إعداد إمكانية الوصول

خيارات الألوان

لون أحادي لون باهت مظلم

أدوات القراءة

عزل حاكم

القصص

دليل المحقق اليومي

صحة وسلامة

الصدمات النفسية للصحفيين

تماشياً مع استراتيجية شبكة أريج في توفير الدعم للصحفيين الاستقصائيين في العالم العربي. تعمل الشبكة حالياً على تحضير دراسة بخصوص الصعوبات والصدمات النفسية التي يعاني منها الكثير من الصحفيين العرب والتي يواجهونها يومياً من خلال تأدية عملهم و بالخصوص في مناطق النزاع.

 

نرجو منكم تخصيص دقائق من وقتكم لاستكمال اختبار الصدمة والإضطرابات النفسية من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/jyDSJB

:تدريب

 قبول طلبات زمالة جيمس فولي 2019 في الشرق الأوسط

هذه الزمالة البالغة 10 آلاف دولار تدعم الصحافة المستقلة وتسعى إلى نشر قصص في الشرق الأوسط لا تغطيها وسائل الإعلام الرئيسية. وكجزء من المنحة، سيحصل الصحفي على راتب وميزانية تشمل تقييم المخاطر ذات الصلة والبيئة العدائية وتدريب الإسعافات الأولية بالإضافة إلى نفقات التأمين والإبلاغ في هذا المجال. الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 11 يناير 2019 وسيتم إخطار المتأهلين للتصفيات النهائية بحلول 15 فبراير. سيتم الإعلان عن الفائز في مارس.

بالنسبة لزمالة هذا العام ، نشجع مقدمي الطلبات على تقديم مقترحات لقصص عن التعليم والصحة والثقافة والفن والطعام والإيمان وتعبيرات أخرى للحياة في منطقة لا يغطي فيها المراسلون سوى الصراعات. وهذه الزمالة مفتوحة للصحفيين العاملين في جميع أشكال وسائل الإعلام بما في ذلك النصوص والصوت والأفلام والتصوير الفوتوغرافي. قد يتم الإبلاغ الميداني في أي مكان، لكن يجب أن يحتفظ بنهج مغامر ونهج محوره الإنسان في إعداد التقارير.

سيحصل الزميل المختار على الدعم الإرشادي والتحريري من فريق التحرير الكامل في GroundTruth ، بما في ذلك مؤسس GroundTruth والمراسل الشرق أوسطي تشارلز سينوت.

المركز الدولي للصحفيين ومشروع فايسبوك للصحافة يستقبل تقديمات في الإعلام الإجتماعي

بإمكان الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التقديم للمشاركة في هذا البرنامج.

سوف يعزّز أكثر من ألفي صحفي طرق استخدامهم لوسائل التواصل الإجتماعي للتحقق من المعلومات، المشاركة مع الجماهير وحماية أنفسهم على الإنترنت، وذلك من خلال مبادرة جديدة من المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) ومشروع فايسبوك للصحافة Facebook Journalism Project.

سيعمل برنامج حلول وسائل التواصل الإجتماعي على تزويد الصحفيين بأحدث الأدوات لمعرفة كيفيّة التمييز بين الحقيقة والخيال على منصات وسائل التواصل الإجتماعي.

سيغطي المنهج أربعة مجالات رئيسية هي: التحقق، الأمن، المشاركة والسرد القصصي. وسيقيم المدربون ورش عمل مع المتدربين، كل على حدة في الأردن ولبنان والمغرب وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة. كما سيتم تقديم ندوات عبر الإنترنت باللغة العربية بهدف الوصول إلى المزيد من الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الموعد النهائي للتقديم هو 15 ديسمبر/كانون الأول.

للمشاركة في البرنامج إضغط هنا.

