي قُتل قبل نحو شهرين داخل قنصلية بلاده في اسطنبول عندما ذهب إلى هناك لاستلام وثائق لزواجه. كان خاشقجي من منتقدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للسعودية.

وشمل التكريم أيضا ماريا ريسا مؤسسة الموقع الإخباري الفلبيني (رابلر)، الذي انتقد مرارا رئيس البلاد رودريجو دوتيرتي، والعاملين بصحيفة (كابيتال جازيت) الصادرة في أنابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية والتي شهدت مقتل خمسة منهم بالرصاص على يد مسلح في يونيو حزيران.

 

وتمنح تايم لقب شخصية العام سنويا تكريما للشخص أو المجموعة أو الكيان أو الفكرة الأكثر تأثيرا على مجريات الأحداث العالمية خلال العام ذاته.

وقال إدوارد فيلسينثال رئيس تحرير المجلة ورئيسها التنفيذي في بيان “لخوضهم مخاطر كبيرة سعيا للوصول إلى الحقائق الكبرى ولبحثهم عن الحقائق… فإن الحراس.. جمال خاشقجي وكابيتال جازيت وماريا ريسا ووا لون وكياو سوي أو، هم شخصية تايم لعام 2018”.

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.

توصّل الموقع الاستقصائيّ الفنزويلي Armando.info إلى أن ميامي ومواقع أخرى في جنوب فلوريدا أصبحت مراكز للشّركات والممتلكات المسجلّة من قبل مسؤولين سابقين رفيعي المستوى في الدّولة الفنزويليّة.

منهجية

كيف تمكن “أرماندوا. إنفو” من كشف أصول سرية لمسؤولين فنزويليين في فلوريدا

عندما شرع فريق في Armando.info في العثور على أفراد مرتبطين بالحكومة الفنزويلية والذين قد يكون لديهم استثمارات سرية – وحتى تصاريح إقامة – في الولايات المتحدة، لم يتخيلوا أبدًا حجم ما سيجدونه بمجرد أن يبدأوا في متابعة الأموال.