النشرة الدورية

في نشرتنا تتابعون:

GIJN’s Global Guide to Corporations البحث في الشركات هو جزء من مهمة الصحافيين الاستقصائيين. نحتاج إلى معرفة هيكل وملكية وأنشطة الشركات في جميع أنحاء العالم. لحسن الحظ، هناك منجم ذهب من قواعد البيانات المجانية والسجلات العامة المتاحة. وضع مدير الموارد في شبكتنا Toby McIntosh  هذا الدليل الشامل لكيفية متابعة الصحفيين لأفضل مسارات الشركات في جميع أنحاء العالم.

 

زيمبابوي و ملف المجزرة

في وقت سابق من هذا العام، تعقب مركز Ink لصحافة التحقيقات في بتسوانا ملفًا متفجّرًا يتضمن تفاصيل عن سلسلة من المذابح السيئة السمعة قام بها الجيش الوطني الزيمبابوي في الثمانينيات. قدم الملف لأول مرة أسماء الضحايا وحسابات عمليات الإعدام. شارك Ntibinyane Ntibinyane مع GIJN كيف تمكن المركز من التنقيب عن هذه السجلات، والتي تم الاحتفاظ بها تحت الحظر لعدة عقود.

تقارير الدول

الصحفيون الاستقصائيون يخوضون قتالاً نبيلاً حول العالم. في فرنسا، من المتوقع إطلاق موقع Disclose وهو موقع تحقيق جديد غير ربحي. وفي الشرق الأوسط، يعمل المسؤولون في جو من تزايد الإفلات من العقاب ، مما دفع رنا صباغ من أريج إلى دعوة الزملاء إلى الاستجواب والتحقيق في وجه المخالفات. تعرف على التجارب الصحفية والشجاعة والكثير في نشرتنا

 

إعادة نشر مقالتنا عبر الانترنت أوطباعة تحت رخصة النشاط الابداعي

إعادة نشر هذا المقال


Material from GIJN’s website is generally available for republication under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International license. Images usually are published under a different license, so we advise you to use alternatives or contact us regarding permission. Here are our full terms for republication. You must credit the author, link to the original story, and name GIJN as the first publisher. For any queries or to send us a courtesy republication note, write to hello@gijn.org.

إقرأ التالي

ورقة نصائح الأمن والأمان نصائح وأدوات

كيف يمكن للصّحفيين أن يعتنوا بأنفسهم عند التّحقيق في الصور القاسية للحرب والصراع

يواجه خبراء المصادر المفتوحة كمًا هائلاً من الصّور القاسية. فكيف يمكن للصّحفيين حماية أنفسهم من الأذى الناجم عن مشاهدة الصّور الصّادمة باستمرار؟
التّحقيقات مفتوحةُ المصدرِ التي كانت في السابق محصورةً بمواقع متخصّصة مثل Bellingcat، دخلت عالم الصحافة السائدة، مدفوعة بالحاجة إلى التحقُّق على الفور من كميات كبيرة من الصور ومقاطع الفيديو والادّعاءات. بات لدى وسائل الإعلام الكبيرة مثل بي بي سي ونيويورك تايمز فرق مخصصة للتّحقيقات البصريّة، وتزايدت أهمية عملها في سياق حرب المعلومات.

العثور على سجلات أمريكية لمتابعة التّحقيقات العابرة للحدود

دليل لبعض مصادر البيانات الحكوميّة الأمريكيّة التي يمكن أن تساعد الصّحفيين الأجانب والأمريكيين في تغطية الحروب الأمريكيّة ومبيعات الأسلحة وتأثير السياسة الخارجيّة الأمريكيّة.

رون ديبرت في الجلسة الافتتاحية #gijc23

الأمن والأمان

أزمة القرصنة العالمية: كيف يمكن للصحفيين الاستقصائيين مواجهتها

تم تحذير أكبر تجمع على الإطلاق من الصحفيين الاستقصائيين من أنهم يواجهون وباء التجسس السيبراني ، ويجب أن يذهبوا إلى الهجوم لفضح الممثلين السيئين الذين يسعون إلى تقويض الأمن الرقمي.